العدد 1627 - الأحد 18 فبراير 2007م الموافق 30 محرم 1428هـ

تظاهرة بالجنوب تدعو الأمم المتحدة إلى مقاطعة «السنيورة»

اعتقال 15 في مرجعيون إثر رشق القوات الإسبانية بالحجارة

الناقورة، بيروت - أ ف ب، أ ش أ 

18 فبراير 2007

تظاهر نحو 300 شخص أمس أمام المقر الرئيسي للأمم المتحدة في جنوب لبنان تلبية لدعوة من حزب الله وطالبوا المنظمة الدولية بقطع الاتصال مع الحكومة اللبنانية التي وصفوها بأنها «غير شرعية»، بينما اعتقل الجيش اللبناني 15 شخصا إثر قيام مواطنين برشق القوات الإسبانية بالحجارة في قرية دبين قرب مرجعيون.

وسلّم المتظاهرون رسالة إلى المسئولين في مقر الأمم المتحدة في الناقورة في أقصى الجنوب اللبناني موجهة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون جاء فيها «نلفت عنايتكم أن الحكومة التي يترأسها فؤاد السنيورة هي حكومة غير شرعية ؛لأنها أخلت بدستور الدولة اللبنانية لجهة الحفاظ على التوازن بين الطوائف المكونة للمجتمع (...) لذلك نرجو أخذ العلم والقيام بقطع كل أشكال التواصل مع الحكومة غير الشرعية حفاظا منكم على وحدتنا الوطنية وسلامة وطننا». وحمل المتظاهرون الذين قدرت الشرطة عددهم بنحو 300 شخص لافتات تهاجم الحكومة اللبنانية وتدعو إلى انتخابات مبكرة جاء في بعضها «حكومة فؤاد السنيورة ساقطة دستوريا وشعبيا» و»دعمكم لحكومة السنيورة هو انتهاك للدستور».

وقام جنود القوة الدولية (يونيفيل) بإقفال أبواب المقر من دون أن يتدخلوا مع المشاركين في التظاهرة.

على صعيد متصل أعلن مصدر أمني لبناني أن الجيش اللبناني اعتقل 15 شخصا الليلة قبل الماضية في قرية دبين قضاء مرجعيون إثر قيام أشخاص من القرية برشق دورية للجنود الإسبان يعملون في القوة الدولية بالحجارة، قبل أن يتم الإفراج عنهم لاحقا.

من جانبه، دعا البطريرك الماروني نصرالله صفير في عظة قداس الأحد إلى حصر السلاح في لبنان بأيدي الجيش اللبناني وحدَه لكي يتمكن اللبنانيون من «العيش بطمأنينة من دون أن يخافوا من بعضهم البعض» بحسب قوله. وقال البطريرك في عظته: «ليت هذا السلاح الذي يظهر هنا وهناك، وبين الحين والحين، بأيدي بعض الناس يكون فقط بأيدي الجيش، إذا لكان المواطنون يعيشون في طمأنينة، في غير خوف بعضهم من البعض الآخر». وأضاف في إشارة إلى الحملات الإعلامية المتبادلة بين المعارضة والموالاة في لبنان خصوصا خلال الأيام القليلة الماضية «إن ما سمعناه من أقوال لم نتعود سماعها من قبل، وما شاهدناه من مشاهد غير مألوفة في هذه الأيام الثلاثة الماضية، يدل على أن شياطين كثيرة انبثت فيما بيننا، وهي تنفث سمها القاتل، وتثير الناس على بعضهم، فلا يبقى لهم إلا أن يتضاربوا، ويتقاتلوا، ويتذابحوا». من جهة أخرى، ذكرت صحيفة «النهار» أمس أن النيابة العامة العسكرية في لبنان ادعت أمس الأول على ثلاثة موقوفين غير لبنانيين ينتمون إلى تنظيم «فتح الإسلام» وجرى اعتقالهم أثناء محاولتهم مغادرة لبنان.

وقالت الصحيفة: إن الموقوفين الثلاثة مطلوبون من السلطات اللبنانية واعترفوا بتلقي تدريبات على أسلحة خارج لبنان وسبق أن كانوا في العراق.

العدد 1627 - الأحد 18 فبراير 2007م الموافق 30 محرم 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً