العدد 1710 - السبت 12 مايو 2007م الموافق 24 ربيع الثاني 1428هـ

«الأصالة» تجتمع اليوم لتعلن موقفها النهائي

أكد رئيس كتلة الأصالة غانم البوعينين أن الكتلة ستعقد اجتماعا مساء اليوم لاتخاذ موقف نهائي بشأن الاستجواب، مشيرا إلى خيارين مطروحين بشأن الاستجواب، أحدهما أن يحال الاستجواب للجنة الشئون التشريعية والقانونية بصفة منفصلة وتعطي الرأي القانوني فيه، ومن ثم يتم الشروع في الاستجواب، والآخر أن يحال الاستجواب إلى اللجنة المالية بالتزامن مع التشريعية.

ويرى البوعينين عدم امكان احالة الاستجواب إلى اللجنة مشتركة أسوة ببعض الاقتراحات والمشروعات، إنما يحال الاستجواب إلى لجنة واحدة فقط، يكون فيها أعضاء اللجنة هيئة الاستجواب، ومن يعارض من داخل اللجنة يعتبر معارضا للاستجواب.

وانتقد البوعينين موقف النواب الذين اعترضوا على تصويت إحالة الاستجواب إلى اللجنة المالية، معتبرا إياه شيئا طبيعيا، مبينا أن ما أشار إليه البعض بأن المجلس يجب أن يخطر بالاستجواب من دون التصويت عليه إنما وقع في خطأ، ويؤكد ذلك ما نصت عليه المادة «146» من اللائحة الداخلية للمجلس.

وقال: «لا أعتقد أننا تعسفنا في استخدام حقنا الدستوري الذي ترجمته نتيجة التصويت، وربما ارتكبت هيئة مكتب المجلس خطأ، إذ تسلّم مكتب الرئيس طلب الاستجواب ونظر فيه بعد بساعة، وبالنسبة لي فلم أرَ نص الاستجواب إلا بعد بدء الاجتماع، إذ جاء على بند ما يستجد من أعمال»، مشيرا إلى أن أول نظرة على طلب الاستجواب تبين أنه جاء نتيجة مخالفات مالية ارتكبها الوزير، ولكن مقدمي الاستجواب ذيلوا طلبهم بأنه مرفق بقرص مدمج يضم التقرير المثير، ناهيك عن استنادهم إلى الشيكات المالية الموجودة في التقرير نفسه».

وأشار إلى أنه لو حوّل الاستجواب بتاريخ 8 من الشهر الجاري، وحوّل للتشريعية لتمت إحالته منذ الثلثاء الماضي، منتقدا كتلة الوفاق التي انسحبت من الجلسة من دون أن تطرح أي بديل، معتبرا أن سيناريو الجلسة المقبلة ستحدده الوفاق، وخصوصا أنها لم تحضر جلسة الخميس الماضية.

العدد 1710 - السبت 12 مايو 2007م الموافق 24 ربيع الثاني 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً