العدد 1104 - الثلثاء 13 سبتمبر 2005م الموافق 09 شعبان 1426هـ

"جامعة دلمون" خطوة واثقة نحو مستقبل علمي مضمون

تعد جامعة دلمون للعلوم والتكنولوجيا صرحا علميا سباقا، يسعى لموقع راقي المستوى، فائق العناية بمنتسبيه مراعيا للمسئولية الاجتماعية. .. لقد حظي مشروع الجامعة منذ بدايات تشكيله كمشروع ذي أهداف تربوية قومية شاملة، باهتمام كثير من الأوساط العلمية والتربوية، فهو يقدم كثيرا من التنوع الدراسي لمن يبحثون عن فرص التعلم الريادية ابتغاء بناء مستقبل واعد. ان النهج المتقدم والمتطور الذي أخذت جامعة دلمون تطبيقه ينطلق من فلسفة الجامعة التي تسعى لتقديم كل جديد وكل مفهوم تربوي عصري متجدد لفائدة الطلبة على مستوى الوطن العربي خصوصا، ومنظومات التعليم العالي عموما. وجامعة دلمون هي مؤسسة تعليمية أهم دعائمها الوصول لموقع عالمي المستوى، والعناية الفائقة بعملائها والحرص على رعاية موظفيها. وقد استطاعت في وقت قصير أن تتبوأ مركزا قياديا في حقول المعرفة، وارتبطت في أذهان الكثيرين بأنها الجامعة التي استطاعت أن تدخل كل بيت في البحرين. وبالإضافة إلى برامجها المميزة الاعتيادية أبرمت جامعة دلمون اتفاق تعاون علمي في سبتمبر 1996م مع "الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري" إحدى مؤسسات جامعة الدول العربية وعضو اتحاد الجامعات العربية، والاتحاد الدولي للجامعات إذ يجرى تنفيذ دراسة برنامج البكالوريوس في إدارة الأعمال وذلك بمبنى جامعة دلمون في البحرين وعلى أيدي نخبة من الكوادر العلمية البحرينية والعربية من ذوي المؤهلات العالية "الماجستير والدكتوراه" والخبرات في مجال التدريس الجامعي، كما تم إبرام اتفاق مع جامعة اليرموك الأردنية في جميع التخصصات لمنح الدرجات العلمية المختلفة. وأصبح عدد الطلبة الملتحقين بكافة برامج الجامعة للعام 2005/2006 ما يقارب 1400 طالب، آملين في أن يزداد العدد في العام المقبل.

كليات الجامعة

هناك خمس تخصصات جديدة تم إضافتها إلى الجامعة وهم كلية القانون، كلية تكنولوجيا المعلومات بأقسامها الثلاث، قسم نظم المعلومات الإدارية، قسم نظم معلومات الحاسب، قسم علوم الحاسوب، إضافة إلى قسمين ضمن كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية ، قسم العلوم المالية والمصرفية وقسم المحاسبة. وتضع الجامعة اللمسات الأخيرة لتطوير المكتبة العلمية بضم ما يقارب 8000 عنوان وتوفير جميع التسهيلات للطلبة للاستفادة من وسائل المعرفة المتوافرة للجامعة.

مركز التدريب والاستشارات

وتماشيا مع الأهداف وسياسات الجامعة، أنشأت الجامعة مركز التدريب والاستشارات والذي تقدم من خلاله افضل برامج، رياض الأطفال، السكرتارية، العلوم الإدارية، الإمداد والمشتريات... كما أنه ينهج أحيانا نظام الدورات القصيرة تمشيا مع رغبة بعض العملاء في اكتساب المهارات التي تنمي قدراتهم الإدارية، وعلى سبيل المثال لا الحصر برامج تنمية الموارد البشرية، سلوك المستهلك، التسويق، المبيعات، كيفية إعداد الخطة التسويقية، إدارة الجودة، فن التفاوض، إدارة الأزمات، القيادة والإبداع الإداري، القيادة والتغيير الاستراتيجي، مهارات بناء فرق العمل، إعداد التقارير وغيرها من خيرة البرامج القيمة التي تبني وتدعم أسس العلم لدى المتدربين. إذ تكسبهم الأساليب والآليات المهنية التي تطورت مع تطور الاتجاهات الفكرية، الاقتصادية، والاجتماعية في مجال المال والأعمال والإدارة. وإيمانا منها بالدور الفعال الذي تستطيع ان تقوم به في تجنيد الكفاءات العلمية، فلم تقف الجامعة عند هذا الحد فحسب، بل تتطلع دوما إلى نشر التنمية الشاملة عبر مركز التدريب والاستشارات الذي يقدم الدورات المهنية التي تطور كلا من الأجهزة الحكومية والخاصة. وتتولى التدريس بالمركز نخبة من الأساتذة من ذوي الخبرات والمؤهلات الأكاديمية العالية يتبنون نهج الباب المفتوح لاستقبال الطلبة والاستماع لهم ومساندتهم دوما. وقد أثبت المركز أهليته للقيام بمهمات التدريب في كل المجالات والأنشطة والبرامج المحلية والدولية كبرنامج الـ CIPS، AAT، LCCI.

برنامج

ولأول مرة في مملكة البحرين وبالتعاون مع منظمة اليونسكو/ القاهرة، تم اعتماد الجامعة كمركز للتدريب واختبارات "الرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر"، ومنذ انطلاقة هذا البرنامج بالقاهرة في العام 2001م وحتى بداية العام 2004م شاركت في تطبيقه 17 دولة عربية، والرخصة الدولية لقيادة الكمبيوتر هي شهادة دولية تشهد بمقدرة حاملها على استخدام التطبيقات الأساسية للحاسوب الشخصي، وتشرف مؤسسة ECDL Foundationعلى هذه الشهادة دوليا وهي هيئة اوروبية غير ربحية مقرها في مدينة دبلن - إيرلندا وتدعمها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو" العالمية وهي غنية عن التعريف. برنامج AAT يعتبر برنامج الـ AAT من البرامج المحاسبية المتقدمة إذ يعتبر حلقة الوصل ما بين المحاسبة النظرية والمحاسبة التطبيقية، وأصبح لهذا البرنامج صدى واسع في منطقة الخليج وخصوصا في البحرين ويقبل على دراسته الفتيات والشباب لما له من دور في تحسين المستوى الوظيفي او الحصول على فرص عمل جديدة. وتعتبر جامعة دلمون من المراكز المعتمدة القليلة التي تحقق نتائج متميزة في الامتحانات الخارجية في منطقة الخليج. برنامج الـ CIPS تعتبر الـ cips منظمة دولية مهنية مقرها المملكة المتحدة، وهي تمنح شهادة المشتريات والامداد بمستوياتها الأولى والمتقدمة. في مجال الإمداد والمشتريات. وتزود المتدرب بالمهارات المهنية في التجهيز كما تسعى للتحسين المستمر في المعايير المحترفة. إذ تعرف المتدرب بالآليات العلمية التي يجب الارتكاز عليها في إجراء عمليات الإمداد بشكل سلس ومتطور كمهارات التفاوض الفعال، كيفية اختيار المورد الصحيح، بيئة العمل، إدارة التقارير والعقود، قياس الأداء في عمليات التجهيز والشراء. ويدرس البرنامج بإشراف نخبة أكاديمية مؤهلة من حملة الماجستير والدكتوراه. برنامج الـ LCCI تعتبر غرفة تجارة وصناعة لندن رائدا دوليا يمنح شهادات مهنية دولية عبر 5000 مركز، موزعين على أكثر من 100 بلد، وهي تزود المتدربين بالمؤهلات التجارية والمهنية في مجال المبيعات وخدمات الزبائن. إذ تحدد العلاقة بين المبيعات والتسويق، المبيعات بشتى أنواعها وباقي الإدارات، فالغرفة تعد رجل المبيعات لإنجاح عمليات البيع في جميع مراحلها وذلك بتدريبه على فن مقابلة الزبائن والتفاوض معهم، كيفية إشعارهم بالثقة التامة لانهاء الصفقة بنجاح لتحقيق أعلى دخل. كما تعرفه بكيفية التخطيط للمبيعات وعمل الجدول المبيعات الخاص، على هيئة تقارير مفصلة تمكنه من التعامل مع العملاء، ومع اعتراضاتهم وشكاواهم. شهادة الـ "LCCI" طريق تبدأ به مهنتك وهو السبيل لتجديد مهاراتك.

برنامج اللغات الأجنبية

قسم اللغات الأجنبية هو أحد الأقسام المهمة والعملية في جامعة دلمون، إذ تقع على عاتق كادره مسئولية رفع مستوى الطلبة الملتحقين به في اللغات الأجنبية تحدثا وكتابة، وتأخذ اللغة الإنجليزية النصيب الأكبر من الاهتمام كونها لغة العصر المستخدمة في كافة المجالات سواء للتخاطب أو العمل أو التواصل. ويضم قسم اللغات الأجنبية مدرسين ومدرسات أكفاء ومؤهلين وذوو قدرة وحماس لتعلم اللغات ويعملون معا كفريق من أجل إنجاح العملية التعليمية ويناقشون كل ما يتعلق بالعملية التعليمية وخاصة في مجال تعليم اللغة الإنجليزية وأفضل الوسائل لتعلمها وطرق إيصالها بكل سهولة ووضوح للطالب وذلك في إطار مشوق وممتع. ويتجاوز عدد الطلبة الملتحقين بالبرامج المختلفة باللغة الإنجليزية 300 طالب وطالبة ودورات اللغة الإنجليزية هذه تبدأ من الصفر حتى برنامج الـ FCE. كما أن هناك برامج خاصة يتم إعدادها حسب الطلب مثل برامج اللغة الإنجليزية للأغراض الخاصة "ESP" التي يمكن إعدادها وتقديمها بشكل خاص لمجموعات الطلبة وتكون موادها التعليمية عملية يمكن استخدامها في مجال عمل الطلبة بما يوافق حاجتهم لذلك مثل كتابة التقارير وإعداد الرسائل وكتابة التعليمات وإصدار التعاميم وغيره. ويقدم القسم أيضا دورات سريعة ومكثفة للإعداد لامتحانات TOEFL والـ IELTS

العدد 1104 - الثلثاء 13 سبتمبر 2005م الموافق 09 شعبان 1426هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً