العدد 1313 - الإثنين 10 أبريل 2006م الموافق 11 ربيع الاول 1427هـ

«كريسنت» تدرس مشروعاً استثمارياً وسياحياً في البحرين بكلفة 100 مليون دولار

تشارك في مصرف استثماري رأس ماله 100 مليون دولار

تدرس شركة مشتركة استثمار نحو 100 مليون دولار من خلال شراكة لإقامة مشروع سكني وسياحي ضخم في المنامة ومن المنتظر أن يتم التوقيع على المشروع بحلول شهر يونيو/ حزيران القادم في البحرين بعد دراسته.

كما تدرس الشركة أيضا استثمار نحو 12 مليون دولار في مصرف استثماري إسلامي رأس ماله 100 مليون دولار تم الترخيص له من قبل مؤسسة نقد البحرين ومملوك بنسبة 70 في المئة إلى مستثمرين من المملكة العربية السعودية.

وذكر مدير شركة كريسنت كابيتال (Limited (LCC)Crescent CapitalBldn) أمير جوهان أن قطعة الأرض مملوكة إلى مستثمر بحريني الذي سيشارك في المشروع بالأرض بينما تقدم شركة كريسنت كابيتال الاستثمار اللازم للمشروع.

وسيتم بناء مركز تجاري ضخم وفندق بالإضافة إلى شقق سكنية في المشروع بموجب اتفاق شراكة مدته 30 سنة بين الطرفين والمنتظر التوصل إليه في منتصف العام الجاري بعد تقديم الخرائط التي تقوم بعملها مؤسسة استشارية في المملكة.

وقال جوهان في مقابلة مع «الوسط» انه في حال التوصل إلى اتفاق على بناء المشروع فإن المركز التجاري لن يتم تأجيره على مستثمرين بل تتم المشاركة بالمناصفة في الدخل بين الشركة والراغبين في استغلال المركز التجاري والذي سيقام على أعلى المواصفات. ويتم في الوقت الحاضر التفاوض مع شركة في مونغ كونغ (Park & Shop) التي تبيع جميع أنواع المواد الاستهلاكية لشغل المركز التجاري.

والمشروع الجديد سيكون أول مشروعات شركة كريسنت كابيتال في البحرين والمشروع العقاري الوحيد لها في المملكة. وتبلغ مساحة الأرض تقريبا نفس مساحة فندق الخليج ومركز المؤتمرات والمعارض التابع له.

كما ذكر جوهان أن شركة كريسنت كابيتال تعتزم كذلك استثمار 12 مليون دولار في مصرف استثماري إسلامي تم التصريح له من قبل المؤسسة ولكن لم يبدأ عمله بعد. ويملك مستثمرون في المملكة العربية السعودية 70 في المئة من المصرف.

وهذان الاستثماران هما ضمن استثمارات ضخمة تعتز الشركة استثمارها في الشرق الأوسط وآسيا خصوصاً في الصين وماليزيا والبالغة نحو 12 مليار دولار.

وتم إنشاء شركة كريسنت كابيتال بين مجموعة من الشركات الصينية وشركة ستار السعودية وتعمل بحسب مبادئ الشريعة الإسلامية برأس مال مدفوع يبلغ 100 مليون دولار تملك فيها مجموعة ستار 30 في المئة. والشركة مسجلة في هونغ كونغ.

وبدأت الشركة حملة للحصول على استثمارات إقليمية وعالمية تبلغ نحو 10 مليارات دولار بهدف تمويل استثمارات محتملة ومختلفة تعتزم الشركة تملكها في مناطق مختلفة تبلغ نحو 12 مليار دولار.

وذكر رجل الأعمال ان الشركة تعتزم طرح شهادات إيداع تشبه الصكوك الإسلامية مبنية على المضاربة مدتها سبع سنوات ويمكن للمستثمرين اختيار شهادات إيداع بقيمة 10 دولار للصك أو 75 للأونصة الواحدة ذات 24 قيراط تكون نسبة صفائها 99.99 في المئة من السبائك الذهبية.

وأضاف بعد الحصول على الموافقات الرسمية فإن هذه الشهادات سيتم تسجيلها ومن ثم تداولها في الولايات المتحدة الأميركية وكذلك في سوق للأوراق المالية في إحدى دول الخليج العربية لتمكين المستثمرين من شراء شهادات الإيداع.

كما قال جوهان إنه بسبب أن الشركة مقرها هونج كونج فإن شهادات الإيداع هي نفسها صكوك إسلامية مع اختلاف المسمى فقط وخصوصاً أنها مبنية على المشاركة في الربح وفقا لمبادئ الشريعة الإسلامية التي تحرم الفائدة باعتبارها ربا.

وتسعى الشركة لتأمين تمويل صندوق استثماري ضخم بقيمة 12 مليار دولار لشراء شركة طيران آسيوية وشركة تأمين صينية وإنشاء مصفاة نفط وغاز في ماليزيا بالإضافة إلى انتاج ديزل من النباتات وشراء أراض في الصين إندونيسيا لإقامة مشروعات صناعية.

وسيغلق الصندوق في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل وسيستثمر في الصين ودول الخليج العربية وأن الشركة حصلت على وعد من صندوق تقاعد أميركي بالمشاركة بمبلغ 250 مليون دولار

العدد 1313 - الإثنين 10 أبريل 2006م الموافق 11 ربيع الاول 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً