العدد 1095 - الأحد 04 سبتمبر 2005م الموافق 30 رجب 1426هـ

ندوة التخطيط المالي الإسلامي تتناول الادخار والاستثمار وفق الشريعة

ضمن سلسلة ندوات تقيمها "سوليدرتي"

الوسط - المحرر الاقتصادي 

04 سبتمبر 2005

أقامت سوليدرتي - التكافل العائلي، وبدعم من مرفأ البحرين المالي، حديثا أولى ندواتها في التخطيط المالي الإسلامي ضمن سلسلة من الندوات التي تقرر إقامتها خلال الأسابيع المقبلة، إذ حضر الندوة عدد من المواطنين والمقيمين الراغبين بالاطلاع على احدث اساليب الادخار والاستثمار والحماية التكافلية التي تتوافق مع أحكام الشريعة الاسلامية الغراء.

وتهدف هذه الندوات الى تثقيف المهتمين من البحرينيين والأجانب المقيمين في المملكة عن ماهية التخطيط المالي الإسلامي وما يقدمه من دعم لبناء مجتمع اقتصادي أفضل. وتناول رئيس التدريب والتطوير فداء سلامة، مفهوم التخطيط المالي من منظور إسلامي، إذ ذكر الفرق بينه وبين التخطيط المالي التقليدي. كما القى الضوء على مبدأ التكافل قائلا "إن التكافل فلسفة المشاركة في الموارد الاقتصادية لمساعدة الاشخاص الاقل حظا، إذ يقوم مفهومه على مبادئ التعويض والمشاركة في المسئولية تجاه المجتمع لتوفير حياة كريمة للجميع والحفاظ على كرامة الافراد والعائلات والمجتمع بشكل عام".

واستعرضت الندوة سبل الادخار والإستثمار والحماية التي تتوافق مع احكام الشريعة الاسلامية، فاضاف سلامة قائلا "هناك فترة أولية تنقسم فيها مساهمات التوفير إلى جزئين، جزء يخصص لحسابات المشتركين ويستثمر وفقا لتعليماتهم، أما الجزء الآخر فيخصص لصندوق تبرعات التكافل للمشتركين، فيجمع في حصيلة يستفيد منها المشتركون أنفسهم، وتدار هذه العملية وفقا لنظام الوكالة في الشريعة الاسلامية والذي يهدف الى حماية المستثمرين من الاخطار غير المتوقعة والخسائر المفاجئة".

من جانبه قال رئيس المبيعات باسل حنبلي: "انطلاقا من شعارنا، "الحياة مشاركة في المسئولية"، ومع التطور الذي تشهده المملكة في شتى المجالات، وخصوصا في المجال العمراني والمالي خصوصا متمثلا في مرفأ البحرين المالي ومركز البحرين العالمي للتامين ومن الناحية التشريعية وسن القوانين التي تسهل عملية الاستثمار، تعمل شركة سوليدرتي - التكافل العائلي على المساهمه في التثقيف العام عن التخطيط المالي الاسلامي وذلك من خلال ندوات تستوضح احدث اساليب الادخار والاستثمار والحماية التكافلية والتي تكون وفق أحكام وتعاليم الشريعة الاسلامية الغراء".

وأضاف "تسعى سوليدرتي من وراء تلك الخطوة، وبدعم من مرفأ البحرين المالي، الى المساهمة في هذا التطور المالي الذي تشهده مملكة البحرين ويسجل في التاريخ باحرف من ذهب، وذلك في سبيل الوصول الى الرقي والتطور لتكون البحرين واجهة اقتصادية وان تكون قلب الشرق الاوسط المالي النابض لتلعب دورا بارزا في مجال التشريعات الاقتصادية الجديدة".

وذكر مدير عام سوليدرتي - التكافل العائلي روب كينج: "لقد تلقينا الكثير من الاستفسارات عن الندوات، كما قام الكثير بالتسجيل للحضور ما يشير الى وعي وادراك مواطني ومقيمي مملكة البحرين بأهمية التخطيط المالي والذي يعمل وفق أحكام الشريعة الاسلامية. كما تلقينا استفسارات من مقيمين غيرعرب من المسلمين الذين اظهروا حماسهم لحضور الندوة للتعرف على أهمية التخطيط المالي الاسلامي".

وكانت الندوة استعراضا لاهمية التخطيط المالي الاسلامي وشاملة لجميع ماتقدمه سوليدرتي - التكافل العائلي من خدمات في هذا المجال وذلك بالحديث عن جميع البرامج الادخارية والاستثمارية والتي تتمتع بمنافع الحماية التكافلية التي تعمل على توفير حماية مثلى للمشتركين فيها.

وتعتزم سوليدرتي - التكافل العائلي باقامة باقي ندواتها باللغتين العربية والانكليزية في فترات مختلفة وذلك لاتاحة الفرصة لاكبر عدد ممكن من المهتمين

العدد 1095 - الأحد 04 سبتمبر 2005م الموافق 30 رجب 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً