العدد 1309 - الخميس 06 أبريل 2006م الموافق 07 ربيع الاول 1427هـ

دو فيلبان ينفي استقالته ويعد بمواصلة «المعركة»

المتظاهرون ضد قانون العمل يعرقلون حركة السير

باريس - رويترز، أ ش أ، أ ف ب 

06 أبريل 2006

تحدث رئيس الوزراء الفرنسي دومينيك دو فيلبان أمس عن أزمة قانون الوظائف التي أثارت تكهنات بشأن استقالته المحتملة فيما نظم الطلبة احتجاجات جديدة. واستبعد دو فيلبان ضمنا فكرة استقالته حين أعلن أنه سيخوض «المعركة من اجل الوظيفة حتى النهاية». وقال إن الرئيس جاك شيراك «كلفني مهمة وهي خوض المعركة من أجل الوظيفة وسأخوض هذه المعركة حتى النهاية. إنه أيضاً وعد قطعته للفرنسيين».

وتدهورت شعبية دو فيلبان أثناء أسابيع من الاحتجاجات ضد قانون عقد العمل الأول، كما ضعف رئيس الوزراء أيضا داخل اليمين الحاكم بعد أن وعد شيراك بإدخال تعديلات على القانون.

وقال معلقون إن دو فيلبان أصبح مهمشا بشأن القانون لأن مجموعة برلمانية من حزب الاتحاد من اجل الحركة الشعبية الذي ينتمي إليه شيراك تتزعم المحادثات الآن مع نقابات العمال بشأن التعديلات واجتمع البرلمانيون مع زعماء الطلبة.

وقال دو فيلبان إنه مستعد لأن يستمع إلى جميع المقترحات التي تظهر من المحادثات، لكنه لم يصل إلى حد قول إن إلغاء القانون هو أمر ممكن. وأوضح «فتحنا فترة حوار من دون أي شروط مسبقة أو محظورات. والأولوية الأولى لدي طبعاً هي لتهدئة الموقف. حان الوقت للخروج من الأزمة».

وقام متظاهرون محتجون على القانون بإغلاق الطرق المؤدية إلى مصانع شركة «ايرباص» إضافة إلى إحدى محطات القطارات الكبرى في العاصمة باريس والطرقات الرئيسية في ابرز المدن الفرنسية.

كما قام نحو مئة متظاهر الليلة قبل الماضية بمنع شاحنات من نقل قطع للطائرة «أ -380» إلى مصانع التجميع التابعة لشركة صنع الطائرات الأوروبية «ايرباص»، بالقرب من تولوز. وقامت قوات الأمن بإجلائهم من دون أن تواجه أي مقاومة

العدد 1309 - الخميس 06 أبريل 2006م الموافق 07 ربيع الاول 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً