العدد 1800 - الجمعة 10 أغسطس 2007م الموافق 26 رجب 1428هـ

مرضى سرطان الدم في الشرق الأوسط يعيشون فترة أطولَ

أثبتت نتائج الدراسة التي استمرت خمس سنوات ونشرتها مجلة «نيو إنغلاند» الطبية، أمان وفعالية علاج إيماتينيب لدى مرضى سرطان الدم النخاعي المزمن؛ إذ دعمت السلطات الصحية في أبوظبي العلاج المتطور حسبما يقول اختصاصيو علاج الأورام في مستشفى توام. وفي ذلك، اطلع أكثر من 500 طبيب من اختصاصيي السرطان من الشرق الأوسط على بيانات تدعم آراء العاملين في حقل طب الأورام السرطانية في المنطقة، بما فيها الشرق الأوسط، والتي أشارت إلى أن مرضى سرطان الدم في الشرق الأوسط يعيشون حياة أطولَ وأفضلَ؛ بفضل العلاج المتطور الذي يستهدف الخلايا السرطانية والذي يساهم في خفض نسبة الوفيات والحالة المرضية المصاحبة لهذا المرض.

وتثبت نتائج دراسة استمرت خمس سنوات، ونشرت في مجلة «نيو إنغلاند» الطبية المرموقة، أن عقار إيماتينيب Imatinib المستخدم في علاج مرضى سرطان الدم النخاعي المزمن هو عقار آمن وفعال.

ويوجد في الإمارات العربية المتحدة لوحدها أكثر من 120 مريضا بسرطان الدم النخاعي المزمن، والذين تحسنت حالهم الصحية ومازلوا على قيد الحياة؛ نتيجة علاجهم باستخدام الدواء إيماتينيب.

ومن جانبه، أشار استشاري أمراض الدم والأورام والباطنية في مستشفى توام - وهو المستشفى الذي يتمتع بعلاقة زمالة مع مستشفى توم هوبكنز - في العين حسين علي زاده، إلى أن نتائج الدراسة التي استمرت خمس سنوات وتناولت الدواء إيماتينيب مشجعة لممارسي علاج الأورام في الإمارات، إذ يأتي ذلك مؤكدا صحة خيار استخدام الدواء في علاج مرضى سرطان الدم النخاعي المزمن.

وأضاف زاده أن «السلطات الصحية تواصل في أبوظبي دعمها، وهي ملتزمة توفير أفضل أنواع العلاج لمرضى سرطان الدم النخاعي المزمن من مواطنين ووافدين». وكان مرض السرطان، في السنوات السابقة يعد من الأمراض غير القابلة للشفاء، إذ كانت آمال المرضى في النجاة من المرض ضعيفة دائما أما الآن، فإن سبل الوقاية والتشخيص المبكر والعلاج الملائم في المراحل المبكرة تعني أن بإمكان المرضى أن يعيشوا فترات أطول، وفي ظروف أفضل.

وفي حديثه إلى وسائل الإعلام على هامش القمة الثانية للأورام السرطانية في الشرق الأوسط وإفريقيا، التي تعقد في باريس، قال هاغوب قنطرجيان، من مركز إم دي أندرسون للسرطان التابع إلى جامعة تكساس: «إن التوقعات لمرضى سرطان الدم النخاعي المزمن في الشرق الأوسط الآن أكثر إشراقا مما كانت عليه قبل بضع سنوات».

وأضاف قنطرجيان: «تشير البيانات الحديثة بشكل حاسم إلى أن العلاج بعقار إيماتينيب ساعد أكثر من 90 في المئة من مرضى سرطان الدم النخاعي المزمن على البقاء على قيد الحياة بعد خمس سنوات. وفي السابق، اعتقد معظم أطباء الأورام السرطانية أن خيار العلاج الوحيد هو زراعة الخلايا الجذعية المتنحية، وهي طريقة ترفع من معدل انتشار المرض بشكل كبير». واختتم قنطرجيان بقوله: «ولكن النتيجة النهائية هي أن عقار إيماتينيب قد أوفى بالتزامه نحو مرضى سرطان الدم النخاعي المزمن حول العالم. فالعقار آمن وفعال بدرجة متميزة، وبعد متابعة المرضى على مدى 5 سنوات اتضح أن النتائج جد مشجعة، إذ تظهر تغيرا كبيرا في التاريخ الطبيعي للمرض».

العدد 1800 - الجمعة 10 أغسطس 2007م الموافق 26 رجب 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 8 | 7:05 ص

      سلام عليكم اني عمتي مصابة بسرطان الدم نسبة 75 بل مئة هل من الممكن شفائها منه ارجوكم ادعولها عدها اطفال صغار

    • زائر 6 | 7:19 م

      السلام عليكم
      اذا كان مصاب اللوكيميا فتاة . تستطيع الزواج ؟
      مصاب اللوكيميا ماهي أطول فتره يعيشها ؟
      زراعة النخاع يشفي المريض ؟ وهل في خطوره ؟
      اعرف فتاة من 6 سنوات مريضه باللوكيميا لكن هذي السنه حالتها ساءة
      الشخص يصاب ب اللوكيميا بسبب صدمه او خوف ؟
      اللوكيميا هي حساسية الدم ؟
      هل المصاب باللوكيميا واكتشف مبكر يغير الدم كل 6 أو 8 أشهر أو تغيير الدم لمرض آخر؟
      ارجو الرد جزاكم الله كل خير

    • زائر 5 | 1:38 م

      زين انوش

      ابنة اخي ذات عمر تسع سنوات مريضة بسرطان الدم ما العلاج من فضلكم

    • زائر 2 | 2:25 م

      الشفاء

      نسأل الله الصحة والعافية

    • زائر 1 | 3:15 ص

      السلام عليكم ابني مصاب بمرض اللوكيميا

      كيف الحصول على هذا العقار انا من العراق

    • زائر 3 زائر 1 | 4:13 م

      دواء ايماتنيب

      العلاج موجود في العراق البصرة مستشفى التعليمي

اقرأ ايضاً