العدد 1064 - الخميس 04 أغسطس 2005م الموافق 28 جمادى الآخرة 1426هـ

هبوط أسعار أسهم شركات بعد وفاة الملك فهد

في بورصة البحرين

أبلغ مراقبون "الوسط" أن سوق البحرين للأوراق المالية تأثرت بشكل ملحوظ بعد الإعلان عن وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد، إذ أقدم بعض المستثمرين على سحب طلبات شراء أسهم لعدد من الشركات والمصارف بعد سماعهم الخبر.

وقال المراقبون إن تراجع الشركات والبورصة عن قرارها منح 3 أيام إجازة للعاملين وعدولها في اللحظة الأخيرة عن هذه الفترة، لتكون ليوم واحد فقط ساهم في إرباك الوضع بصورة أكبر.

اذ لم يعلم عدد من الوسطاء والمستثمرين باختصار فترة الإجازة، ما أدى إلى غياب بعضهم في اليوم الأول.

ولم تشهد السوق أية صفقات بعد الإجازة بيوم، إلا خلال الـ 45 دقيقة الأخيرة من غلق التداول.


على رغم تسجيلها تحسنا في كميتهاوقيمتها المتداولة خلال الأسبوع

هبوط ملحوظ في أسعار أسهم شركات في البورصة بعد وفاة الملك فهد

الوسط - علي الفردان

أبلغ مراقبون "الوسط" أن سوق البحرين للأوراق المالية تأثرت بشكل ملحوظ بعد الإعلان عن وفاة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد، إذ تعرضت البورصة إلى سحب طلبات شراء أسهم لعدد من الشركات والمصارف. .. وقال المراقبون إن إعلان الوفاة ساهم في تفاقم وضع البورصة المتراجع أصلا منذ بداية الصيف العام الجاري، وعزز من تأثيرات رحيل خادم الحرمين الشريفين، تراجع الشركات والبورصة عن قرارها منح 3 أيام إجازة للعاملين وعدولها في اللحظة الأخيرة عن هذه الفترة، لتكون ليوم واحد فقط.

إلا أن البورصة حسنت من أدائها هذا الأسبوع من حيث كمية الأسهم المتداولة وعددها الذي ارتفع بصورة كبيرة مقارنة مع الأسبوع الماضي. إلا أن ذلك لم يستبعد تأثر السوق برحيل الملك فهد.

ويقول أحد العاملين في شركات الوساطة التي تعمل في بورصة البحرين: "أبلغنا في البداية أن إجازة وفاة الملك فهد ستكون لثلاثة أيام على غرار القطاع الحكومي، إلا أننا تفاجأنا بطلب استدعائنا للعمل في اليوم الأول للإجازة "الثلثاء"، عن طريق الاتصال بنا. إلا أن كثيرا من الموظفين الذين لم يتسن إبلاغهم بالتغيير، لم يعلموا بهذا القرار ما أدى إلى غياب كثير منهم، إضافة إلى إحجام عدد من المستثمرين بالذهاب للبورصة لعدم علمهم بمعاودة عملها بعد يوم واحد من الإغلاق".

من جانبها، قالت وسيط أول في شركة جلف انفستمنت للأوراق المالية إيمان عريقات: "إن من بين الأسهم التي تراجعت أسعارها بشكل لافت بعد الإعلان عن وفاة الملك فهد، سهم شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية "بتلكو" الذي هو قرابة الثلاثين فلسا منذ يوم الإعلان حتى يوم أمس، إذ كان سعره قبل الإعلان نحو دينار و390 فلسا، ثم نزل يوم الوفاة نحو 10 فلوس ليصبح دينار و380 فلسا، فيما واصل السهم هبوطه ليصل أمس "الخميس" دينار و336 فلسا".

وأضافت عريقات: "أن عددا من المستثمرين سحبوا طلبات شراء لعدد من الأسهم بعد إعلان الوفاة، منها بنك البحرين والكويت".

وأكدت عريقات أن إعلان الوفاة عزز من اتجاه السوق الهبوطي، الذي يشهد في الوقت الراهن انخفاضا خلال فترة الاجازات والصيف، إذ يسافر الكثير من المستثمرين لقضاء اجازاتهم في الخارج بعيدا عن سوق البحرين للأوراق المالية.

وذكرت الوسيط الأول في شركة جلف انفستمنت للأوراق المالية أن من الأسهم التي نالت حظها من الهبوط سهم بنك الأهلي المتحد، إذ كان قبل إعلان وفاة الملك فهد نحو 48 فلسا، إلا أنه فقد من قيمته 10 فلوس في أول يوم تداول بعد الإجازة ليصل إلى 38 فلسا.

ومن الأسهم التي لم تتأثر على ما يبدو سهم شركة بيت التمويل الخليجي الذي لم يفقد من قيمته شيئا بعد الإعلان، وبحسب عريقات فإن سهم شركة تعمير ارتفع خلال الفترة.

وقالت عريقات: "إن البورصة لم تشهد أية صفقات أو تداول خلال الساعة والنصف من تداولات أول يوم بعد الإجازة، إذ اقتصرت فترة التداول على نحو 45 دقيقة فقط من فترة التداول التي تبدأ الساعة العاشرة وتنتهي قرابة الثانية عشرة ظهرا".

وعلى رغم كل الظروف التي أحاطت بالبورصة إلا أنها تحسنت بشكل كبير مقارنة بالأسبوع الماضي، إذ ارتفعت قيمة وكمية الأسهم المتداولة خلال الأسبوع المنتهي يوم أمس "الخميس" مقارنة مع الأسبوع الماضي، إذ ذكرت بيانات سوق البحرين للأوراق المالية أنه تم تداول أكثر من 30 مليون سهم تجاوزت قيمتها الإجمالية 10 ملايين دينار مرتفعة عن حركة التداول للأسبوع الماضي الذي بلغت فيه الأسهم المتداولة نحو مليوني سهم بقيمة إجمالية بلغت نحو نصف مليون دينار.

يشار إلى أن سوق البحرين للأوراق المالية وخلافا لما توقعه محللون، لم تتأثر السوق إيجابا خلال الأسبوعين الماضيين بإعلانات الأرباح للنصف الأول والربع الثاني من العام 2005 والتي أفصحت عنها المصارف والشركات المحلية خلال الأسابيع الماضية، وكشف بعضها عن ارتفاع كبير في أرباح بعض المصارف والشركات مقارنة بالعام ،2004 إلا أن سوق البحرين للأوراق المالية لم تتأثر بهذه الأرباح، متجاهلة على ما يبدو هذه الإعلانات في ظل غياب واضح لأية عروض شراء قوية.

ويتوقع محللون أن يسترد السوق عافيته بعد عودة المستثمرين خلال نهاية الشهر ومطلع سبتمبر/ أيلول من اجازاتهم خصوصا، أن بورصة البحرين لا يتداول فيها الكثير من المستثمرين مقارنة ببورصات المنطقة الأخرى كسوق دبي، وسوق أبوظبي، وسوقي الكويت والإمارات. ما يؤدي إلى تأثر السوق بشكل لافت جدا بفترة الاجازات.

وذكرت بيانات سوق البحرين للأوراق المالية أن المستثمرين تداولوا خلال الأسبوع الذي انتهى أمس "الخميس" 30 مليونا و625 ألفا و420 سهما بلغت قيمتها الإجمالية 10 ملايين و281 ألفا و372 دينارا نفذها الوسطاء لصالح المستثمرين من خلال 144 صفقة.

وأوضحت البيانات أن المستثمرين تداولوا خلال الأسبوع أسهم 13 شركة، ارتفعت أسعار 4 شركات منها وانخفضت أسعار 8 شركات، في حين احتفظت بقية الشركات بأسعار إقفالها السابقة.

وأشارت البيانات إلى استحواذ قطاع المصارف التجارية على النصيب الأوفر في الأسبوع، إذ بلغت قيمة أسهم شركاته المتداولة 9 ملايين و559 ألفا و861 دينارا، أو ما نسبته 92,98 في المئة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة. فيما كانت المرتبة الثانية من نصيب قطاع الاستثمار، إذ بلغت قيمة أسهمه المتداولة 567ألفا و510 دنانير بنسبة 5,61 في المئة من إجمالي قيمة الأسهم المتداولة في السوق.

وأشارت بيانات البورصة إلى تصدر البنك الأهلي المتحد على مستوى الشركات من حيث القيمة، إذ بلغت قيمة أسهمه 9 مليون و238 ألفا و665 سهما وبنسبة 89,85 في المئة من قيمة الأسهم المتداولة وبكمية قدرها 28 مليون و844 ألفا و804 أسهم لهذا الأسبوع "المنتهي أمس الخميس"، وجاء في المرتبة الثانية بيت التمويل الخليجي بقيمة 217 ألفا و215 دينارا وبكمية قدرها 217 ألفا و500 سهم.

وبالرجوع إلى معدلات التداول خلال الأسبوع من خلال 5 أيام عمل تشير بيانات سوق البحرين للأوراق المالية إلى أن المتوسط اليومي لقيمة الأسهم المتداولة بلغ مليونين و570 ألفا و343 دينارا في حين كان المتوسط اليومي لكمية الأسهم المتداولة 7 ملايين و656 ألفا و355 سهما أما متوسط عدد الصفقات خلال الأسبوع فبلغ 36 صفقة

العدد 1064 - الخميس 04 أغسطس 2005م الموافق 28 جمادى الآخرة 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً