العدد -1 - الخميس 27 يونيو 2002م الموافق 16 ربيع الثاني 1423هـ

إسرائيل طلبت الاشتراك والدول الاربع تجاهلتها

مصر والأردن وسورية ولبنان تتفق على مشروع الغاز

قال مسؤولون أردنيون ان مصر والاردن وسورية ولبنان اتخذت خطوات جديدة للمضي في تنفيذ مشروع بناء خط انابيب بكلفة بليون دولار لنقل الغاز الطبيعي المصري. وتجاهلت الدول الاربع دعوة اسرائيل الى الاشتراك في المشروع.

وانتهى اجتماع وزاري استغرق يومين باتفاق على تأسيس شركتين للاشراف على المشروع الطموح لخط الانابيب الذي سيمتد من مصر الى تركيا ويغذي قبرص واوروبا الشرقية في مراحل لاحقة بالغاز.

وقال وزير البترول المصري سامح فهمي في نهاية المحادثات «ملامح المشروع بدأت تظهر وستصبح الصورة اكثر وضوحاً... شرعنا في اتخاذ خطوات ملموسة لتنفيذ شبكة الغاز العربية». وفي العام الماضي توصلت مصر، التي تملك احتياطات كبيرة من الغاز الطبيعي تقدر بنحو 55 تريليون قدم مكعبة، الى اتفاق مع الاردن وسورية ولبنان لبناء خط الانابيب لتزويدها بالغاز.

واتفقت الدول الاربع على تأسيس «الهيئة العربية للغاز» على ان تبدأ عملها في ايلول (سبتمبر) المقبل في بيروت بهدف تنسيق عمل الشركات الخاصة التي ستعمل في خط الانابيب وتنظيم آليات التسعير.

اما الشركة الاخرى فهي «الشركة العربية لنقل وتسويق الغاز» وتساهم فيها الدول الاربع بالتساوي وستتولى تمويل خط الانابيب من الحدود الاردنية السورية الى تركيا وقبرص وتم الاتفاق على ان تبدأ الشركة عملها خلال اربعة شهور في دمشق.

ومنذ آذار (مارس) الماضي بدأت مصر المرحلة الاولى من الشبكة وتتمثل في خط انابيب من مدينة العريش في شمال شبه جزيرة سيناء الى ميناء العقبة الاردني على البحر الاحمر بكلفة 230 مليون دولار.

وقال فهمي «من المتوقع ان يبدأ تصدير الغاز المصري في حدود 1,1 بليون متر مكعب سنويا الى الاردن منتصف السنة المقبل».

وتأمل مصر بتصدير عشرة بلايين متر مكعب من الغاز سنويا بعد اكتمال خط الانابيب بحلول سنة 2005.

وقال وزير الطاقة الاردني محمد بطانية «ان المشروع مهم من اجل تحقيق وفر كبير في قطاع توليد الطاقة الذي يعتمد الان على الوقود الثقيل الاكثر كلفة».

وسيختار الاردن شركة خاصة في تموز (يوليو) المقبل من بين ثلاث مجموعات شركات تأهلت للمشاركة في مناقصة على تمويل وبناء انابيب بطول 274 كلم في الاراضي الاردنية بنظام البناء والتشغيل ونقل الملكية.

وقال فهمي انه لم يتم البحث في اشراك اسرائيل في المشروع خلال الاجتماع لكنه اضاف ان قبرص، التي تسعى للتحول الى الغاز الطبيعي في تلبية احتياجاتها من الطاقة، ابدت اهتماما كبيراً.

وحضر وزير التجارة والصناعة والسياحة القبرصي نيكوس رولانديس الاجتماع وقال: ان بلاده تبحث الانضمام الى المشروع بخط انابيب تحت سطح البحر يمتد من سورية لتزويدها بالغاز.

وقال فهمي ان اشراك اي دولة جديدة في المشروع يستلزم موافقة اجماعية من الدول الاربع الموقعة على الاتفاق الاساسي

العدد -1 - الخميس 27 يونيو 2002م الموافق 16 ربيع الثاني 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً