العدد 1793 - الجمعة 03 أغسطس 2007م الموافق 19 رجب 1428هـ

«العمل»: لم نقرر التخلص من استمارات «المشروع الوطني» ونحقق في خطأ إداري

كلها أدخلت إلكترونيا... ورميها في القمامة لا علاقة له بـ«التوظيف»

أكد القائم بأعمال وكيل وزارة العمل والوكيل المساعد لشئون العمل جميل حميدان أن وزارة العمل لم تكن لديها النية أبدا في التخلص من الاستمارات الورقية لطلبات التوظيف التي قدمت للمشروع الوطني للتوظيف، وان ما حدث يوم أمس الأول من رمي الآلاف من استمارات التوظيف في حاوية قمامة بمنطقة عالي أمر غير مقصود، وخطأ إداري تحقق فيه الوزارة حاليا.

وأشار حميدان إلى أن القيمة الفعلية لهذه الاستمارات منتهية بعد ان أدخلت ضمن النظام الإلكتروني المتبع في قسم التوظيف بوزارة العمل، إلا أنه ومع ذلك فلم تكن هناك أية نية من قبل الوزارة للتخلص من هذه الاستمارات، مشددا على ان الوزارة تولي كل الاهتمام بشأن سرية المعلومات الشخصية لجميع المستفيدين من خدمات الوزارة بما فيهم كل المتقدمين للمشروع الوطني للتوظيف.

وبين حميدان أن وقت التخلص من هذه الطلبات لم يحن بعد، ولذلك فإن الوزارة شكلت لجنة لتحقيق في القضية على المستوى الداخلي، كما انها أوكلت المهمة أيضا إلى الجهات الامنية في الدولة إلى مباشرة التحقيق في أسباب وملابسات وجود هذه الطلبات في حاوية قمامة بمنطقة عالي.

وقال حميدان: «كل الطلبات التي ترد إلى وزارة العمل بشأن المشروع الوطني للتوظيف أو أي مشروع آخر توثق إلكترونيا، وبالتالي فلا يوجد أي قلق بشأن ضياع معلومات المتقدمين أو فرص حصولهم على وظائف، إذ ان التوظيف في الوزارة يعتمد على المعلومات الموجودة في النظام الآلي وليس على طلبات التوظيف الورقية، مشددا على أن مسألة التوظيف لا علاقة لها بما حدث يوم أمس الأول».

وبشأن التحقيق في القضية أكد حميدان أن الوزارة تبحث حاليا عن الخطأ، وكيف حدث ومن قام به، واستكمال التحقيق للوقوف على أسباب ما حدث.

واكد حميدان أن الوزارة لا علم لها حتى الآن بالسبب وراء وجود هذه الطلبات في حاوية القمامة، إلا أنها فتحت باب التحقيق من قبل الجهات الأمنية للتحفظ على الأوراق والملابسات، وكذلك من جانبها على المستوى الداخلي للوزارة لمحاسبة المتسببين في ذلك.

وقال حميدان إن الحاوية بها خليط من الأوراق القديمة والجديدة المتعلقة بالمشروع الوطني للتوظيف والتدريب وبعض الأوراق الخاصة بوزارة العمل.

وقدم حميدان اعتذار الوزارة وجميع المسئولين فيها عن أي ضرر قد تسبب به الحادث إلى أي كان من مواطني ومقيمي البحرين، مؤكدا أن ما حدث هو خطأ غير مقصود وتمت معالجة، داعيا الجميع إلى عدم الإساءة للمتقدمين للمشروع الوطني للتوظيف أو الوزارة والتريث حتى تتضح الصورة بشكلها الكامل.

وكان اتصال جرى مساء أمس الأول بين النائب السيدعبدالله العالي مع وزير العمل مجيد العلوي بشأن وجود كميات كبيرة من طلبات التوظيف الخاصة بالمشروع الوطني للتوظيف في حاوية قمامة بدائرته إلى إعلان حال الطوارئ بين مسئولي الوزارة، إذ حضر إلى منطقة عالي عدد من مسئولي الوزارة من بينهم الوكيل المساعد لشئون التدريب جميل حميدان وعدد من المسئولين المعنيين بالتوظيف في الوزارة للتأكد من الحادث.

من جانبه، أكد مدير العلاقات الدولية والعامة بوزارة العمل صباح الدوسري أنه على الفور وبعد صدور توجيهات من الوزير تم استدعاء رجال الأمن للتحقيق في المسألة وضبط جميع الأوراق الموجودة في الحاوية من أجل التوصل إلى من قام بالعمل، بالإضافة الى التحفظ على الطلبات وسرية المعلومات الموجودة فيها قبل أن يتم العبث بها.

وأكد الدوسري أن وزير العمل مجيد العلوي أمر بالتحقيق في الموضوع ومحاسبة المتسبب في القضية سواء كان من داخل الوزارة أو من خارجها.

يأتي ذلك بعد أن فوجئ أهالي منطقة عالي مساء أمس بوجود آلاف الوثائق السرية الخاصة بالمشروع الوطني للتوظيف مرمية في حاوية للقمامة، من دون أن تتم إزالة أي من صور المتقدمين والمتقدمات أو معلوماتهم الشخصية.

العدد 1793 - الجمعة 03 أغسطس 2007م الموافق 19 رجب 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً