العدد 1759 - السبت 30 يونيو 2007م الموافق 14 جمادى الآخرة 1428هـ

عروض تنافسية بين المطاعم السريعة والمستهلك سعيد

البديع - محرر الشئون المحلية 

30 يونيو 2007

تفاجأ بعض المواطنين قبل أيام قليلة بأن أحد مطاعم الوجبات السريعة - احتفالا بمرور سنوات على إنشائه - قام بتخفيض سعر جميع الوجبات.

ومع فرحة المواطنين الذين توافدوا على المطعم تساءل المواطن نادر أمان عن الهدف الذي تسعى إليه بعض المطاعم التي تحتفل بمرور سنوات على ذكراها، مشيرا إلى أن البعض يعتبر أن هذه العروض التي تقدمها مطاعم الوجبات السريعة هي عروض تنافسية تستهدف بها المستهلك الذي يُعرف بحبه للوجبات السريعة.

واتفق المواطن علي المرزوق مع أمان على أن هذه المطاعم ليس غرضها خدمة المستهلك وإنما غرضها هو التنافس مع أمثالها من المطاعم، إلا أن هذا التنافس بما أسماه البعض: «شريف لا يدوم فترة طويلة» فإذا قام مطعم من هذه المطاعم بتقديم عرض فإن المستهلك يفاجأ في يوم التالي بوجود مطعم آخر يقدم عرضا آخر في الوقت الذي تبدأ فيه المطاعم الأخرى بالاستعداد لتقديم عروضها.

ومن جهتها تقول الطالبة أفراح السيدمصطفى التي كانت واقفة في صف طويل تنتظر أن تقدم طلبها: «أستمتع بعروض المطاعم السريعة بصورة كبيرة فهي تخلق نوعا من التنافس بينها وبين المطاعم الأخرى فبالنسبة إليّ فإن هناك مطعمين مفضلين لديّ إلا أنه عندما يقدم واحد من هذين المطعمين عرضا فإني أتردد على المطعم حتى انتهاء فترة العرض في الوقت الذي أترك فيه المطعم الآخر طول فترة العرض».

وأكدت السيدمصطفى أن عروض المطاعم السريعة هي عروض ممتازة وخصوصا أن غالبية المواطنين حاليا إذا كانت تبحث عنها فإنها عادة تكون في هذه المطاعم، إلى جانب أن أسعارهم ليست غالية فالأسعار تتراوح بين الدينار والدينارين ونصف الدينار.

ومع هذا الإقبال على المطاعم السريعة التي تقدم عروضا والتي يعتبرها البعض أنها عروض تنافسية فإن سوق إدارة الأعمال لا تعارض هذا النوع من العروض خصوصا أن هذه السوق تؤكد أن البقاء إلى الأفضل حتى لو كانت هذه المطاعم ذات جمهور متشابه.

لكل مطعم وجبة مفضلة

باعتبار أن الوجبات السريعة من أهم الوجبات الرئيسية لدى الشعب البحريني فإن لكل مطعم وجبات سريعة وجبة مفضلة، فالمعروف أن الوجبات المفضلة للمواطنين هي ثلاث وجبات: «بيغ ماك، ماك تشكن، ماك عربيان» هذه الوجبات هي الأكثر تناولا بين المواطنين، إلا أن المشهور بين محبي مطاعم أخرى فتختلف رغباتهم إذ إن اختيارهم يقع على وجبة «سوبر ستار» التي هي مشهورة بشكل كبير بين المواطنين.

أما المشهورة لدى مواطنين آخرين فهي وجبة «تويستر أو زنجر» فمثل فهذه الوجبات هي الخيار المفضل عند المستهلكين.

العدد 1759 - السبت 30 يونيو 2007م الموافق 14 جمادى الآخرة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً