العدد 175 - الخميس 27 فبراير 2003م الموافق 25 ذي الحجة 1423هـ

جمعية من لا برج لهم (أكبر جمعية سياسية غير سياسية في البحرين)

حظك يا مرزوق comments [at] alwasatnews.com

جمعية من لا برج لهم
أكبر جمعية سياسية غير سياسية في البحرين

التفت مرزوق إلى صديقه الذي خرج معه يوم أمس الأول في زيارة لمعبد باربار وقال له: هل تعتقد أن أخانا الكويتي الذي حاول زيارة المعبد فلم يجد شيئا يزوره وحاول الوصول إلى قلعة البحرين فلم يجدها، وصل في نهاية يومه إلى شيء يرضيه ويرضي أطفاله الذين كانوا يصرخون طالبين الذهاب إلى حديقة حيوان؟

صديق مرزوق: والله أعتقد أن الأخ الكويتي اتصل بأحد معارفه في الكويت وأخبرهم بأمور لا تفرحنا عن البحرين...

مرزوق: ماذا تتوقع أنه قال لمعارفه في الكويت؟

صديق مرزوق: أتوقع أنه اتصل ليقول لهم: «الله لا يبلشكم بأطفال يزورون البحرين وياكم، فأطفالنا متعودون على مدن ترفيهية وعلى حديقة حيوان وعلى تسهيلات للعوائل، أما في البحرين فعندهم عيون مياه جافة ومملوءة بكل خائس وكسيف وجدران قديمة في طريقها إلى الزوال يقولون عنها انها كانت مشيدة منذ خمسة آلاف سنة، ولا توجد في البحرين حديقة تستاهل، بل ان هناك حديقة مائية ليس فيها سوى أوساخ متعفنة، وكل هذه الحدائق المتسخة والمزارع التي مازالت موجودة في طريقها إلى التدمير لأن هناك من وضع خطة - بحسب ما يقوله البحرينيون - لتشييد فلل وجدران عالية لغير أبناء البحرين...». هذا ما أعتقد أن الكويتي نقله أو سينقله إلى أصحابه ومعارفه الكويتيين... فلا أعتقد أنه بعد البهدلة التي حصلت له يوم أمس الأول وهو يبحث عن مكان يتروح فيه هو وعائلته سيصدق أن لدينا سياحة عائلية.

مرزوق: هذه مشكلة، ولابد أن نتساعد لتحسين صورة البحرين...

صديق مرزوق: وماذا يمكننا أن نعمل، حتى البحر باعوه وهو ملك شخصي وما يدريك أن هناك من اشترى الأجواء المحيطة بنا، ففي يوم من الأيام سيقولون: ممنوع أن تبني أكثر من طابق واحد لأن ما فوق الطابق تم بيعه إلى ناس غير وأنهم سيشيدون جسورا فوق منازلنا وسيملكون ما فوق رؤوسنا كما ملكوا ما تحت أرجلنا وما بجنبنا ودمروا كل مزرعة وكل ساحل وكل معبد...

مرزوق: على ذكر المعبد، ما رأيك في تشجيع السياحة الدينية، فلدينا معالم دينية كثيرة؟

صديق مرزوق: مش بوزك، هذه المعالم الدينية هي في طريقها أيضا إلى الاندثار، وهذا سيحدث مباشرة بعد دثر وتدمير معبدي باربار والدراز، شوي شوي على روحك... مرزوق: إذا ليست لدينا سياحة عائلية وليست لدينا سياحة دينية، ما رأيك في سياحة بيئية؟

صديق مرزوق: أنت تتكلم عن البيئة واحنا كل يوم نشاهد تدمير البيئة الزراعية والبيئة البحرية ولا نستطيع أن نتحرك في بلادنا لأن كل شيء ملك خاص، أي سياحة بيئية هذه التي تتحدث عنها؟

مرزوق: زين، دعنا نغلق باب السياحة ونفتك من وجع الرأس

إقرأ أيضا لـ "حظك يا مرزوق"

العدد 175 - الخميس 27 فبراير 2003م الموافق 25 ذي الحجة 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً