العدد 1898 - الجمعة 16 نوفمبر 2007م الموافق 06 ذي القعدة 1428هـ

«بنات حوا»... نظرة للمجتمع بعيون المرأة العربية

«بنات حوا» برنامج تعرضه الفضائية اللبنانية «إل بي سي» ويجمع خمس نساء من الوطن العربي في منزل لبناني، يحمل رسالة اجتماعية لمصلحة المرأة واعترافا بدورها الفاعل في المجتمع.

في البرنامج، تجتمع خمس نساء من انتماءات وخلفيّات متنوّعة يجسّدن نماذج متعددة للمرأة العربية، قريب من برامج تلفزيون الواقع، وذلك في منزل في منتجع «باين لاند» في منطقة حمانا في جبل لبنان، يفترض أنه منزل السيدة اللبنانيّة التي تستقبل صديقاتها من الوطن العربي، في جلسة نقاش وحوار عن موضوعات تضيء على المرأة وعلاقتها بزوجها وأسرتها بأسلوب بعيد عن صيغة السين والجيم. وهكذا يسير الحديث بعفوية وتلقائيّة بين السيدات الخمس وهم: لما لاوند وهي مذيعة وملكة جمال من لبنان، ناديا بوهناد طبيبة نفسيّة من الإمارات، زهرة عرفات ممثلة مشهورة من البحرين، مهى باعشن أديبة وفنانة تشكيلية من السعوديّة، نوليا مقدمة برامج من مصر في الحلقات الأولى، ثم هيام أحمد مقدمة برامج من مصر أيضا، بمتابعة وإشراف هاني فيروزي وصالح ارتيميه وتحت إدارة المخرجة زينة صوفان ومن إنتاج شركة «سيدر أوف أريبيا» مع المنتج التنفيذي يوسف الخوري.

في هذا البرنامج تلتقي السيدات الخمس عن موضوعات شعرن أنها تلمس واقع كل امرأة، هموم مجتمعنا العربي خصوصياته ومشكلاته، انفتاحه وتطوّره وتحفّظه، واقع تتعايش معه المرأة العربية، تتأثر به تتبنّاه أو ترفضه أو تساهم في تحسينه، من صميم هذا الواقع.

«بنات حوّاء» برنامج يطرح قضايا المجتمع بعيون المرأة العربية، يتوجّه إليها وينقل وجهات نظرها وآراءها ويدور في فلك من الحوارات المريحة والعفوية والهادفة، يصوّر البرنامج في أكثر من بلد عربي، إذ تجتمع في كل مرّة المذيعات في منزل إحداهنّ ليستعرضن المشكلات والقضايا العائلية، الإنسانية والاجتماعية، يدافعن يتأثرن يتفاعلن مع الناس ويتبادلن وجهات النظر.

من خلال شخصياتهنّ المتنوّعة التي «تلتقي حينا أو تتضارب حينا» آخر، تطرح الموضوعات في إطار جلسات قريبة من واقع كل امرأة، ناديا بطبيعتها الصادقة المثقّفة التي تشكّل نموذجا للمرأة الإماراتية الحالية، زهرة من خلال خبرتها الكبيرة في مجال التمثيل والقادرة على إعطاء رأيها بحكم تجاربها في تجسيد الكثير من الشخصيات في مجال الدراما العربية التي هي بطبيعة الحال من واقع المجتمع العربي، مها النموذج المثالي للمرأة السعودية المحافظة التي تلعب دورا أساسيا في مسيرة الانفتاح التي يشهدها المجتمع السعودي، نوليا بطبيعتها المرحة والمحبّبة التي تضفي لمسة مشاكسة وديناميكية، ولمى بخبرتها في مجال التقديم والـ «Relooking» وأيضا الأمومة التي تعيشها كل يوم، سيدات يشاركن المرأة العربية أفكارها ومشاعرها واندفاعاتها بكل ما يحيط بها في مجتمعها من تقاليد واهتمامات وقضايا.

يحتوي البرنامج على حوارات، لقاءات، ريبورتاجات، آراء، نصائح وإرشادات من ضيوف وأصحاب الاختصاص. باعتقادي كمتابعة بأن البرنامج يستحق المتابعة والإشادة فقد أجادت كل مقدمة منهن في دورها في تقديم النصح والرأي السديد في عدد من القضايا التي طرحت، فلهن جميعا ولقناة (LBC)، جزيل الشكر والتقدير على هذا البرنامج المميز والراقي.

نورة راشد

العدد 1898 - الجمعة 16 نوفمبر 2007م الموافق 06 ذي القعدة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً