العدد 1882 - الأربعاء 31 أكتوبر 2007م الموافق 19 شوال 1428هـ

أنزور يطلق «ظلم سنين العذاب»

أطلق المخرج السوري العالمي نجدت إسماعيل أنزور فيلمه السينمائي الأول «ظلم: سنين العذاب» من العاصمة الإيطالية (روما) الأسبوع الماضي، خلال مؤتمر صحافي عقده بحضور نخبة عالمية من الممثلين المشاركين في الفيلم، الذي سيبدأ تصويره مطلع العام المقبل بإنتاج عالمي ضخم وطاقم عالمي وممثلين متميزين من ليبيا وسورية وإيطاليا وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وتركيا.

وعقد أنزور مؤتمره الصحافي في صالة أرشيف الدولة، بروما. وأكد أنزور في بيان خاص أن «الفيلم سيكون بكل المقاييس عالميا وسيشكّل نقلة نوعية في حياة السينما العربية باتجاه العالمية».

ويتناول الفيلم مرحلة الاستعمار الإيطالي لليبيا في الفترة بين عامي 1911 و1943، إذ «تعرض الشعب الليبي في ظل الاحتلال الإيطالي لأشد أنواع القهر والتعذيب، وعانى آلاف المواطنين الليبيين - سواء أكانوا مسلمين أم ومسيحيين أم يهودا - من ويلات التشريد والتهجير والتجويع، وفي هذه الفترة أنشئت لأول مرة حقول التعذيب الجماعي وتعرض الشعب الليبي للغاز الكيماوي».

ويروي الفيلم حوادث هذه المرحلة المهمة من تاريخ الشعب الليبي من خلال قصص واقعية حقيقية لليبيين عايشوا التهجير والتعذيب والنفي. ويتعرض الفيلم لشخصيات أوروبية كانت شاهدة على النكبة الليبية.

العدد 1882 - الأربعاء 31 أكتوبر 2007م الموافق 19 شوال 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً