العدد 1759 - السبت 30 يونيو 2007م الموافق 14 جمادى الآخرة 1428هـ

«بلدية المنامة» تزيل إحدى الحظائر المخالفة بالبرهامة

شكّلت لجنة مختصّة بالوضع القانوني لها وتباشر إجراءات إزالة البقية

كشف القائم بأعمال مدير عام بلدية المنامة نوفل عبدالقادر الكوهجي في بيان أصدرته البلدية أمس أنه تمت إزالة إحدى الحظائر المخالفة الموجودة في منطقة البرهامة، وأن بلدية المنامة تباشر حاليا إجراءات إزالة بقية الحظائر المخالفة في تلك المنطقة.

وقال الكوهجي إنه توجد لدى بلدية المنامة تسعة أحكام بإزالة الحظائر الموجودة في منطقة البرهامة التي تشكل مخالفات لطالما طالب الأهالي وأعضاء المجلس البلدي في العاصمة بالإضافة إلى الجهاز التنفيذي بإزالتها لما تشكله من أضرار على القاطنين في تلك المنطقة.

وأضاف «لقد أصدر مدير عام بلدية المنامة عبدالكريم حسن قرارا بتشكيل لجنة لدراسة وضع حظائر الأغنام في نطاق بلدية المنامة، وتتكون هذه اللجنة برئاسة مدير الخدمات الفنية في الجهاز التنفيذي للبلدية وعضوية كل من العضو الممثل للدائرة الثالثة بالعاصمة ورئيس التفتيش التجاري والتجارة بوزارة الصناعة والتجارة وملازم أول من مديرية شرطة محافظة العاصمة والقائم بأعمال رئيس مجموعة مكافحة نواقل المرض بقسم الصحة العامة ورئيس قسم الرقابة والتفتيش على التراخيص، بالإضافة إلى رئيس قسم متابعة خدمات النظافة ومحامي بلدية المنامة».

وأوضح الكوهجي خلال البيان أن اللجنة تختص «بدراسة الوضع القانوني لحظائر الأغنام بنطاق بلدية المنامة والأضرار البيئية والصحية الناتجة عن وجود الحظائر بالمناطق السكنية، واقتراح الإجراءات اللازمة بشأن إزالة الحظائر المخالفة في ضوء الأحكام الجنائية الصادرة عن المحاكم الجزائية المختصة».

وأردف «كما تختص هذه اللجنة باقتراح التدابير اللازمة لمنع إقامة أية حظائر جديدة بالمنطقة فضلا عن اقتراح الوسائل الممكنة لمنع وجود هذه الحظائر أثناء أيام العطل والمناسبات».

وقال الكوهجي إن اللجنة اجتمعت خلال الأسبوع الماضي إذ تم استعراض اختصاص كل جهة وتم توزيع المهمات الواردة في نطاق القرار، كما تم الاتفاق على تحويل ملفات الحظائر إلى وزارة الصناعة والتجارة لاتخاذ الإجراءات اللازمة فيما يتعلق بالنشاط التجاري للمخالفين، كما تم الاتفاق مع وزارة الداخلية لمباشرة إجراءات التنفيذ».

وأكد أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة الاتفاق مع الشركة المختصة لإيواء الأغنام بعد إزالة حظائر الذين لا يقومون بنفسهم بإيواء أغنامهم على حساب صاحب الحظيرة.

وأكد الكوهجي أن مشكلة الحظائر في منطقة البرهامة مشكلة لطالما أرقت المسئولين في بلدية المنامة تحديدا بعد أن رفع عدد من أهالي البرهامة رسالة عاجلة إلى وزير شئون البلديات والزراعة السابق وإلى مدير عام بلدية المنامة ورئيس المجلس البلدي للمنطقة»، يطالبون فيها بوضع حد لمشكلة حظائر الأغنام والأبقار ومستودعات البصل والبطاطس التي تحاصر منطقتهم وتسبب للقاطنين أضرارا كبيرة.

وقال «إن المعاناة ستزداد بسبب إقبال الناس على شراء الأغنام وما يسببه ذلك من تضاعف المشكلة نظرا إلى كثرة التجاوزات في المسالخ».

وعن الإجراءات التي تتخذها بلدية المنامة في هذا الشأن قال القائم بأعمال مدير عام بلدية المنامة «تتمثل الإجراءات في مخاطبة الجهات الآتية: النيابة العامة (التي تقوم بإيقاف المتجاوزين) والسجل التجاري (الذي أعطى ترخيصا للبعض لبناء حظائرهم في منطقة سكنية)، ووزارة الصحة (التي تطبق القانون على من يذبح في غير المسالخ).

وأضاف «والآن بعد تشكيل اللجنة فنحن نقوم بالتعاون مع الجهات الرسمية ذات العلاقة بتطبيق الأحكام وإزالة الحظائر ومتابعة هذا الأمر مع وزارة الداخلية التي يوجد لدينا ممثل عنها داخل اللجنة».

وأشار إلى أنه يوجد كذلك تنسيق مع إدارة الهجرة والجوازات لضبط العمالة السائبة في تلك الحظائر «إذ إنه يوجد كثير من العمالة المخالفة للإقامة»، و «كذلك نحن نقوم بالتنسيق مع وزارة العمل بهذا الشأن «.

يشار الى أن مدير عام بلدية المنامة اقترح خلال الفصل التشريعي الأول تكوين لجنة مكونة من الجهاز التنفيذي في البلدية وممثلين عن مجلس بلدي المنامة وأهالي البرهامة والصحة العامة، للتأكد من معالجة المشكلة التي يعاني منها قاطنو البرهامة، بسبب الذبح العشوائي ووجود حظائر للأغنام والأبقار بالقرب من منازلهم، منذ 15عاما من دون التوصل إلى حل جذري لمعاناتهم.

العدد 1759 - السبت 30 يونيو 2007م الموافق 14 جمادى الآخرة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً