العدد 111 - الأربعاء 25 ديسمبر 2002م الموافق 20 شوال 1423هـ

جاهزية أرضية ملعب مدينة عيسى ...والاندية تتدرب عليها قبل المباريات

ضمن مشروع كامل لاعادة تأهيل منشآت الاستاد

مدينة عيسى - عبدالرسول حسين 

25 ديسمبر 2002

تم أمس الأربعاء الانتهاء من مشروع النجيل الصناعي لأرضية استاد مدينة عيسى. إذ أصبح الأستاد جاهزا للاستخدام من قبل الاندية الوطنية والاتحادات الرياضية. وقد قامت شركة Truf Field الكندية بتنفيذ المشروع بإشراف ومتابعة إدارة الشئون الفنية بالمؤسسة العامة للشباب والرياضة.

وبلغت الكلفة الاجمالية للمشروع 118,994 ألف دينار بحريني. كما إن هناك عقد صيانة لأرضية الملعب مع الشركة نفسها لمدة أربع سنوات بقيمة 8153 دينارا بالاضافة إلى ضمان الشركة للأرضية لمدة عشر سنوات. يذكر أن هذه الشركة تعد من الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال. إذ قامت بزراعة 400 ملعب بالنجيل الصناعي في مختلف بلدان العالم.

ومع انتهاء هذا المشروع تنتهي المرحلة الثالثة من مشروع إعادة تأهيل وصيانة استاد مدينة عيسى، إذ عكفت المؤسسة العامة على تنفيذ المشروع على أربع مراحل.

وقد اشتملت المرحلة الأولى إعادة تجهيز الملعب بنظام إنارة جديد بحسب مواصفات الملاعب الدولية بقيمة إجمالية وقدرها 58,000 دينار واستمر العمل في مشروع المرحلة الثانية ثلاثة أشهر بدأت في مايو/أيار 1997م إلى يوليو/تموز من العام نفسه، واستخدام نظام الإنارة (هبل) من الجودة العالية.

أما المرحلة الثانية فاشتملت على صيانة وتصليح المدرجات الخاصة بالجماهير، إذ قامت شركة يوسف الحسن وأولاده بتنفيذ صيانة لمدرجات الجماهير في الجهة الغربية من الأستاد واستمر العمل طوال شهر أكتوبر/ تشرين الأول 2001م بكلفة وقدرها 2600 دينار. واستمرارا لعملية صيانة المدرجات تم حديثا طرح العطاءات لصيانة المنصة الرئيسية بالأستاد.

ومع انتهاء المرحلة الثالثة التي تشمل مشروع النجيل الصناعي تبدأ المرحلة الرابعة التي تشمل إعادة تأهيل عدد من المرافق تشمل المدخل الرئيسي للاستاد، المنصة الرئيسية للملعب، وتأهيل غرف الاعلاميين (ثلاث غرف)، صيانة قاعة كبار الزوار الداخلية والخارجية، ومرافق الخدمات والمطبخ في المنصة الرئيسية.

وتم حديثا توقيع اتفاق بين ادارة الشئون الفنية بالمؤسسة العامة وشركة البحرين للإنشاءات الحديثة من أجل تنفيذ المشروع وطرح في مناقصة عامة تقدمت إليها (8) شركات وفازت شركة البحرين للإنشاءات الحديثة بالمشروع بكلفة اجمالية وقدرها 36,777 دينارا، وستكون مدة العمل في المشروع 45 يوما بدأ العمل فيه منذ منتصف ديسمبر/ كانون الأول الجاري وينتهي يوم 28 يناير/ كانون الثاني 2003م. وتجري حاليا الاستعدادات لصيانة مضمار العاب القوى بحيث يشمل أربعة مسارات، وتتم دراسة صيانته من قبل المقاولين المحليين لينتهي العمل فيه خلال الشهور الأولى من العام المقبل.

وقد عقد مدير ادارة الشئون الرياضية والاتحادات بالمؤسسة العامة للشباب والرياضة رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم الشيخ لمان بن ابراهيم آل خليفة مؤتمرا صحافيا مساء أمس بأستاد مدينة عيسى تحدث خلاله عن إعادة تأهيل الملعب مشيرا إلى الزيارة التفقدية التي يقوم بها وفد الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في 5 فبراير المقبل للاطلاع على الأرضية الجديدة واعتماده رسميا لاقامة المباريات المحلية أو الدولية.

وأكد اختلاف الأرضية الجديدة عن أرضية الترتان الصناعي التي كان ملعب مدينة عيسى في فترة السبعينات والثمانينات إذ اعتمد الفيفا الأرضية الجديدة ونفذت في الكثير من الملاعب في مختلف أنحاء العالم وأبرزها ملعب موسكو الأولمبي وملعب أجاكس الهولندي بالاضافة إلى ما أثبتته التقارير بأن نسبة الاصابات على الأرضية الجديدة أقل بـ 50 في المئة من الاصابات التي يتعرض لها اللاعبون على النجيل الطبيعي.

وأضاف رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم انه سيتم التنسيق مع المؤسسة العامة للشباب والرياضة من أجل اعداد جدول لأندية الدرجة الممتازة للتدريب على الأرضية الجديدة خلال الاسبوعين المقبلين تمهيدا لخوض مباريات الدوري الممتاز عليها فيما ينتظر أن تقام عليها مباريات دوري الدرجة الأولى بصورة مؤقتة معلنا أن الدوري الممتاز سينطلق يوم الخامس من يناير 2003 بعدها انتهى الاتحاد من اعداد جدول المباريات، وكان تأخير بدء الدوري بسبب قلة الملاعب.

وأكد أهمية المحافظة على مكانة استاد مدينة عيسى لأنه شهد ولادة الكرة البحرينية في الماضي فضلا عن موقعه المناسب وسط المدينة ومن هذا المنطلق جاء الحرص على إعادة تأهيله من النواحي كافة، كما أن قرب اكتمال الملاعب الخارجية المجاورة للأستاد الوطني سيهيئ فرصة مناصبة كأحد الحلول لمواجهة قلة الملاعب التي تعيشها الرياضة البحرينية حاليا إلى حين بناء الأندية النموذجية.

من جانبه أكد مدير الشئون الفنية بالمؤسسة العامة للشباب والرياضة عبدالله السادة أن الأرضية الجديدة تتميز بمواصفاتها الحديثة والعالمية ولا تتأثر بهطول الأمطار نظرا لوجود ممرات خاصة لامتصاص المياه وكذلك طبيعة أرض الملعب التي (تشرب المياه).

وقال الساده أنه سيتم إصدار تعميم بشأن مواصفات الأحذية التي يمكن للاعبين استخدامها في الملعب على الأرضية الجديدة.

من جانبهم أعرب نجوم الكرة البحرينية السابقين خميس عيد وعبدالرزاق محمد وبدر سوار عن سعادتهم بإعادة تأهيل أرضية استاد مدينة عيسى ليكون أحد الحلول المساهمة في تخطي مشكلة قلة الملاعب.

وأكد النجوم الثلاثة أن الأرضية الجديدة أفضل بكثير من الترتان الصناعي الذي سبق أن لعبوا عليه في الثمانينات وهو أكثر راحة ويسهل حركة اللاعبين داخل الملعب

العدد 111 - الأربعاء 25 ديسمبر 2002م الموافق 20 شوال 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً