العدد 178 - الأحد 02 مارس 2003م الموافق 28 ذي الحجة 1423هـ

المطالبة برفع أجور عاملات المصانع واعلان تشكيل اللجنة التحضيرية لنقابتهن

في مؤتمر صحافي لجمعية «المستقبل»

ناشدت رئيسة لجنة الدفاع عن حقوق المرأة العاملة في جمعية المستقبل النسائية فاطمة فيروز وزارة العمل والشئون الاجتماعية الاهتمام بحقوق العاملات في مصانع الملابس الجاهزة، ورفع أجورهن عن المئة والعشرين دينارا التي يتقاضينها حاليا، مشيرة إلى طول ساعات عملهن الذي يستمر حوالي 12 ساعة يوميا. كما أملت أن يدعم المجلس الأعلى للمرأة المشروع الذي تبنته الجمعية أخيرا وكان بعنوان (من أجل مهنة كريمة للعاملات).

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته الجمعية مساء أمس في مقرها المؤقت في معهد البيان في سند. وذلك بعد الاجتماع الذي عقد مساء الجمعة الماضي لتشكيل اللجنة التحضيرية لنقابة العاملات في المصانع، بإشراف الاتحاد العام لعمال البحرين والجمعية.

وتم خلال الاجتماع الاتفاق على وجود ممثلة واحدة عن كل مصنع، وأن يكون اجتماع اللجنة التحضيرية مرة كل أسبوع، وأن تعقد اجتماعا للعضوات بعد كل ثلاثة أسابيع لمناقشة ما يستجد من أمور، والبدء في البرامج التثقيفية للعاملات في المصانع.

وبعد ذلك تم اختيار عضوات اللجنة التحضيرية بالاتفاق بين العاملات من كل مصنع، وتزكية العاملة التي تواجدت بمفردها لتمثل مصنعها.

وفازت بعضوية اللجنة كل من فاطمة آل ضيف من مصنع الخليج للملابس الجاهزة، وخديجة عطية من مصنع (كيميا)، وعفاف نصر من مصنع (فال)، وزهراء حسن من مصنع (القرن)، ونجاة الحيلة من مصنع (الزنج)، ورملة حسن من مصنع (الشركة الدولية)، ورقية إبراهيم من مصنع (جاويد).

وأوضحت فيروز خلال المؤتمر أن أهداف المشروع الذي تبنته الجمعية تتمثل في توعية المرأة العاملة بحقوقها، والكشف عن حجم ظاهرة انتهاك حقوق المرأة، وتحديد أشكال التهديد الممارس ضدها وغيرها.

من جانبها ذكرت عضو اللجنة، عطية ردا على سؤال لـ «الوسط» بشأن أبرز التطلعات التي ينتظر من النقابة تحقيقها للعاملات، بأنها تتمثل في «تغيير نظرة المجتمع الدونية للعاملات في المصانع، وتحسين صورة العاملة التي يشوهها البعض، ومحاولة توفير بيئة عمل مناسبة ومنفصلة عن العمالة الأجنبية، وزيادة الراتب الذي تتلقاه أغلبيتهن، إذ يتراوح بين 100 و120 دينارا.

من جانبها أجابت شكيب عن سؤال لـ «الوسط» بشأن مدى تجاوب أصحاب المصانع مع النقابة المزمع تشكيلها بقولها إن كل مشروع لابد أن تواجهه صعوبات وعوائق في بدايته. وأوضحت أن إنشاء النقابة يسهم في زيادة الإنتاجية ولا يعيقها، كما أنه يحق للعاملات الدفاع عن حقوقهن من خلال جهة تمثلهن.

من جهتها أشارت فيروز إلى التجاوب المبدئي من أصحاب المصانع، متطلعة إلى مزيد من التعاون مع الجمعية في هذا الصدد. في حين ذكرت العاملة فاطمة عطية أنه مع بداية الاجتماعات الخاصة بتأسيس النقابة وبعد توجيه رسالة من الاتحاد العام لعمال البحرين إلى المصانع، وجهت للعاملات عبارات من السخرية والاستهزاء تجاه المشروع.

وأشارت شكيب خلال المؤتمر إلى أن تأسيس النقابة سيتم بعد تخطيط اللجنة التحضيرية بالتعاون مع الجمعية والاتحاد، وذلك لمدة أقصاها ستة أشهر. منوهة بتقديم عدد من المحاضرات لتوعية العاملات في المصانع قريبا، كما ذكرت أنه سبق أن تم تنظيم محاضرات وورش للعاملات بالتعاون مع رئيس لجنة التثقيف والاعلام العمالي في إتحاد العمال أحمد الخباز.

يذكر أن عدد مصانع الملابس الجاهزة في المملكة حاليا هو 24 مصنعا، تعمل فيها أكثر من 2500 عاملة

العدد 178 - الأحد 02 مارس 2003م الموافق 28 ذي الحجة 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً