العدد 1646 - الجمعة 09 مارس 2007م الموافق 19 صفر 1428هـ

بريطانيا تسعى لإبرام صفقات تسلح مع السعودية وليبيا

كشفت صحيفة «إندبندانت» اللندنية الصادرة أمس أن بريطانيا تسعى للفوز بصفقة قيمتها مليارا جنيه إسترليني لبيع السعودية مدمرات هي الأكثر تطورا من نوعها في العالم.

وقالت الصحيفة إن السعوديين مهتمون بشراء مدمرتين أو ثلاث مدمرات من طراز 45 لتعزيز قدراتهم الدفاعية في المنطقة، مشيرة إلى أن المدمرات يجري بناؤها لصالح البحرية الملكية البريطانية التي أوصت بشراء ست منها مع خيار شراء مدمرتين أخريين.

وأضافت أن هذا العقد التسلحي الضخم يأتي بعد أتفاق السعودية وبريطانيا على صفقة ضخمة قيمتها 10 مليارات جنيه إسترليني تشتري بموجبها الرياض من لندن مقاتلات حديثة من طراز «يوروفايتر».

وأوضحت الصحيفة أن المدمرات مجهزة برادارات من طراز «سامبسون» قادرة على اكتشاف 400 جسم مختلف على مدى 200 ميل واستهداف الصواريخ القادمة والتصدي لأهداف بحجم كرة الجولف على مسافة 30 ميلا، وصواريخ من طراز «أستر».

من جانب آخر، كشفت الصحيفة أن مسئولين من وزارة الدفاع البريطانية أجروا لقاءات منتظمة مع مسئولين ليبيين فيما يبدو أنه استعداد لبيع ليبيا كميات كبيرة من الأسلحة.

وقالت الصحيفة إن مسئولين بريطانيين وليبيين عقدوا 20 لقاء منذ العام 2004 استنادا إلى معلومات منظمة خدمات الصادرات الدفاعية التابعة لوزارة الدفاع والتي فتحت مكتبا لها في العاصمة الليبية طرابلس العام الماضي للترويج لمبيعات الأسلحة البريطانية.

وأضافت أن ليبيا كانت تعد من قبل الغرب وحتى فترة قريبة واحدة من أخطر الدول في العالم، لكن حظر تصدير الأسلحة الذي كان مفروضا عليها تم رفعه عنها العام 2004 بعد إعلانها التخلي عن برنامجها النووي.

العدد 1646 - الجمعة 09 مارس 2007م الموافق 19 صفر 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً