العدد 1556 - السبت 09 ديسمبر 2006م الموافق 18 ذي القعدة 1427هـ

«طيب» يؤسس «أكاسيا» برأس مال 500 مليون دولار

أعلن بنك طيب ش.م.ب. (مقفلة) - وهو بنك مقره البحرين - الأسبوع الماضي عن تأسيس شركة أكاسيا العقارية المحدودة BVI (أكاسيا) برأس مال قدره 500 مليون دولار أميركي لإجراء تشكيلة منوعة من الاستثمارات العقارية التقليدية والملتزمة بأحكام الشريعة الإسلامية، مع التركيز على العقارات ذات العائد والمشروعات التنموية المختارة. وستبدأ الشركة برأس مال أولي مدفوع قدره 150 مليون دولار أميركي، يستثمر فيه بنك طيب - باعتباره المساهم والمؤسس الرئيسي - 10 في المئة. أما باقي رأس المال الأولي فيتم الاكتتاب فيه من قبل مجموعة مختارة من المساهمين المؤسسين تشمل مؤسسات مالية وأفراداً في دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى شركاء بنك طيب العقاريين في الولايات المتحدة وأوروبا. وستباشر الشركة أعمالها قبل نهاية السنة. وصرح نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبنك إقبال ممداني قائلاً: «تم تأسيس أكاسيا على أساس مبادئ طيب والنجاح العملي الذي حققته محفظة البنك العقارية على مدى السنوات العشرين الماضية».

وأضاف: «أن خبرتنا الواسعة والناجحة في الاستثمارات العقارية تهيئ القاعدة الصحيحة لهذه المبادرة الاستراتيجية. كما أن إطلاقها يأتي في الوقت المناسب، إذ تتزامن مع توجهات الهند وتركيا ودول مجلس التعاون الخليجي بوجه خاص نحو توفير فرص استثمارية لا حصر لها في القطاع العقاري».


برأس مال 500 مليون دولار أميركي

مصرف طيب يعلن عن تأسيس شركة عقارية محدودة «أكاسيا»

الوسط - المحرر الاقتصادي

أعلن مصرف طيب ش.م.ب. (مقفلة) - مصرف مقره البحرين - الأسبوع الماضي عن تأسيس شركة أكاسيا العقارية المحدودة BVI (أكاسيا) برأس مال قدره 500 مليون دولار أميركي لإجراء تشكيلة منوعة من الاستثمارات العقارية التقليدية والملتزمة بأحكام الشريعة الإسلامية، مع التركيز على العقارات ذات العائد والمشروعات التنموية المختارة. وستبدأ الشركة برأسمال أولي مدفوع قدره 150 مليون دولار أميركي، يستثمر فيه بنك طيب - باعتباره المساهم المؤسس الرئيسي - 10 في المئة. أما باقي رأس المال الأولي فيتم الاكتتاب فيه من قبل مجموعة مختارة من المساهمين المؤسسين تشمل مؤسسات مالية وأفراداً في دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى شركاء بنك طيب العقاريين في الولايات المتحدة وأوروبا. وستباشر الشركة أعمالها قبل نهاية السنة.

وصرح نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي للبنك إقبال ممداني قائلاً: «تم تأسيس أكاسيا على أساس مبادئ طيب والنجاح العملي الذي حققته محفظة البنك العقارية على مدى السنوات العشرين الماضية».

وأضاف: «إن خبرتنا الواسعة والناجحة في الاستثمارات العقارية تهيئ القاعدة الصحيحة لهذه المبادرة الاستراتيجية. كما أن إطلاقها يأتي في الوقت المناسب، إذ تتزامن مع توجهات الهند وتركيا ودول مجلس التعاون الخليجي بوجه خاص نحو توفير فرص استثمارية لا حصر لها في القطاع العقاري». ومنذ العام 1993، أجرى بنك طيب صفقات عقارية تجاوزت قيمتها أربعة مليارات دولارات أميركي. ففي السنوات الخمس الأخيرة، حقق عوائد استثمارية بلغ متوسطها 16 في المئة سنوياً لعملائه، في حين تجاوز متوسط عوائده الاستثمارية الخاصة به 30 في المئة سنوياً. وقد تحققت هذه العوائد بالاستثمار في عقارات ذات عائد، إضافة إلى التعاون والتنسيق مع شركائنا الاستراتيجيين في مختلف أنحاء العالم. وكما هي الحال بالنسبة لبنك طيب، ستقوم أكاسيا بتنويع استثماراتها جغرافياً - وخصوصاً في أوروبا والولايات المتحدة والهند وتركيا ودول مجلس التعاون الخليجي - بالإضافة إلى تنويع الفئات العقارية لتشمل المكاتب والمحلات التجارية والمباني السكنية والمجمعات الصناعية والمرافق الترفيهية. وستعمل أكاسيا كشركة مستقلة لها مجلس إدارتها الخاص وفريقها الإداري. غير أن للشركة توافقاً مع بنك طيب بحيث يصبح المصرف بموجبها موزعاً حصرياً لمنتجاتها الاستثمارية. وهذه الترتيبات ستمكن الشركة من التركيز على إجراء الصفقات مع التعويل على قدرات المصرف في بيع الاستثمارات. وفي الوقت الذي يجري فيه التخطيط لإصدار تشكيلة واسعة من الفرص الاستثمارية ـ بما في ذلك صناديق استثمار عقارية - فمن المتوقع أن تستثمر أكاسيا في البداية ما يصل إلى 70 في المئة من عملياتها في عقارات ذات دخل ثابت و30 في المئة في مشروعات إنشائية، أي ما يشكل قيمة إجمالية تتراوح بين 4 و5 مليارات دولار أميركي على المدى المتوسط. وفي معرض تعليقه على الأثر الإيجابي الذي سيكون لشركة أكاسيا على بنك طيب، ذكر ممداني بأن طيب بنى صيتاً جيداً لنفسه كمصرف استثماري مميز حثيث الخطى ومتوثب للأمام منذ تأسيسه قبل 27 سنة.

وأضاف: «إن النقلة النوعية التي حققها البنك في العام 2004 حين أصبح مصرفاً خاصاً متكامل الخدمات يستهدف توفير حلول مبتكرة لإدارة الثروات، قد أثبتت نجاحها. ومع تأسيس أكاسيا الآن كشركة استثمار عقاري متخصصة ومستقلة، سيزداد تركيزنا على الأعمال المصرفية الخاصة، مع مضاعفة التزامنا الدائم بتحقيق قيمة للمساهمين. وعلاوة على ذلك، ستمكننا هذه القاعدة الجديدة من أن نقدم لعملائنا خيارات أوسع من فرص الاستثمار العقاري».

واختتم ممداني بقوله: «إنها مناسبة رائعة لنا، ونحن سعداء بأن نرى أكاسيا وقد برزت إلى حيز الوجود وبدأت شق طريقها. وهذه خطوة تعاونية فريدة وربما هي الأولى من نوعها في المنطقة. ونحن على ثقة من أنها ستكون مفيدة للجميع: للمستثمرين من عملاء طيب ولأكاسيا وبالطبع لبنك طيب».

ويذكر أن بنك طيب ش.م.ب. (مقفلة) ومقره البحرين هو بنك خاص يسعى إلى اقتناص الفرص الاستثمارية الإقليمية لعملائه من المؤسسات والأفراد، وهو مدرج في سوق البحرين للأوراق المالية ويباشر أعماله في دول مجلس التعاون الخليجي وأوروبا والهند وكازاخستان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية

العدد 1556 - السبت 09 ديسمبر 2006م الموافق 18 ذي القعدة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً