العدد -1 - الخميس 27 يونيو 2002م الموافق 16 ربيع الثاني 1423هـ

الحمر: مشكلة إعلامنا افتقاره للمتخصصين

بعدما تأخر ساعة ونصف عن بدء لقاء نظمه قسم الإعلام في الجامعة

دشن رئيس قسم الإعلام والسياحة والفنون إبراهيم غلوم الخطط الدراسية الجديدة في تخصص الإعلام والسياحة والفنون خلال اللقاء الإعلامي الذي نظمته جامعة البحرين يوم أمس بحضور عدد من الإعلاميين البحرينين والعرب.

وأعلن غلوم الخطط الجديدة بعد انتظار استمر أكثر من ساعة ونصف الساعة نظراً لتأخر وزير الإعلام نبيل يعقوب الحمر، راعي اللقاء، ليغادر القاعة باكراً نظراً لكثرة الاتصالات التي وردت إليه على هاتفه النقال أثناء اللقاء مما أثار استياء الإعلاميين الحاضرين الذين اكتفوا من اللقاء بطرح مقترح تشكيل لجنة متابعة بدلاً من مناقشة الخطة.

وعقد اللقاء ــ الذي استغرق التحضير له شهور عديدة ــ بهدف طرح المخطط الدراسي الجديد على عدد من الإعلاميين المحليين المعنيين بتخصصات الإعلام من صحافة وإذاعة وتلفزيون وسياحة للوقوف على الايجابيات والسلبيات وتدارس سبل الارتقاء بخريجين قسم الإعلام، بيد أن تأخر الوزير غيّر مسار اللقاء، واقتصر على عرض الخطط الجديدة للمقررات وتعليق الوزير ورئيس الجامعة عليها.

واعترف الحمر بوجود قصور في المؤسسات الإعلامية البحرينية التي تفتقر إلى التخصص والتأسيس العلمي قائلاً: «نعيب على المؤسسات الإعلامية المحلية وجود عدد من الاعلاميين غير المتخصصين ممن دخلوا المهنة دون معرفة او تأهيل، وبرز منهم مجموعة من المتميزين من الذين اعتمدو على الدافع والمجهود الشخصي (...) ان الاعلام المتخصص أمر جديد في الساحة، ومؤسساتنا تنقصها الخبرة والتجربة والكادر البشري المتخصص».

لكنه عاد وقال أن التخصص لا يعني بالضرورة صناعة إعلامية ناجحة.

وبدا الوزير متفائلاً إذ قال ان الـ 800 اعلامي الذين يدرسون حاليا في جامعة البحرين قادرين ان يغيروا فلسفة الإعلام البحريني الحالي ويقلبوها رأساً على عقب.

وكشف ان الوزارة تعكف حاليا على دراسة جدوى تأسيس مؤسسات اعلامية خاصة تستوعب 8 آلاف إعلامي كخطوة أولى نحو صناعة اعلامية تحمل رؤى جديدة على مستوى المنطقة، في الوقت الذي اشار فيه إلى أن هذا الصيف سيشهد حركة إعلامية متميزة مع صدور صحيفتين جديدتين الى جانب الصحف الأربع التي تصدر يوميا. وأكد الحمر أن الوزارة بصدد إصدار تشريعات جديدة لرفع سقف الحريات، في الوقت الذي تدرس اعتماد تأشيرة سياحية مشتركة بين دول التعاون للسواح الأجانب.

ومن جانبة وصف الرئيس التنفيذي لهيئة الإذاعة والتلفزيون خليل الذوادي الخطة الأكاديمية الجديدة لقسم الإعلام والسياحة والفنون بأنها «اكثر من ممتازة» مادامت ترتكز على التدريب العملي أكثر من السرد النظري.

بيد انه قال ان تحويل هذه «الخطط الجامدة» الى واقع يحتم وجود كادر بشري كفؤ مما يستدعى ابتعاث الخريجين المتميزين، إضافة الى اعداد البنية الأساسية وتوفير التجهيزات الفنية والتقنية وتوفير التمويل الذي اعتبره عصب نجاح المقترح.

وردا على مداخلة الذوادي، قال غلوم إن القسم بصدد ابتعاث عشرة من الخريجين الأوائل خلال الفصلين القادمين، فيما قال رئيس الجامعة ماجد النعيمي إن الجامعة سترفع ميزانية الابتعاث هذا العام لكل الأقسام وتدرس إمكانية ابتعاث الطلبة للحصول على درجة الماجستير والدكتوراه دفعة واحدة.


خلافاً لنصوص اللوائح

رئيس نادي الإعلام ونائبه في الجامعة «بالتعيين»

صدر عن رئيس جامعة البحرين ماجد بن علي النعيمي أخيراً أمر بتعيين الطالب حمد الجابري رئيسا لنادي الإعلام في كلية الآداب والطالبة عبير سوار نائبة له للفترة القادمة.

ويأتي هذا التعيين خلافا لما تنص عليه اللوائح والقوانين الخاصة بالأندية في جامعة البحرين، والتي تنص على اختيار أعضاء مجلس إدارة النادي بالانتخاب، حسب المادة رقم 12 المتعلقة باللائحة التنظيمية للنادي نفسه، هذا بالإضافة إلى المادة رقم 19 المتعلقة بالانتخابات والتي تعنى بوضع القواعد التي تحكم وتنظم عملية الانتخاب تلك.

وجاء هذا التعيين بعد تخرج رئيس النادي هذا الفصل الدراسي ووصول نائبه إلى مجلس الطلبة المزمع بدء أعماله في العام الجامعي القادم

العدد -1 - الخميس 27 يونيو 2002م الموافق 16 ربيع الثاني 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً