العدد 1667 - الجمعة 30 مارس 2007م الموافق 11 ربيع الاول 1428هـ

يا دبلة الخطوبة عقبالكم كلكم

«الزين» تعرض عبر «ألوان الوسط» جديدها لهذا الموسم

يا دبلة الخطوبة عقبالنا كلنا

ونبني طوبة طوبة في عش حبنا

نتهنى بالخطوبة ونقول من قلبنا

يا دبلة الخطوبة يا صورة في الخيال ما تغبش عننا

بداية الآمال وعز فرحنا شبكنا بدلته وقرينا فاتحته

وعرفنا نيته وغلاوته عندنا

يا دبلة الخطوبة يا دبلة من دهب قوليلي إيه مكتوب

دا الاسم بالدهب منقوش عالقلوب

القلب وانشبك وراح مع الشبك

ولقينا في الشبك نصيبنا وفرحنا

وفي دبلة الخطوبة كتبنا اسمنا

مع حلول موسم الإجازات تعم الأفراح ويختار الغالبية أن تكون ليلة العمر صيفية جميلة ولابد من الهدية في هذه الليلة والتي ارتبطت بالدبلة أو الخاتم الذي يقدمه العريس لعروسه لتكون الذكرى الخالدة بينهم وتحيط بإصبعها إلى الأبد لتذكرهم بهذا الارتباط... ودبلة الخطوبة أو خاتم الزواج الذي تغنت به المطربة شادية في أغنيتها الشهيرة «يا دبلة الخطوبة» - التي عرضناها في مقدمة هذا المقال - دائما يكون له مكانة خاصة فيتم اختياره بعناية لأنه الهدية الرمز التي لا نفترق عنها.

الدبلة كلمة متعارف عليها عند جميع الناس أو سنقول معظم الناس على اختلاف طقوسها ونوعيتها فنراها على شكل خاتم مدور من الذهب أو مليء بالأحجار الكريمة أو مزينة بالنقوش الذهبية والفضية وأحيانا تكون مرصعة بالذهب الأبيض فقد تطورت أشكالها وتنوعت وأكيد اختلفت أسعارها.

فهي تستخدم لغرض واحد وهو شبك الخطيبة عند العقد فأصبحت عادة عندنا جميعا وكان لهذه الدبلة ميزه خاصة عند الخطيبين والزوجين فهي تعني لهم الكثير والكثير من المشاعر والخصوصية... ويظل كل شخص منهم متمسكا بها ويحب أن يلبسها بشكل يومي... وعندما يخلعها أحد الزوجين يتضايق الطرف الثاني ويزعل من هذا التصرف وتدور في خلده أمور كثيرة تسبب له الانزعاج،، لهذا نرى بعض الزوجات (في الأفلام فقط) إذا اشتدوا في الشجار تخلع الدبلة أمام زوجها لأنها تعلم ماذا ستكون ردة فعل الزوج والعكس صحيح في بعض الأحيان.

الدبلة تعني «علامة الجودة»

خلال جولة «ألوان الوسط» في سوق الذهب في المنامة التقت مجموعة من الفتيات، واللاتي جئن مرافقات للعروس في اختيارها لـ «الشبكة» (طقم + دبلة). وعند سؤالهن عن ما تعنيه دبلة الخطوبة لفتاة، أجابت إحداهن ضاحكة: «الدبلة...علامة الجودة التي تفرح بها كل فتاة لتتميز بها وسط صديقاتها العازبات».

أم والدة العروس (أم محمد)، فعندما سألنها عن نوعية الذهب الذي تفضلها، خصوصا بعد إن بدأت الفتيات في الاتجاه لشراء الذهب الأبيض، قالت: «في عائلتنا نفضل الذهب الأصفر الثقيل، طبعا غالي الثمن، حتى عندما يسألني أحد الأقارب عن سعره، أتفاخر أمامه... ابنتي ليست أقل مستوى من غيرها حتى تشتري شبكة بـ 300 أو 400 دينار بس».

الذهب الأبيض «موضة»

تهاني (عروس جديدة) التقيناها في أحد محلات الذهب، راقبناها حتى اختارت «دبلة» تبلغ قيمتها (85 دينارا) بخلاف شبكتها التي فاقت 600 دينار والتي كانت عبارة عن لوحة فنية ناعمة رسمت بريشة من الذهب الأصفر الممزوج بالأبيض. سألنا تهاني عن عدم قبولها (دبل الخطوبة المجانية التي تعرضها غالبية المحلات كهدية للعروسين)، قالت: «أنا لا أقبل أن ترى صديقاتي خاتم زواجي (دبلة مجانية)، أريد خاتما يختلف عن غيري من المتزوجات... أكشخ أمام صديقاتي بدبلة مجانية هذي والله فشيله».

وعن اختيارها لذهب الأبيض والأصفر: «أفضل الشيء الناعم عن الدفش، إذا كان طقم الزواج (ذهبا أبيضا سادة)، يكون شكله (فش)، أفضل أن تكون به حركات من الذهب الأبيض حتى تضفي عليه قليلا من النعومة».

الذهب الأصفر غير عملي

إحدى المتزوجات منذ 4 سنوات تقول، بكل صراحة أنا أفضل الذهب الأبيض على الذهب الأصفر، إذ إن الأبيض يمكن أن ترتديه في أي وقت وعلى أي نوع من الملابس. أما الأصفر لا تتمكن من لبسه إلا على الملابس التي تتميز بطابع عربي مثل الجلابيات، والزمن تغير فمعظم الناس تفضل لبس (الكاجول)، والذهب الأبيض هو الأنسب لهذا النوع من الملابس.

تغيير دبلة الخطوبة وبقاء الاسمين

هل يعني بالضرورة تغيير دبلة الخطوبة، تغير الزوج؟!

طبعا لا، فغالبية الرجال يفضلن إهداء زوجاتهن «دبلة جديدة» في عيد زواجهم، فرحة منه بهذه المناسبة وتذكيرا باستمرار الحب بينهم، وذلك بحسب تعبير (أبوعلي) الذي وضح أنه يفضل تغيير دبلة، على أن يبقى الاسمان وتاريخ العقد محفورين ليس في الدبل فقط، بل حتى في القلبين.

دبلتان في إصبع واحد

مريم محمد اختارت لنفسها دبلة ذات (فصين من الألماس)، طبعا ذلك بالإضافة إلى الدبلة الصفراء التي أعطيت لها مجانا مع طقم الزواج، وعندما سألناها عن السبب قالت: «جمال الإصبع بأن تكون لك دبلتان، إحداهما سادة والأخرى ذات فصوص... غالبية العرائس يفضل الدبلتين بدل الواحدة».

«الزين» تعرض الجديد المتميز

مجوهرات «الزين» وخلال هذا الموسم الرائع اختارت أن تعرض عبر «ألوان الوسط» أحدث التصميمات لهدايا الزواج، فلن تكون «هدية العمر» مميزة كتلك التي تقدمها مجوهرات «الزين».

الجدير بالذكر ان «الزين» كانت الراعي الرسمي لعرض الأياء الأخير للمصممة السعودية المبدعة فوزية النافع والذي أقيم الأسبوع قبل الماضي في المنامة، ومن خلال عرض الأزياء «الزين» مجوهرات خلابة اشادة بريقها جميع من حضر العرض .

العدد 1667 - الجمعة 30 مارس 2007م الموافق 11 ربيع الاول 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً