العدد 111 - الأربعاء 25 ديسمبر 2002م الموافق 20 شوال 1423هـ

اللجنة العليا لشئون الحج تعمم آلية وتعليمات حج هذا العام

المنامة - الشئون الإسلامية - الوسط 

25 ديسمبر 2002

قامت بعثة مملكة البحرين للحج بتوزيع منشور توعوي على الجمهور، يبيِّن من خلاله الآلية الجديدة التي اعتمدتها اللجنة وطرق التسجيل للحج في هذا العام.

وقال رئيس بعثة مملكة البحرين للحج الشيخ عدنان عبدالله القطان إنه تم تعميم هذه النشرة في محافظات ومناطق المملكة جميعها، وذلك بتوزيعها في المساجد والمآتم والمستشفيات والمراكز الصحية والمحلات والبرادات الكبيرة...

احتوت النشرة على مواعيد التسجيل للحج وحملات الحج المرخص لها من قبل اللجنة العليا لشئون الحج وعدد من القوانين والأنظمة وذلك رغبة من اللجنة العليا لشئون الحج في تعميم الآلية الجديدة للحج والتعليمات الصادرة بشأن تنظيم حملات الحج والخدمات التي تقدمها للحجاج من المواطنين والمقيمين وذلك سعيا منها في تطوير الخدمات التي تؤديها المملكة للحجاج، وتوفير سبل الراحة لهم، وتذليل العقبات والمشكلات التي تواجههم كافة.

ومن أهم نقاط هذا المنشور تضمنه إلزامية الالتزام بالحج كل خمس سنوات مرة واحدة لكل مواطني ومقيمي مملكة البحرين، وذلك بناء على اتفاق وقعته البحرين والسعودية، على أن يكون موعد تسجيل الحجاج لدى المقاولين المعتمدين لدى اللجنة العليا لشئون الحج هو نهاية شهر شوال (حوالي 4 يناير/ كانون الثاني المقبل)، وألا يكون التسجيل إلا لدى الحملات المرخص لها، إذ سيتم منع أية حملة غير مرخص لها من عبور منافذ المملكة بالاتفاق مع وزارة الداخلية.

وستعمل البعثة بطاقة حج لكل حاج يجب وضعها في جواز السفر عند المغادرة إذ لن يسمح لأي حاج بالمغادرة من دون هذه البطاقة والتي سيتم ختمها من قبل جوازات البحرين، كما لن يتم عمل بطاقات تتجاوز العدد المصرح به لأي مقاول.

ولن يسمح لأي حاج سيحج هذا العام بالحج في السنوات الأربع المقبلة، وسيتم النظر في كل سنة في طلبات الاستثناء من قبل اللجنة التنفيذية في موعد غايته منتصف شهر شوال.

ويلزم المنشور كذلك الحجاج الذي سيؤدون مناسك الحج بمفردهم أو بالالتحاق مع مقاولين من دول مجلس التعاون، أن يقوموا بملء الاستمارة المعدة لذلك في قسم شئون الحج بوزارة الشئون الإسلامية وذلك لضمان الحصول على بطاقة تمكنهم من عبور منافذ المملكة ومنعا لأية مشكلات تحدث لهم، على أن يقدم الطلب في موعد لا يتجاوز نهاية شهر شوال الجاري.

ووجه الشيخ القطان الراغبين في الحج لهذا العام إلى الالتزام بالتسجيل لدى الحملات المرخص لها، وذلك لضمان عبورهم منافذ المملكة لتأدية مناسك الحج، وكذلك لضمان حصولهم على خدمات بعثة مملكة البحرين للحج، ولمنع أية مشكلات قد تقع لهم ناتجة عن التسجيل لدى حملات غير مؤهلة لذلك، ولا تقع ضمن قائمة الحملات المرخص لها والمعتمدة من قبل اللجنة العليا للحج.

أما الحملات المرخص لها من قبل الوزارة فعددها 28 حملة، هي:

إبراهيم أحمد كاظم (الكاظم)، السيد إبراهيم عباس الستري (الستري)، سيد كاظم محسن الدرازي (الدرازي)، جاسم أحمد السعيدي (السعيدي)، عادل راشد بوصيبع (التوحيد)، عادل عبدالرحمن المعاودة (الأرقم)، محمد علي عبدالله (الكوثر)، محمد محفوظ حجير (المحفوظ)، السيد رضا أحمد حميدان (حميدان)، السيد مهدي السيد شرف (الشرف)، منصور علي حمادة (التآخي)، علي حسن يوسف الجمري (الجمري)، أحمد عبدالرضا الديري (الديري)، صادق راشد العالي (العالي)، أحمد عبدالرحمن يادكار (يادكار، الهجرة)، عيسى علي العرادي (العرادي)، عبدالعزيز عيسى الشهابي (الشهابي)، علي يوسف يعقوب الجزيري (الجزيري)، أحمد جبارة الرميحي (السلام)، عبدالناصر عبدالله إبراهيم (النصف)، عبدالرحمن محمد حكيم (الإيمان)، أحمد يوسف قرينيس (القرينيس)، يوسف عبدالله الذوادي (طيبة)، محمد علي القحطان (القحطان)، السيد سلمان حسين الساري (الساري)، إبراهيم إبراهيم سعد مرشد (تبوك)، محمد أحمد عثمان بودهيش (المشاعر)، حسين خليفة الشوملي (المواسم).

من جانب آخر، لايزال عدد من مقاولي الحج يشعرون بالارتباك من هذه الإجراءات نظرا إلى رفعها أسعار الخدمات، ما قد يوقعهم في معضلة عدم كفاية عدد الحجاج المسجلين لديهم هذا العام

العدد 111 - الأربعاء 25 ديسمبر 2002م الموافق 20 شوال 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً