العدد 1422 - الجمعة 28 يوليو 2006م الموافق 02 رجب 1427هـ

مشروع «آركبيتا» التجاري والسكني سيغير وجه البحرين

المنامة - المحرر الاقتصادي 

28 يوليو 2006

ينتظر أن يغير مشروع خليج البحرين الذي يجري إقامته في الجهة الشمالية من البحرين الوجه الحضاري للمملكة من حيث الجمال والفن المعماري وأن الشركة المالكة لمشروع خليج البحرين تعتزم بيع 50 في المئة إلى مطورين يمكن أن يجلبوا قيمة مضافة تنعش الاقتصاد الوطني.

وكانت الشركة قد باعت 20 في المئة إلى الشركة السنغافورية Capital جفَل بقيمة 600 مليون دولار بهدف المحافظة على المنطقة كأحد أبرز المعالم في المنطقة عندما تكتمل المرحلة الأولى من المشروع الذي تبلغ كلفته نحو ملياري دولار.

وشركة خليج البحرين مشروع مشترك بين مستثمرين في آركبيتا الذين يملكون 60 في المئة وحكومة البحرين التي تملك 40 في المئة وهي قيمة الأرض.

ومن المنتظر أن تكتمل المرحلة الأولى من المشروع وهي عبارة عن مقر المصرف الذي سيكتمل في الربع الأول من العام 2008 وكذلك فندق فور سيزون (Four Seasons) الذي سيكون علامة بارزة في المملكة والمنتظر أن يكتمل في الربع الثاني من العام 2008.

وتبلغ مساحة مشروع خليج البحرين تقريبا ضعف مساحة المنطقة الدبلوماسية وسيشتمل على فندق فور سيزن ومقر المصرف وكذلك على 3 مساجد ومطاعم ومنازل سكنية ومكاتب وبحيرة ومواقف سيارات بالإضافة إلى الكثير من الخدمات.

ويوضح مجسم المشروع أنه قسم إلى 4 أقسام تشمل منطقة مقر المصرف الذي يقوم آركبيتا بتطويره والثانية فندق فور سيزن الذي يبلغ ارتفاعه 300 متر وسيكون أعلى مبنى في البحرين ولكن ستديره شركة فور سيزن وأن المنطقة الثالثة ستقوم بتطويرها كابيتال لاند تضع خطط التطوير والرابعة سيتم بيعها إلى مطورين خارجيين وكذلك إلى مستثمرين محليين وإقليميين.

وتقوم حالياً شركة رويال بوسكاليس ويستمنستر الهولندية بأعمال الردم لمشروع خليج البحرين والذي يتطلب استخدام نحو المليونين ونصف متر مكعب من مواد الردم ويتوقع اكتماله في نهاية العام. كما يتوقع تعيين الشركة المسئولة عن تشييد البناء بنهاية الشهر الجاري.

والمسئول عن تخطيط مشروع خليج البحرين هي شركة «سكيدمور، أوينغ أند ميريل» والمعماريون هم «تيرنر كونستركشن انترناشونا»

العدد 1422 - الجمعة 28 يوليو 2006م الموافق 02 رجب 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً