العدد 1627 - الأحد 18 فبراير 2007م الموافق 30 محرم 1428هـ

متفرقات

الأمم المتحدة: ثلث الشعب العراقي يعيش حالا من الفقر

أفادت دراسة أعدها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ووزارة التخطيط والتعاون الإنمائي العراقية ونشرت نتائجها في عمان أمس بأن ثلث الشعب العراقي الذي يبلغ تعداده نحو 27 مليونا، يعيش حالا من الفقر.

ووفقا للدراسة التي أطلقت في مؤتمر صحافي «استنادا إلى الدخل الاقتصادي المتوسط في السبعينات والثمانينات، فإن ثلث الشعب العراقي يعيش اليوم في فقر بينما يعيش 5 في المئة منهم في فقر مدقع».

وارتكزت نتائج الدراسة على مسح اجري عام 2004، أي بعد عام من الغزو، وستستخدم كدليل لتقارير التنمية البشرية المستقبلية في العراق، على ما أفاد المنظمون.

بلير يعتبر نفسه غير مسئول عن العنف في العراق

أعلن رئيس الوزراء البريطاني طوني بلير انه غير مسئول عن أعمال العنف الطائفي في العراق لكنه قال في المقابل انه من واجب بريطانيا والولايات المتحدة وضع حد لها.

وقال بلير لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) «بالتأكيد أنني اشعر بأسف كبير لعدد الضحايا الذين سقطوا في العراق لكن القوات البريطانية والأميركية غير مسئولة عن مقتلهم». وأضاف «انهم يقتلون بأيدي أشخاص يلجأون عمدا إلى أعمال العنف لإشاعة حال من الفوضى وعدم الاستقرار في البلاد». ومضى يقول «لكننا نتحمل مسئولية تصحيح الأوضاع» في العراق.ورفض بلير التعليق على معلومات مفادها أن بلاده تستعد لخفض إلى النصف عديد قواتها في العراق المنتشرة أساسا في البصرة جنوب البلاد، بحلول مايو/ أيار المقبل.

بغداد تستضيف وزراء خارجية دول الجوار الشهر المقبل

أكد وكيل وزارة الخارجية العراقية لبيد عباوي أن بغداد ستشهد اجتماع وزراء خارجية دول الجوار في دورته العاشرة الشهر المقبل.

وقال عباوي لراديو «سوا» الأميركي أمس «لقد وجهنا دعوات إلى كافة دول الجوار لعقد اجتماع وزراء الخارجية في بغداد الشهر المقبل»... مؤكدا أن هناك جهودا كبيرة لإنجاح هذا المؤتمر. وأعرب عن أمله في أن تلبى جميع الدول المجاورة هذه الدعوة.

يأتي هذا بعد تنفيذ الخطة الجديدة لأمن بغداد «فرض القانون» والتي حققت نجاحات مهمة خلال الخمسة أيام الماضية وفقا لما أعلنه رئيس الوزراء العراقي نورى المالكي.

سجن جندي مارينز 8 سنوات لمشاركته في قتل عراقي

حكم على جندي من مشاة البحرية الأميركية (المارينز) بالسجن ثماني سنوات مع النفاذ لاعترافه بقتل عراقي في ابريل/ نيسان 2006 في الحمدانية بشمال بغداد، وهي اشد عقوبة يصدرها القضاء العسكري حتى الآن في إطار هذه القضية التي وجه الاتهام فيها إلى ثمانية جنود.

وكان الكابورال روبرت بنينغتون (22 عاما) اعترف الثلثاء أمام محكمة عسكرية في كاليفورنيا (غرب) بالاشتراك في عملية خطف وقتل العراقي هاشم إبراهيم عوض(52 عاما) في 26 ابريل في الحمدانية.

واصدر القاضي ستيفن فولسون العقوبة في كامب بندلتون اكبر قاعدة عسكرية للمارينز في العالم والتي تقع على بعد 130 كلم جنوب لوس انجليس في غرب الولايات المتحدة.

«العفو» تحذر من انتهاكات لحقوق الإنسان في اليمن

ناشدت منظمة العفو الدولية الرئيس اليمني علي عبد الله صالح أمس لاتخاذ كل التدابير الضرورية وفقا للقانون الدولي لحماية حقوق الإنسان في مدينة صعدة الواقع شمال غرب اليمن إذ تجري اشتباكات مسلحة بين القوات الحكومية وأتباع عائلة الحوثي. وقالت المنظمة إنها وجهت رسالة إلى الرئيس صالح دعته فيها إلى «اتخاذ كافة التدابير الضرورية لمنع تكرار الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة خلال الاشتباكات المسلحة السابقة في صعدة عن طريق التقيد الصارم من جانب قوات الأمن بالقانون والمعايير الدولية».

القضاء السوري يرجئ محاكمة ناشط سياسي

قال مصدر حقوقي أمس إن القضاء السوري أرجأ محاكمة الناشط السياسي والحقوقي المحامي أنور البني إلى الحادي عشر من شهر مارس/ آذار المقبل. وقال عمار القربي إن «قاضي محكمة الجنايات الأولى في دمشق قرر تأجيل جلسة محاكمة المحامي الناشط أنور البني إلى ال 11 من مارس /آذار) المقبل». وأضاف القربي ان «محكمة الجنايات الأولى في القصر العدلي وجهت أمس للبني تهمة نشر أنباء كاذبة من شأنها أن توهن نفسية الأمة فيما أسقطت عنه بقية التهم السابقة لأنها شملت بالعفو الرئاسي الذي أصدره الرئيس بشار الأسد في ديسمبر/ كانون الأول الماضي». وكانت وجهت للبني تهم منها «الانتساب إلى منظمة ذات طابع دولي وتحقير وسب مؤسسات رسمية».

تأجيل محادثات مع متمردي دارفور

قال قائد عسكري للمتمردين أمس ان مؤتمرا يهدف إلى محاولة توحيد المواقف المتباينة لمتمردي دارفور قد تأجل مرة أخرى ولكن هذه المرة لتمكين فصيل جديد منشق للمتمردين من حضور المحادثات. وأبلغ القائد جار النبي رويترز أن فصيلا انشق عن جبهة الخلاص الوطني وطلب حضور المحادثات وهو الأمر الذي استدعى التأجيل انتظارا لوصولهم.

وقال جار النبي «نعتقد أنهم سيكونون إضافة قيمة لنا ولهذا قررنا تأجيل المؤتمر مؤقتا». ولم يكشف عن موعد جديد للاجتماع الذي كان مقررا اليوم. وكانت الانقسامات بين فصائل المتمردين في دارفور عاملا في تأجيل محادثات السلام مع الخرطوم كما تأجل المؤتمر المزمع عقده لمحاولة توحيد مواقفهم مرات عديدة اثنتان منها بسبب قصف شنته القوات الحكومية.

الإسلاميون في الأردن يشاركون في الانتخابات البرلمانية

يتجه الإسلاميون في الأردن نحو المشاركة في الانتخابات البرلمانية المقبلة المتوقع إجراؤها العام الجاري والتي لم يحدد موعدها بعد.

ورغم عدم إعلان الحركة الإسلامية، وهي من قوى المعارضة الرئيسية في البلاد، موقفا معلنا بشأن المشاركة في الانتخابات المقبلة، إلا أن عدة مؤشرات تظهر بوضوح نية الحركة خوض المعركة الانتخابية المقبلة. فأخيرا

أعلنت الحركة عن تشكيل لجان داخلية مهمتها الإعداد للمشاركة في الانتخابات سواء البلدية المقررة منتصف العام الجاري والبرلمانية التي تشير التوقعات أنها ستجري قبل نهاية العام.

اعتقال شبكة لتنظيم الهجرة غير الشرعية في الجزائر

قال مصدر قضائي جزائري أمس إن قوات الأمن فككت شبكة لتنظيم الهجرة السرية غربي البلاد. وأوضح المصدر أن قوات الشرطة القضائية ألقت القبض على الشبكة مكونة من ثلاثة عناصر بمنطقة العامرية بولاية عين تموشنت، 400 كيلومتر غربي العاصمة الجزائرية، مشيرا إلى أن الشبكة متهمة بتنظيم الهجرة السرية إلى إسبانيا عبر البحر. وذكر المصدر أن الشبكة كان بحوزتها زورق وثمانية صدريات للنجاة وبذلة خاصة بالغطس ومضختين للهواء، إضافة إلى خزان للوقود.

تشيني يبدأ زيارة لليابان وأستراليا اليوم

يغادر نائب الرئيس الأميركي ديك تشيني واشنطن اليوم (الاثنين) للقيام بزيارتين رسميتين إلى اليابان واستراليا، اللتين تعتبران من أقرب الحلفاء إلى الولايات المتحدة الأميركية.

ومن المقرر أن يصل تشيني إلى طوكيو، على أن يغادرها إلى أستراليا يوم الخميس المقبل ويعود إلى واشنطن الأحد في 25 فبراير/ شباط الجاري. وقال أحد كبار المسئولين في الإدارة الأميركية إن زيارة تشيني تهدف إلى تعزيز وتوطيد العلاقات المستقرة التي تتمتع بها الولايات المتحدة مع اليابان واستراليا.

محكمة إسرائيلية تأمر مستوطنين بإخلاء منزل

أعلن ناطق باسم منظمة مستوطنين أمس ان محكمة إسرائيلية أمرت بإخلاء منزل احتله مستوطنون إسرائيليون في حي فلسطيني بالقدس الشرقية.

ويقع المنزل الذي تقيم فيها ثماني عائلات قرب سور المدينة القديمة في حي السلوان. وأمهلت المحكمة الإدارية في القدس المستوطنين شهرين لإخلاء المنزل. وفي 31 مارس/ آذار 2004 استولى المستوطنون على المنزل الذي كان يعيش فيه فلسطينيون طردتهم الشرطة. وقام المستوطنون بعد ذلك بترميم وتوسيع المنزل لكن بدون رخصة بناء.

«سرايا القدس» تقصف موقع «كسوفيم» الإسرائيلي

أعلنت «سرايا القدس»، الذراع العسكري لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين، أنها قصفت ظهر أمس الموقع العسكري الإسرائيلي «كسوفيم» وسط قطاع غزة بأربعة قذائف هاون. وقالت السرايا في بيان لها «إن هذا القصف جاء ردا طبيعيا على الخروق والجرائم الصهيونية بحق أبناء شعبنا المجاهد في الضفة الغربية وقطاع غزة وكل فلسطين الحبيبة».

فضل الله يحذِّر من نبش التاريخ بالطرق الغرائزية

أكد المرجع الديني السيد محمد حسين فضل الله، أن الإدارة الأميركية استبدلت خططها لإقامة ديمقراطيات في المنطقة بالعمل لتحريك الفتنة الكبرى بين السنة والشيعة في العالم العربي والإسلامي، مشيرا إلى أنها زرعت ألغاما سياسية وأمنية وعطّلت أكثر من فرصة للحل في لبنان وخارجه.وناشد فضل الله علماء السنة والشيعة الكفّ عن كلمات الإثارة والاتّهام ونبش التاريخ بطريقة غرائزية، مشيرا إلى معلومات عن خطط أميركية لإشغال المسلمين ببعضهم ولتعطيل حركة الإسلام في الغرب.

نقابة الموظفين الفلسطينية: تأجيل دفع الرواتب عشرة أيام

أكد رئيس نقابة الموظفين العموميين الفلسطينية بسام زكارنة أمس التوصل إلى اتفاق مع الحكومة يضع حدا للازمة الأخيرة التي نشأت نتيجة لعدم التزام الحكومة بالاتفاق الموقع مع النقابة في 13 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وأوضح زكارنة أن الاتفاق جاء خلال لقاء عقد أمس بين النقابة ووزارة المالية لبحث سبل دفع مستحقات الموظفين العموميين باستثناء موظفي الصحة والتعليم. وأوضح أنه تم الاتفاق على تأجيل دفع الرواتب والمستحقات التي كانت مقررة وفق الاتفاق السابق إلى عشرة أيام أخرى مع مضاعفة المستحقات عن النسبة المتفق عليها والبالغة 5 في المئة.

ثلاثة قتلى في انفجار سيارة في مقديشو

قتل ثلاثة أشخاص على الأقل أمس في مقديشو في انفجار سيارتهم وبقيت أسبابه مجهولة، بحسب ما ذكر شهود عيان. وقال الشهود إن أربعة أشخاص، بينهم امرأة، أصيبوا أيضا بجروح في هذا الانفجار الذي وقع في حي توفيق في العاصمة الصومالية قرب مؤسسة طبية نقل إليها الجرحى.

وروى محمد حسين احد سكان الحي «كنت في المركز الطبي عندما وقع الانفجار. خرجت لأرى ماذا حصل وشاهدت سيارة مشتعلة». وأضاف «لست متأكدا مما سبب الانفجار، لكن يبدو أن شيئا في السيارة انفجر».

محامو البلغاريات في ليبيا يقدمون طعنا لتعديل «الإعدام»

قدم محامو الممرضات البلغاريات الخمس المحكوم عليهن بالإعدام في ليبيا بتهمة نقل فيروس الايدز إلى أكثر من 400 طفل، طعنا في الحكم الصادر بحقهن في محاولة أخيرة لتغييره. ونقلت وكالة الأنباء البلغارية عن محامي الدفاع الليبي عن الممرضات الخمس عثمان البيزنطي عبر الهاتف من طرابلس انه قدم الاستئناف السبت في الموعد المحدد، للحكم الصادر بحق الممرضات في 19 ديسمبر/ كانون الأول 2006.

ورفع هذا الاستئناف أمام المحكمة الليبية العليا يشكل آخر فرصة للدفاع في مساعي تغيير الحكم. وأمام المحكمة العليا ثلاثة أشهر للنظر في الاستئناف.

العدد 1627 - الأحد 18 فبراير 2007م الموافق 30 محرم 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً