العدد 178 - الأحد 02 مارس 2003م الموافق 28 ذي الحجة 1423هـ

محاضرة لمرضى فقر الدم عن كيفية التعامل مع المرض

أقامت رئيسة لجنة الثلاسيميا في جمعية أمراض الدم الوراثية نجاة مهدي ظهر أمس محاضرة تثقيفية لأولياء أمور المصابين بأمراض فقر الدم المنجلي لشرح طبيعة المرض وأعراضه وكيفية التغلب عليه.

وقامت مهدي بإعطاء شرح للعناصر التي يتكون منها الدم مثل كريات الدم الحمراء وكريات الدم البيضاء إلى جانب الصفائح الدموية والتي تكون مسئولة عن تجلط الدم. مشيرة إلى أن كريات الدم الحمراء يجب أن تمر في الأوعية الدموية الصغيرة ومهمتها توصيل الأكسجين إلى الخلايا. وذكرت أن تسمية فقر الدم المنجلي جاءت من خلال تكون شكل الهيموجلوبين على شكل المنجل بحيث يعمل مثل السدادة التي تعمل على جعل الدم يندفع بقوة كبيرة تجعل الكريات تتكسر.

وأشارت مهدي إلى مجموعة من المضاعفات لفقر الدم المنجلي ومن أهمها: الطحال بوصفه عضوا مهما في جسم الإنسان، كما أنه يعمل مثل المصفاة التي تصفي الدم من الخلايا الميتة. إلى جانب خمول النخاع العظمي بحيث يتكسر الدم دون القدرة على تعويضه الأمر الذي يؤدي إلى قلة حجم الهيموجلوبين في الدم.

أما الأسباب التي ساقتها للإصابة بفقر الدم المنجلي فمنها الالتهابات، إذ يجب علاجها بأسرع وقت ممكن، والإجهاد البدني الذي قد يؤدي إلى الإصابة بالجفاف

العدد 178 - الأحد 02 مارس 2003م الموافق 28 ذي الحجة 1423هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً