العدد 1309 - الخميس 06 أبريل 2006م الموافق 07 ربيع الاول 1427هـ

كاسترو يتغلب على مشكلة الكهرباء بالمولدات

تسابق كوبا الزمن لتركيب آلاف من المولدات التي تعمل بالديزل في جميع أنحاء الجزيرة لتجنب تكرار ما حدث خلال الصيف الماضي عندما أدى انقطاع الكهرباء على نطاق واسع وبشكل متكرر إلى اضطرابات شعبية.

وتولى الرئيس الكوبي فيدل كاستور شخصيا المسئولية عما يطلق عليه وصف «ثورة الطاقة» بعد شكاوى كثيرة من عجز شبكة الكهرباء المتهالكة في البلاد عن مواجهة زيادة الطلب.

ويقول أنصار كاسترو إن هذه الخطة الأولى من نوعها هي من بنات أفكار عبقري فيما يرى معارضوه أنها خطأ يائس. وتقوم الخطة على وضع المولدات في مجموعات وتوصيلها بشبكة الكهرباء لتغذي الشبكة الوطنية أو الأقاليم الأربعة عشر مستقلة.

وقالت وكالة الأنباء الرسمية عن احدى المجموعات الموجودة في اقليم هولجوين «الوحدة مؤلفة من 32 مولدا في ثماني مجموعات، قادرة على توليد كهرباء بقوة 60,4 ميغاوات».

وتستطيع المولدات التي تصل قوتها إلى واحد أو اثنين ميغاوات أن توصل الكهرباء إلى حي بأكلمه. ويجري تركيبها أيضا في المنشآت العامة مثل المستشفيات والمصانع. وانفقت كوبا حتى الآن 800 مليون دولار لاستيراد المولدات من اسبانيا وألمانيا وكوريا الجنوبية.

وتعهد كاسترو بوضع حد للانقطاع المستمر للكهرباء الذي اضطر الكوبيون للتعايش معه منذ انهيار الاتحاد السوفياتي الشيوعي السابق الذي أدخل بلادهم في أزمة مالية.

كما تعهد كاسترو بمد كل بيت في كوبا بأجهزة كهربائية مستوردة من الصين تستهلك كهرباء أقل مثل الأفران والمراوح والثلاجات (المبردات) لتحل هذه المنتجات محل الأجهزة الاميركية التي ترجع إلى فترة الخمسينات.

كما تستبدل كوبا ملايين المصابيح ذات الإضاءة المتوهجة بمصابيح فلورسنت. ويقول كاسترو ان خطته ستغطي مصاريفها بتوفير مليار دولار سنويا من نفقات توليد الكهرباء.

وسيتحمل الكوبيون جزءا من الكلفة بعد أن كانوا يعيشون على الكهرباء المدعومة من قبل الحكومة لعقود. وارتفعت كلفة الاستهلاك العام الماضي خصوصاً في البيوت التي تستهلك الكهرباء بمعدلات أعلى.

وشل الانقطاع المتكرر للكهرباء الحياة اليومية للكوبيين كما الحق أضرارا كبيرة بالاقتصاد منذ أن حرمهم انهيار الاتحاد السوفياتي من إمدادات نفطية سخية

العدد 1309 - الخميس 06 أبريل 2006م الموافق 07 ربيع الاول 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً