العدد 1309 - الخميس 06 أبريل 2006م الموافق 07 ربيع الاول 1427هـ

السعودية واليابان تطالبان بشرق أوسط خال من «النووي»

طوكيو، الرياض - أ ف ب، يو بي أي 

06 أبريل 2006

دعت اليابان والسعودية أمس إلى شرق أوسط خال من الأسلحة النووية والى إنهاء الخلاف بشأن ملف إيران النووي عبر السبل الدبلوماسية.

وجاء في بيان مشترك صدر إثر محادثات ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز مع رئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي في طوكيو أن «الجانبين أكدا أهمية حث جميع دول الشرق الأوسط على الالتزام بمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية وجعل الشرق الأوسط منطقة خالية من كل أسلحة الدمار الشامل وسبل إطلاقها».

على صعيد آخر، قالت صحيفة «الوطن» السعودية ان مسئولا من الأمم المتحدة يتابع قضية الأسير السعودي في «إسرائيل» عبدالرحيم العطوي. وأشارت إلى أن السلطات الإسرائيلية شددت على أن العطوي ليس معتقلاً أمنياً، وأنها تسعى من خلال الأمم المتحدة لإيجاد دولة أخرى يلجأ إليها.


الأمم المتحدة تتابع قضية المعتقل السعودي لدى «إسرائيل»

اليابان والسعودية تدعوان إلى شرق أوسط خال من «النووي»

طوكيو، الرياض - أ ف ب، يو بي آي

دعت اليابان والسعودية أمس إلى شرق أوسط خال من الأسلحة النووية والى إنهاء الخلاف بشأن ملف إيران النووي عبر السبل الدبلوماسية. وجاء في بيان مشترك صدر إثر محادثات ولي العهد السعودي الأمير سلطان بن عبدالعزيز، الذي يقوم بزيارة رسمية إلى اليابان، ورئيس الوزراء الياباني جونيشيرو كويزومي في طوكيو أن «الجانبين أكدا أهمية حث دول الشرق الأوسط كافة على الالتزام بمعاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية وجعل الشرق الأوسط منطقة خالية من أسلحة الدمار الشامل كافة وسبل إطلاقها». وعلى رغم عدم تطرق البيان إلى «إسرائيل» صراحة، فإن الدول الإسلامية تلجأ عادة إلى استخدام لغة مشابهة للضغط على الدولة العبرية التي لم تقر بتاتا بامتلاكها ترسانة نووية على رغم التكهنات الواسعة بذلك. وقال البيان إن ولي العهد السعودي وكويزومي «أكدا أهمية دعم الجهود الدبلوماسية الدولية الهادفة للحد من انتشار الأسلحة النووية والعمل من أجل التوصل إلى حل دبلوماسي للمسألة النووية الإيرانية».

من جهة أخرى، يتوجه ملك إسبانيا خوان كارلوس غدا (السبت) إلى المملكة السعودية في زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام تهدف خصوصا إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية المحدودة حاليا بين البلدين. على صعيد آخر، قالت صحيفة «الوطن» السعودية أمس إن مسئولا من الأمم المتحدة يتابع قضية الأسير السعودي في «إسرائيل» عبدالرحيم العطوي. ونقلت الصحيفة عن سلطة السجون الإسرائيلية قولها إن العطوي اعتقل في أعقاب محاولته التسلل إلى «إسرائيل» من الأردن. ولفتت إلى أن السلطات الإسرائيلية شددت على أنه ليس معتقلا أمنيا، مشيرة إلى أنها تسعى من خلال الأمم المتحدة لإيجاد دولة يلجأ إليها، خصوصاً أنه لا علاقات مع السعودية

العدد 1309 - الخميس 06 أبريل 2006م الموافق 07 ربيع الاول 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً