العدد 1528 - السبت 11 نوفمبر 2006م الموافق 19 شوال 1427هـ

«الشامل» يحصل على تصنيف «-BBB»و«A-3» من «ستاندرد أند بورز»

الوسط - المحرر الاقتصادي 

11 نوفمبر 2006

منحت وكالة ستاندرد أند بورز مصرف الشامل تصنيف «- BBB» للمدى الطويل وتصنيف «A-3» للمدى القصير وهي تصنيفات ائتمانية مع أطراف التعامل مما تعكس نظرة مستقرة لمصرف البحرين الشامل من قبل ستاندرد أند بورز. كان ذلك بتاريخ 6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2006 كما جاء على لسان الناطق الرسمي للمصرف. وتعكس التصنيفات الائتمانية بالدرجة الاستثمارية لمصرف البحرين الشامل معدلات ربحيته الجيدة وتحسن نوعية أصوله وحجم رأس ماله الجيد. وقال الرئيس التنفيذي للمصرف محمد حسين، إنه يشعر ببالغ الغبطة والسرور إزاء هذه التصنيفات الجديدة التي قامت بمنحها وكالة ستاندرد أند بورز، وهي أكبر وكالة تصنيف في العالم. وأضاف حسين: «أن هذه التصنيفات تعكس الأداء المالي المضطردّ والقوي لمصرف الشامل. وتأتي هذه التصنيفات المذهلة نتيجة للتنفيذ الناجح من قبل المصرف لخطته الإستراتيجية».


وكالة «ستاندرد أند بورز» تمنح مصرف الشامل الدرجة الاستثمارية «BBB-» «A-3»

الوسط - المحرر الاقتصادي

منحت وكالة ستاندرد أند بورز مصرف الشامل تصنيف «- BBB» للمدى الطويل وتصنيف «A-3» للمدى القصير وهي تصنيفات ائتمانية مع أطراف التعامل مما تعكس نظرة مستقرة لمصرف البحرين الشامل من قبل ستاندرد أند بورز.

كان ذلك بتاريخ 6 نوفمبر/ تشرين الثاني 2006 كما جاء على لسان الناطق الرسمي للمصرف.

وتعكس التصنيفات الائتمانية بالدرجة الاستثمارية لمصرف البحرين الشامل معدلات ربحيته الجيدة وتحسن نوعية أصوله وحجم رأسماله الجيد.

وقال الرئيس التنفيذي للمصرف محمد حسين، إنه يشعر ببالغ الغبطة والسرور إزاء هذه التصنيفات الجديدة التي قامت بمنحها وكالة ستاندرد أند بورز، وهي أكبر وكالة تصنيف في العالم.

وأضاف حسين: «إن هذه التصنيفات تعكس الأداء المالي المضطردّ والقوي لمصرف الشامل. وتأتي هذه التصنيفات المذهلة نتيجة للتنفيذ الناجح من قبل المصرف لخطته الإستراتيجية». واستشهدت وكالة ستاندرد أند بورز في تقريرها بأن ربحية المصرف مرتفعة. فقد ارتفع العائد على متوسط الموجودات والعائد على متوسط حقوق المساهمين بصفة مضطردة خلال السنوات الخمس الماضية ليصلا إلى معدلات مذهلة وهي 4.9 في المئة و25.3 في المئة على التوالي خلال النصف الأول من العام من 2006. ويتمتع المصرف بهوامش كبيرة ونشاطات أعمال متزايدة وعوائد قوية من شركاته الشقيقة. كما لاحظت وكالة التصنيف أيضا أن نوعية أصول المصرف قد تحسنت بشكل ملحوظ خلال السنوات الخمس الماضية. وتعتمد تصنيفات وكالة ستاندرد أند بورز على مبادئ الاستقلالية وسلامة ونزاهة المعاملات ومعدلات الإفصاح من قبل المستثمرين في جميع أنحاء العالم. وتعتبر عملية التصنيف مفتوحة وواضحة لدى وكالة ستاندرد أند بورز، وهي عملية منظمة وموحدة لجميع أنواع التصنيفات وفي مختلف الأسواق.

وتعكس النظرة المستقرّة توقعات ستاندرد أند بورز بأن مصرف الشامل سيحافظ على أدائه المالي الجيد وسيطور مكانته في مجال الخدمات المصرفية للأفراد في البحرين.

وفي هذا السياق، شكر الرئيس التنفيذي لمصرف البحرين الشامل فريق التقييم في ستاندرد أند بورز وكذلك فريق مصرف الشامل الذي عمل بشكل جيد بصفة استثنائية في تنفيذ عملية التقييم التي شملت تسهيل العمليات وتضمنت، من بين أمور كثيرة، عمليات المراجعة والتحليل الكمية والنوعية والقانونية الشاملة.

يشار إلى أن مصرف الشامل مصرفاً إسلاميا تم تأسيسه في العام 2000 نتيجة عملية اندماج تمت بين مصرف فيصل الإسلامي الذي كان يتخذ من البحرين مركزاً لنشاطاته وشركة الخليج الإسلامية للاستثمار. ويتخذ بنك إثمار (غير المصنف) أيضا من البحرين مركزاً لنشاطاته ويملك نسبة 60 في المئة من رأسمال مصرف الشامل وهو ملتزم تجاه المصرف. ولم تأخذ وكالة ستاندرد أند بورز بعين الاعتبار في منحها هذا التصنيف الجيد أي دعم خاص يحصل عليه مصرف الشامل من بنك إثمار على رغم توسع وتطور مكانه وسمعة الشركة الأم (بنك إثمار).

يذكر أن مصرف الشامل أعلن حديثاً تحقيق رقماً قياسياً في صافي الإيرادات بلغ 50.2 مليون دولار أميركي خلال الشهور التسعة المنتهية بتاريخ 30 سبتمبر 2006، أي بزيادة نسبتها 96 في المئة مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي والتي كانت 25.60 مليون دولار أميركي، وهي ما انعكست على زيادة الإيرادات المحققة من السهم الواحد إلى 22 سنتاً أميركياً من 11 سنتاً أميركياً خلال المدة نفسها من العام الماضي، وزيادة العائد السنوي على حقوق المساهمين من 11.3 في المئة إلى 19.7 في المئة

العدد 1528 - السبت 11 نوفمبر 2006م الموافق 19 شوال 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً