العدد 1721 - الأربعاء 23 مايو 2007م الموافق 06 جمادى الأولى 1428هـ

أكثر من 30 مليار دولار قيمة الاستحواذات في قطاع الاتصالات

البحرين تتسلم رئاسة الشبكة العربية من الإمارات

ذكر المدير العام لهيئة تنظيم الاتصالات في البحرين ألن هورن أن منطقة الشرق الأوسط لديها أكثر من 25 مليون خط ثابت بالإضافة إلى 80 مليون مشترك في الهاتف الجوال وأن قيمة الاتحادات والاندماجات في قطاع الاتصالات في المنطقة العام الماضي زادت على 30 مليار دولار.

وقال في كلمة أمام الاجتماع السنوي الرابع للشبكة العربية لهيئات تنظيم الاتصالات وتقنية المعلومات (آرنت) «إننا نرى تزايد عدد المشغلين الذين يقومون بالتوسع في المنطقة إما من خلال الاستحواذات أو شراء رخص جديدة في الهاتف الثابت والهاتف الجوال وكذلك الانترنت».

وأضاف «وللمساعدة في هذه الإقليمية نحن نعتقد أن آرنت (ARNET) إطار مهم يمكنها أن تلعب دورا رئيسيا على المستوى الإقليمي وتقدم لأعضائها معرفة قيمة ومشتركة وتعاون قوي في الأمور المفيدة في وقت يجد فيه أعضاء آرنت انفسهم يقومون بتحرير قطاعات الاتصالات على مختلف الأصعدة».

وقال هورن «هناك 22 دولة في آرنت والجامعة العربية ولدينا أكثر من 25 مشغلا للهاتف الثابت و45 مشغلا للهاتف المتنقل يخدمون نحو 300 مليون نسمة. لدى المنطقة أكثر من 25 مليون مشترك في الهاتف الثابت و80 مليون مشترك في الهاتف المتنقل. قيمة الاستحواذات والاندماجات في قطاع الاتصالات في المنطقة خلال العام الماضي زادت على 30 مليار دولار».

وذكر أن آرنت يمكن أن تصبح نقطة بداية لسيسات التنظيمية المطلوبة في العالم العربي نظرا لنمو أعداد مشغلي الاتصالات في المنطقة وأن هذه الخطوة لن تساعد فقط المشغلين ولكن الزبائن واقتصاديات الدول عموما.

وأضاف «عملت لمدة 30 عاما في صناعة الاتصالات ولكن لا أتذكر فترة شهدت تغييرات مثل الوقت الحاضر... تغييرات في التكنولوجيا وتغييرات في ديناميكية الأسواق. صناعة الاتصالات مهمة للنمو الاقتصادي».

وانتقلت رئاسة الشبكة إلى البحرين من دولة الإمارات العربية المتحدة التي تسلمتها من مصر في العام 2005. وبدأت الشبكة في الجزائر في العام 2003 ولكن المسئولين يقولون إن موزانة الشبكة هي الآن نحو (صفر) ودعو إلى دعم الشبكة ماليا من قبل الأعضاء الذين لا تفرض عليهم رسوم إجبارية.

وتضم الهيئة في عضويتها هيئات التنظيم في جميع الدول العربية وتهدف إلى تفعيل التعاون بين الهيئات التنظيمية وتبادل الخبرات والسعي إلى تحقيق الانسجام بين الدول العربية في مجال تنظيم قطاع الاتصالات والتعاون في سن التشريعات الخاصة بالقطاع وتشجيع تطوير أنظمة وخدمات الاتصالات وتقنية المعلومات في الدول الأعضاء فيها.

رئيس مجلس إدارة الهيئة محمد جاسم الغتم ذكر أن الشبكة العربية قطعت «شوطا لا بأس به وحققت نجاحا في مرحلتها التأسيسية خلال الأربع سنوات الماضية من حيث وضع القواعد الأساسية للشبكة وإكمال المشروعات في المحاور الأربعة المتفق عليها» بالإضافة إلى زيادة عدد الأعضاء الأمر الذي يعكس أهمية الشبكة.

وقال إن الشبكة تمثل «منبرا مهما ليس لتبادل الآراء والخبرات فحسب وإنما تكمن أهميتها في السعي نحو تحقيق الانسجام في السياسات التنظيمية وهو ما نصبو إليه كإحدى آليات تحقيق التكامل على مختلف الأصعدة في الوطن العربي».

وأضاف «نتطلع إلى أن تتمكن الشبكة من خلال المشاركة الفعالة لأعضائها في توفير قاعدة للتعاون في مجال تنظيم قطاعات الاتصالات سيما مع الأخذ في الاعتبار التطورات التكنولوجية الآخذة في الازدياد والتي تتطلب منا كهيئات تنظيمية مواكبتها من حيث شن التشريعات الملائمة لها بحيث يمكن لمزودي خدمات الاتصالات توفير أحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا للمواطن العربي وبأسعار تنافسية».

وفتحت البحرين قطاع الاتصالات أمام المنافسة في العام 2003 بعد إنشاء الهيئة التي تشرف على القطاع في المملكة. ومنذ ذلك الوقت قدمت الهيئة أكثر من 100 رخصة لشركات مختلفة لتقديم مختلف خدمات الاتصالات ولكن السوق لاتزال بحاجة إلى المزيد من التحرير لتمكين الشركات من المنافسة والعمل في البحرين.

ومن المقرر أن يناقش ممثلو الدول في الشبكة المشروعات الجديدة المقترحة للشبكة والاتفاق على المشروعات ذات الأولوية خلال اجتماع الوفود اليوم الخميس بالإضافة إلى مناقشة فرق العمل التي ستباشر العمل في هذه المشروعات.

العدد 1721 - الأربعاء 23 مايو 2007م الموافق 06 جمادى الأولى 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً