العدد 1588 - الأربعاء 10 يناير 2007م الموافق 20 ذي الحجة 1427هـ

لم نتمرد على التقاليد والمرأة السعودية كانت فارسة منذ القدم

فارسات السعودية المشاركات في بطولة المملكة للقدرة

ربما يعتقد البعض أن مشاركة فارسات السعودية في بطولة المملكة للقدرة التي ستنطلق منافساتها يوم السبت المقبل، يعد إنقلابا ناعما على التقاليد المتعارف عليها في الشقيقة المملكة العربية السعودية، لكن هؤلاء الفارسات الثلاث اللاتي أعلن مشاركتهن في هذه البطولة يرفضن هذا التعبير وينظرن إلى مشاركتهن في هذه البطولة على أساس أنها حق من حقوق المرأة التي يجب أن تحصل على باقي حقوقها في ممارسة هواياتها والإعلان عن وجودها كجانب مكمل في المجتمع.

وأتيحت لمندوبي الصحف المحلية الفرصة للقاء الفارسات من خلال الجلسة التي جمعتهما معا في مقر إقامتهن، وعبرت الفارسات من خلاله عن طموحاتهن مع هذه الرياضة.

الحويطي: مشاركاتنا ستتواصل

وبدأت الفارسة عالية الحويطي وهي أكثر الفارسات الثلاث خبرة، من خلال مشاركاتها السابقة في بعض السباقات التي أقيمت في البحرين ودولة الإمارات العربية، إذ أكدت أن رياضة الفروسية هي بالنسبة لها هوايتها المفضلة قبل أن تقرر المشاركة في البطولة، موضحة أن علاقتها مع الخيل بدأت من سن الخامسة لكنها بدأت في التدرب من أجل المشاركة في المسابقات منذ سن السابعة عشرة.

وأكدت الحويطي أنها واجهت عدة صعوبات مع المجتمع التي تعيش فيه في بداية ممارستها لرياضة ركوب الخيل، لكنها واجهت ذلك بالتحدي والوقوف في وجه المعرضين لها لكي تثبت أن للفتاة السعودية حقوقها التي يجب أن تعطى لها، كما أنها أكدت على أنها تلقى التشجيع من أهلها ومن جميع القائمين على رياضة الفروسية وأصحاب القرار في المملكة.

وأضافت الحويطي أن رياضة الفروسية عموما ليست بغريبة على المرأة السعودية، إذ إن التاريخ يذكر لنا الكثير من الفارسات السعوديات حتى في زمن الرسول الأعظم، والمجتمع البدوي كان معروف سابقا بأنه يستخدم الخيول للتنقلات ولجميع متطلبات الحياة، لذلك فإن الفروسية ليست غريبة على المرأة العربية عموما والسعودية خصوصا.

وعن فريق الشركة القابضة التي ستشارك باسمه قالت الحويطي إن هذا الفريق يحمل أسم إحدى شركات الأمير الوليد بن طلال، وهي تعمل في قسم العلاقات العامة التابع للشركة نفسها، وفي بداية مشاركاتها طلبت من الشركة إجازة للمشاركة في إحدى البطولات التي أقيمت في الإمارات، وعندما علم الأمير الوليد بن طلال بذلك قدم لها الدعم الكامل ومن هناك بدأت انطلاقة هذا الفريق.

وأوضحت الحويطي أن طموحها لن يتوقف عند حد معين مع الرياضة التي أحبتها منذ طفولتها، مؤكدة أنها ستستمر في ممارستها مستقبلا وتخطط للمشاركة في بطولات عالمية أيضا بعد أن تكتسب الخبرة الكافية من خلال مشاركاتها في البطولات الخليجية.

وقالت الحويطي مازحة إن فارسات المملكة سيكسرن احتكار الرجال لرياضة القدرة، وسيكون لهن شأن كبير في رياضة الفروسية.

لطيفة الشيخ: أسعى للخبرة

لطيفة الشيخ ستكون أصغر المشاركين سنا في بطولة المملكة، وتبلغ من العمر 14 عاما وهذه المشاركة هي الأولى لها على المستوى الخارجي.

ولم تختلف نظرتها كثيرا عن زميلتها علياء الحويطي، إذ أكدت بأنها بدأت في ركوب الخيل من سن الخامسة، وبدأت تدريباتها في رياضة القدرة منذ سن السابعة، وتتدرب الفارسة لطيفة الشيخ في إسطبلات شركة أرامكو في المنطقة الشرقية.

وأكدت الشيخ بأنها تجد الدعم الكامل من عائلتها، وأنها لا تضع أي اعتبارات لما يقال عنها خارج عائلتها، لكنها أوضحت أنها قد لا تستمر طويلا في المشاركة في بطولات القدرة لأنها تمارس هواية أخرى وهي التنس.

وأضافت الشيخ أن رياضة التنس تحتاج إلى وقت كبير للتدريب المستمر أكثر من رياضة القدرة، لذلك فهي تضع ذلك للمستقبل كي تختار الرياضة التي ستستمر في المشاركة في منافساتها.

نور اليوسف:

لن أتوقف عن ممارسة رياضة القدرة

ومن جهتها، قالت الفارسة نور اليوسف التي تشارك للمرة الأولى أيضا في البطولات الخارجية أنها تتدرب مع لطيفة الشيخ في إسطبلات شركة أرامكو، وأنها لنن تتوقف عن ممارسة هذه الرياضة، مؤكدة أنه على زوج المستقبل أن يكون موافقا على ممارستها لهذه الرياضة.

والفارسة نور اليوسف أنهت دراستها الجامعية في أميركا وعملت هناك خلال الفترة الماضية، وعادت إلى المملكة العربية السعودية قبل 4 أشهر فقط.

النتائج ليست مهمة

وأكدت الفارسات بأنهن لا ينظرن إلى النتائج كمقياس لاستمرارهن في ممارسة رياضة القدرة، مشيرات إلى أن هذه الرياضة هي هواية قبل أن تكون رياضة، وأنهن سيستمرن في ممارستها حتى وأن لم يحققن نتائج طيبة في البطولات التي يخضنها.

إشادة بالوليد بن طلال

وأشدت الفارسات بدعم ومؤازرة الأمير الوليد بن طلال الذي وضع كل الإمكانات أمام هذا الفريق للمشاركة في البطولات وتوفير كل الاحتياجات التي تضمن له مشاركة ناجحة.

كما قدمن لسموه الشكر والتقدير على دعمه للفتاة السعودية بشكل خاص، والوقوف الى جانبها حتى تحصل على كامل حقوقها.

اتحاد القدرة ينظم مسابقة أفضل صور سباقات القدرة

ينظم المكتب الإعلامي لرئيس الاتحاد الملكي للقدرة قائد الفريق الملكي الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وبتوجيهات منه مسابقة أفضل صور القدرة وذلك عن الموسم الماضي 2005/2006 في إطار تشجيع المصورين جريا على العادة للموسم الرابع على التوالي وتقام هذه المسابقة بدعم من شركة كالتكس التي ترعى المسابقة سنويا.

وفي هذا الإطار فقد وجه الشيخ ناصر تقديره إلى الرئيس التنفيذي للشركة عبدالمجيد شفيع على مبادرة شركة كالتكس لدعم المسابقة للعام الرابع على التوالي، كما أكد الشيخ ناصر أن هذه المسابقة تأتي من أجل دعم وتقدير جهود المصورين خلال مواسم سباقات القدرة لتكون الجوائز حافزا لهم وللجهود التي تبذل من جانبهم وسيتم استقبال الصور خلال الفترة المقبلة وذلك عن الموسم الماضي لاختيار أفضل الصور.

يذكر أن المسابقة تشمل اختيار الصور للمراكز الأولى بالإضافة إلى الصور التشجيعية وأفضل صورة.

وسيعلن المكتب الإعلامي للشيخ ناصر جميع تفاصيل المسابقة خلال الأيام المقبلة.

يذكر أن الحفل الخاص بتوزيع الجوائز للموسم الماضي أقيمت تحت رعاية النائب الأول لرئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة الشيخ خالد بن حمد آل خليفة، إذ قام بتوزيع الجوائز على الفائزين.

وتشهد المسابقة التي تقام للعام الرابع على التوالي إقبالا كبيرا من جانب المصورين الذين يتابعون سباقات القدرة في الداخل والخارج.

رياضة القدرة في السعودية قديمة ولم تُعطَ الاهتمام الكافي

أكد مدير فريق المملكة القابضة للقدرة الذي سيشارك في بطولة المملكة المفتوحة للقدرة التي ستقام يوم السبت المقبل نجيب البرجس أن فريقه جاهز للمشاركة في هذه البطولة، إذ سيخوض فرسان الفريق مسابقة 120 كم.

وأضح البرجس أن المشاركة جاءت بناء على توجيهات من الأمير الوليد بن طلال، الذي يدعم الفريق، ويحرص على الزج به في المنافسات الخليجية لاكتساب الخبرة.

وقال البرجس إن الفريق يشارك بخمسة فرسان في هذه البطولة وهم محمد المحلسي، كابتن الفريق وأكثر اللاعبين خبرة، وله مشاركات عدة وأفضل إنجازاته الحصول على فضية بطولة أوروبا على مستوى الفرق في مدينة آرو السويسرية العامين 1995 و1996.

والفارس عبدالرحمن الحواس وهو من أصحاب الخبرة، وحصل على لقب فارس العام في السعودية العامين 1994 و1995، بالإضافة إلى الفارسات الثلاث علياء تايه الحويطي، ونورة اليوسف ولطيفة الشيخ.

وأضاف البرجس أن الفريق يعول على أصحاب الخبرة في الفريق لتحقيق نتائج طيبة في هذا السباق.

وعن أسباب تراجع مستوى رياضة القدرة في السعودية مقارنة مع سباقات الخيل، والقفز على الحواجز، قال البرجس إن الاتحاد السعودي للفروسية لا يعير رياضة القدرة الاهتمام الكافي كما هو موجود في رياضة سباقات الخيول وقفز الحواجز، كما أن اللعبة مهضومة إعلاميا في المملكة، على رغم أنها من أقدم رياضات الخيل في المملكة، ولهذه الأسباب لم تبرز كما هو الحال مع الرياضات الأخرى المتعلقة بالخيل.

وأشاد البرجس بالاهتمام الذي تلقاه هذه الرياضة في مملكة البحرين، والذي أهلها أن تكون من أبرز دول المنطقة والعالم في رياضة القدرة.

وقدم البرجس في ختام حديثه الشكر والتقدير نيابة عن الوليد بن طلال وفرسان الفريق إلى رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات الخيل الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، ونائبه الشيخ خالد بن حمد آل خليفة على اهتمامهما بالفريق وحرصهما على متابعة جميع أموره خلال فترة وجوده في البحرين، متمنيا المزيد من التوفيق لرياضة القدرة البحرينية في البطولات المقبلة.

مطار البحرين يدعم دوري الدرجة الأولى

أشاد وكيل شئون الطيران المدني عبدالرحمن القعود خلال استقباله نائب رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم الشيخ علي بن خليفة آل خليفة بالمستوى الطيب لكرة القدم البحرينية في ظل المكانة التي أصبحت عليها هذه الرياضة المرموقة، ما انعكس إيجابا على وضع الأندية الرياضية للتنافس وإنجاز البطولات على الصعيد المحلي والقاري.

ويأتي هذا الدعم الذي يقدمه مطار البحرين الدولي بالتعاون مع كل من شركة البحرين للأسواق الحرة وشركة خدمات مطار البحرين «باس» وشركة البحرين لتزويد وقود الطائرة «بافكو» مساندة منها لدوري كأس خليفة بن سلمان لأندية الدرجة الأولى لكرة القدم.

وأضاف القعود «إن الجهود المخلصة التي تبذلها حكومة البحرين ممثلة في المؤسسة العامة للشباب والرياضة وإدارة الاتحاد البحريني لكرة القدم أسهمت كثيرا في الارتقاء بهذه اللعبة»، مؤكدا في هذا الصدد على أهمية دعم ومساهمة مختلف القطاعات في المملكة للرياضة والرياضيين.

العدد 1588 - الأربعاء 10 يناير 2007م الموافق 20 ذي الحجة 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً