العدد 1528 - السبت 11 نوفمبر 2006م الموافق 19 شوال 1427هـ

إعلان مشروع تطوير وسط مدينة أبها السعودية

بمشاركة «فينشر كابيتال بنك» من البحرين

الوسط - المحرر الاقتصادي 

11 نوفمبر 2006

بارك خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود في حفل كبير خلال زيارته لمدينة أبها مشروع تطوير وسط مدينة أبها الذي أعلنه رئيس مجلس الاستثمار بمنطقة عسير أمير منطقة عسير الأمير خالد الفيصل برعاية الهيئة العامة للاستثمار وبالتعاون مع وزارة الشئون البلدية والقروية.

ويقع المشروع على مساحة 2 كيلو متر مربع في قلب مدينة أبها النابض، وسيتم إعادة إعمار هذه المنطقة ؛لتكون مركزا تجاريا وثقافيا ويضم المخطط العام للمشروع عمارات سكنية وتجارية ومباني حكومية ومتنزهات عامة ومساحات خضراء شاسعة سيتم التركيز فيها على زراعة النباتات والأعشاب الطبية التي تزرع في منطقة عسير وكذلك تطوير سوق الثلثاء الذي يجذب الكثير من الزوار من المناطق المجاورة. وقد تم تطوير المخطط العام للمشروع بفكر معماري يجمع بين فن العمارة الحديث مع التراث الغني الذي تحظى به منطقة عسير.

وصرح الأمير خالد الفيصل في مؤتمر صحافي أن المشروع يهدف إلى تعزيز موقع مدينة أبها كمركز للحضارة والتراث والفن وكذلك توفير البيئة المناسبة لجذب الكثير من الزوار من داخل المملكة وكذلك من دول المنطقة بحكم المناخ الجيد الذي تتميز به المنطقة على مدار السنة.

وتم في وقت سابق توقيع اتفاق تعاون بين تحالف يضم سراج كابيتال وشركة التطوير العمراني من السعودية والشركة التجارية العقارية من الكويت وفينشر كابيتال بنك من البحرين كمطورين من جهة ومجلس الاستثمار في منطقة عسير من جهة أخرى لتطوير وسط مدينة أبها إذ حرص صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بالعمل عن قرب مع المطورين لتطوير فكرة المخطط العام للمشروع الذي حظي بالموافقة السامية من لدن خادم الحرمين الشريفين.

وفي إطار تعليقه على ما تم انجازه وما سيتم تحقيقه في المرحلة المقبلة قال رئيس مجلس إدارة سراج كابيتل غسان السليمان: «إننا مؤمنون بالمبادئ الأساسية للمشروع سواء أكانت اقتصادية أم ضمن استراتجية المملكة للتطوير العمراني. كما أننا فخورون بأن المشروع قد نال الموافقة السامية من لدن خادم الحرمين الشريفين وأن المخطط قد حظي بإعجاب جميع من حضر معرض ابن عسير المقام حاليا في أبها. هذا وسيتم تنفيذ المشروع على عدة مراحل ونتوقع الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى في غضون ثلاث سنوات».

من ناحيته قال الرئيس التنفيذي لفينشر كابيتال بنك عبداللطيف محمد جناحي: «السعودية بحكمها أكبر اقتصاد في المنطقة يوفر الفرص الاستثمارية الجذابة ولاسيما في ظل الطفرة الاقتصادية التي تشهدها المنطقة. ونحن في فينشر كابيتال بنك نسعى للمشاركة في الفرص الاستثمارية التنموية والتي تخلق قيمة مضافة للمنطقة عن طريق خلق فرص عمل وجذب الاستثمارات نرى بأن مشروع تطوير وسط أبها نموذج جيد للمشروعات التنموية. ومن خلال دورنا كمستشار مالي بالإضافة إلى كوننا ضمن التحالف الاستراتيجي للمشروع نقوم حاليا بتأسيس شركة لتطوير وسط مدينة أبها يضم مجموعة الشركاء الاستراتيجيين في هذا المشروع وسنقوم في وقت قريب بإذنه تعالى بطرح حصة من هذه الشركة للمستثمرين في المنطقة حيث نتوقع إقبالا جيدا من قبل المستثمرين بناء على المؤشرات الاقتصادية القوية للمشروع».

من ناحيته، قال رئيس مجلس إدارة شركة التطوير العمراني عبد العزيز كامل: «مشروع تطوير وسط أبها يسعى إلى أن يكون نافذة لمنطقة عسير بشكل عام من خلال التصميم الذي سيراعي مزج العمارة الحديثة مع التراث المحلي وقد قمنا بتطوير المخطط العام بما يناسب طبيعة المشروع ووضع مدينة أبها الاجتماعي والاقتصادي والحضاري. هذا ونسال الله تعالى العون لنقوم بالتنفيذ على الوجه المطلوب وتحقيق الأهداف المرجوة من المشروع».

وفي تعليق على مشاركة الشركات المتحالفة، قال رئيس مجلس إدارة الشركة التجارية العقارية عبد الفتاح معرفي: «إن المشروع هو تأكيد التزامنا بالاستثمار في المملكة العربية السعودية والمشروع يعتبر ركنا أساسيا لاستراتيجية طويلة الأمد لشركتنا في المملكة. ونحن نرى بصفتنا إحدى الشركات العريقة في مجال الاستثمار العقاري بأن مشروع تطوير وسط أبها مشروع فريد من نوعه يوافق بين عدد من المتطلبات الذي يود المستثمر العقاري أن يجده سواء من المؤشرات الاقتصادية القوية للمشروع أو من المخاطر المتدنية لهذا المشروع أو من الناحية الاجتماعية لمدينه أبها والمناطق المجاورة أو من روعة الأشكال المعمارية المتجانسة في المشروع الذي يدمج الماضي مع الحاضر والمستقبل»

العدد 1528 - السبت 11 نوفمبر 2006م الموافق 19 شوال 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً