العدد 1761 - الإثنين 02 يوليو 2007م الموافق 16 جمادى الآخرة 1428هـ

السعودية تدعو تايوان للاستثمار في المدن الجديدة

ذكرت تقارير صحافية أمس (الاثنين) أن المملكة العربية السعودية دعت الشركات التايوانية إلى الاستثمار في المدن الاقتصادية والمناطق الصناعية الجديدة الطموحة التي تقام في المملكة.

وذكرت صحيفة «إيكونوميك ديلي نيوز» التايوانية أن وفدا من الهيئة العامة السعودية للاستثمار زار تايبييه الأسبوع الماضي لتقديم الدعوة إذ أطلع الوفد مسئولي الاقتصاد ومديري الشركات في تايوان على الفرص الاستثمارية في المدن الاقتصادية الجديدة بالمملكة.

وذكرت الصحيفة أن السعودية تعتزم إقامة 6 مدن اقتصادية وهي عبارة عن مناطق صناعية متكاملة، ودعت الهيئة العامة السعودية للاستثمار الشركات التايوانية إلى الاستثمار في مصفاة لتكرير النفط ستقام في إحدى المدن الست المقررة إقامتها.

وأشارت الصحيفة إلى اهتمام وزارة الاقتصاد التايوانية بالدعوة السعودية لأن مثل هذه الاستثمارات ستساعد على دعم العلاقات غير الرسمية بين تايوان والمملكة وتأمين إمداداتها النفطية، إذ تستورد تايوان كل احتياجاتها النفطية من الخارج.

وقالت الصحيفة إن شركة «كوكوانغ بتروكيميكال تكنولوجي» التابعة إلى شركة «تشاينيز بتروليوم كورب» التي تديرها الدولة التايوانية تدرس حاليّا إقامة مجمع بتروكيماويات في السعودية والتخلي عن خططها لإقامة المجمع في تايوان نظرا إلى القيود التي تفرضها تايوان على المشروعات الصناعية بهدف الحد من العوادم الغازية الكربونية الملوثة للبيئة. كما أبدت شركات تايوانية أخرى مثل «تايوان باور» اهتمامها بالاستثمار في المدن الاقتصادية السعودية.

يذكر أن تايوان لا ترتبط بعلاقات دبلوماسية مع السعودية لكنها ترتبط بعلاقات تجارية وثيقة معها. وتسعى المملكة العربية السعودية إلى دخول قائمة أكثر 10 دول في العالم من حيث القدرة التنافسية الدولية بحلول 2020، ويمثل تطوير مناطق اقتصادية متخصصة إحدى الوسائل الرئيسية لتحقيق هذا الهدف.

العدد 1761 - الإثنين 02 يوليو 2007م الموافق 16 جمادى الآخرة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً