العدد 1723 - الجمعة 25 مايو 2007م الموافق 08 جمادى الأولى 1428هـ

وين بنصيف السنة؟

ما إن تحل بشائر الصيف في معظم دول الخليج - والتي غالبا ما تبدأ في شهر أبريل/ نيسان وتستمر حتى نهاية شهر أكتوبر/ تشرين الأول في أطول فصل من فصول السنة، ويفكر الجميع - مواطنون ووافدون - في إعداد العدة، وحزم العتاد إلى الخارج؛ معلنين بدء موسم الهجرة إلى كل اتجاه في العالم، بدءا من «لندن» عاصمة الضباب التي يعرف الخليجيون فيها كل صغيرة وكبيرة، وانتهاء بوجهات سياحية جديدة اكتشفوها أخيرا، مثل: أستراليا، وتايلند، وماليزيا، طبعا هذا بالإضافة إلى الأماكن الدينية: مثل إيران وسورية والعراق، التي اعتاد الناس على زيارتها خلال هذا الموسم.

أما الوافدون فعادة ما يقومون برحلاتهم السنوية إلى بلادهم؛ إذ يفضلون قضاء الصيف مع ذويهم، بعد أن يحملوا معهم الهدايا والتحويلات النقدية التي يدخرونها طوال العام.

على مدى 6 أشهر، هي مدة فصل الصيف في الخليج، يتوقف النشاط الاقتصادي تماما؛ فالجميع يهربون من شدة الحرارة التي تصل في بعض دول الخليج صيفا إلى 50 درجة مئوية. وعلى النقيض يشهد قطاع الطيران حركة غير مسبوقة، وتضطر جميع شركات الطيران إلى زيادة عدد رحلاتها؛ لاستيعاب الهجرة الجماعية من دول الخليج إلى الخارج، وترتفع أسعار تذاكر الطيران بنسب كبيرة؛ فالطائرات تقلع من المطارات الخليجية مكتظة بالركاب، وتعود إليها خاوية تماما، فالحركة القادمة ضعيفة للغاية.

رغبتنا منا في أن يتمتع كل فرد سيصيف هذا العام في الخارج بإجازته قررنا تقديم بعض النصائح التي نرى أن على المسافرين الأخذ بها:

-1 لابد أن تحجز السكن في المنطقة التي ستقصدها من الآن، إذ لن تحصل على سكن ألا بشق الأنفس عندما تصل المكان خصوصا إذ كان مكانا يقصده الخليجيون بكثرة.

-2 السفر مع حملة أوفر كلفة، ولكن من دون حملة أمتع لان بعض الحملات يتلاعبوا في السكن والأكل حقهم ممل دائما في الفندق وتتضايق إذا كان لديك عائلة لان المطاعم هناك مختلطة ووقت الغذاء واحد.

-3 خذ معاك معلبات مثل جبن وجام، وخذ كل إلي خاطرك فيه، مثلا إذا سافرت إيران خذ ملح لان ملحهم ماصخ... وخذ عيش (رز) إذا بغت زوجتك تطبخ لان عيشهم (رز) لان عيشهم «يعجن» بسرعة ويصير مثل الخبيصة أو العصيدة.

-4 نصيحة خاصة للرجال، فصلوا لكم بنطلونات أو سراويل تحتوي على عدد من الجيوب الداخلية (وحط أفلوسك فيه ووزع الفلوس بينك وبين زوجتك... وخبر زوجتك على السرقات).

-5 اتفق مع أصحاب سيارة أجرة واحد في كل منطقة تقصدها على أن يرافقك في كل الرحلات التي ستقوم بها، وبذلك تكون ضمنت المواصلات، ولن تتعب في إيجادها.

-6 لابد ثم لابد ثم لابد أن تتعلم الكلمات الرئسية للبلد الذي ستقصده، إذ ستضطر لاستخدامها في الأسواق والمطارات والفنادق ومع أصحاب سيارات الأجرة.

العدد 1723 - الجمعة 25 مايو 2007م الموافق 08 جمادى الأولى 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً