العدد 1408 - الجمعة 14 يوليو 2006م الموافق 17 جمادى الآخرة 1427هـ

«الثماني» تدرس قضايا بيونغ يانغ وطهران

سان بطرسبورغ، طوكيو - دب أ، يو بي آي 

14 يوليو 2006

قال مصدر حكومي ياباني أمس إن مجموعة الدول الثماني الكبرى قررت إصدار بيان في ختام قمتها يعبر عن قلقها البالغ إزاء إطلاق الصواريخ الكورية الشمالية الذي يقوض السلم والاستقرار، ويطالب بيونغ يانغ بتجميد إطلاق الصواريخ.

وأضاف المصدر أن البيان سيشير إلى الحاجة لإعاقة نقل التكنولوجيا لإنتاج الصواريخ والمواد ذات الصلة إلى الدول، في إشارة إلى كوريا الشمالية من دون ذكرها بالاسم. وسيدعو بيان قمة الدول الثماني إلى عودة كوريا الشمالية المبكرة وغير المشروطة إلى المفاوضات من أجل حل مشكلة برنامجها النووي. وقال المصدر إن البيان سيشير إلى مشكلة البرنامج النووي الإيراني، وسيطلب من طهران الرد مبكرا على رزمة الحوافز التي قدمتها الدول الست.

من جانب آخر، وصل الرئيس الأميركي جورج بوش إلى سان بطرسبورغ أمس لإجراء ما يحتمل أن تكون محادثات صعبة مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين عشية قمة زعماء مجموعة الثماني. وقبل اجتماعه مع بوتين أجرى بوش محادثات مع ممثلي المنظمات المؤيدة للديمقراطية والمنظمات غير الحكومية. وتركزت المحادثات بشأن المخاوف الأميركية المتنامية بشأن التراجع الروسي حيال قضايا حقوق الإنسان وحكم القانون.

ومن المقرر أن تتمحور جولة المحادثات بين بوش وبوتين اليوم (السبت) حول الإجراءات الجديدة المقترحة في مجال التعاون النووي بين الولايات المتحدة وروسيا فضلا عن احتمال مناقشة معاهدة «ستارت - 3» لنزع السلاح لمواصلة تخفيض مخزون الرؤوس الحربية النووية

العدد 1408 - الجمعة 14 يوليو 2006م الموافق 17 جمادى الآخرة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً