العدد 1942 - الأحد 30 ديسمبر 2007م الموافق 20 ذي الحجة 1428هـ

لقاء «ثلاثي» يعيد 48 مفصولا من «المراعي» إلى العمل

الشيخ عبدالرحمن: سحب القضية والمحافظة على مكتسبات العمّال

خلص اللقاء الثلاثي الذي جمع وزارة العمل بالاتحاد العام لنقابات عمّال وإدارة شركة المراعي - البحرين إلى التوافق على عودة المفصولين 48 إلى العمل بعد توقف دام نحو شهرين.

وقال وكيل وزارة العمل الشيخ عبدالرحمن لـ«الوسط» إنّ «اللقاء خرج بعدة أمورأهمها إرجاع جميع المفصولين وسحب القضية المرفوعة ضد الشركة من المحكمة والمحافظة على المكتسبات العمّالية السابقة، ومنها العلاج المجاني في مستشفى خاص والإجازة السنوية البالغة 32 يوما.

جاء ذلك بعد أن عقد وكيل وزارة العمل صباح أمس (الأحد) اجتماعا مشتركا مع ممثلين عن شركة المراعي ـ البحرين والاتحاد العام لنقابات عمّال البحرين ونقابة العاملين بالشركة وذلك بمكتبه بالوزارة.

وتناول الاجتماع بحث موضوع إعادة مفصولي الشركة، إذ أكّد الوكيل أنه على الرغم من أن النزاع لا يزال أمام القضاء البحريني إلاّ أنّ موضوع فصل العاملين بالشركة ينال اهتمام ومتابعة الأطراف ذات العلاقة سواء في البحرين أو في المملكة العربية السعودية الشقيقة.

وأسفرت هذه المتابعة عن عرض تقدّمت به الشركة للوزارة، وأهم ما جاء فيه هو إعادة العمّال المفصولين إلى أعمالهم وذلك اعتبارا من بداية العام 2008، واستكمال الإجراءات القانونية لإعادة العمّال بحسب ما تم الاتفاق بشأنه.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع على عودة جميع العاملين المفصولين والراغبين بالعودة، وذلك بعقود عمل جديدة بحسب قانون العمل في القطاع الأهلي، وأن يكون الحد الأدنى للأجور 200 دينار، وتسوية مستحقات العاملين بالنسبة لساعات العمل الإضافية والإجازات، وتضمين العقود الجديدة للعمّال القدامى، ومنها توفير خدمة التأمين الصحي واعتماد الإجازة السنوية بما يتوافق مع أحكام قانون العمل، وبالنسبة للعاملين المعينين برواتب تزيد عن 200 دينار، فإنّ الشركة ستستمر في اعتماد رواتبهم كما هي.

وبيّن الشيخ عبدالرحمن أنّ سحب القضية من المحكمة أمرٌ طبيعي بعد اللجوء إلى الحل الودي وتسوية القضية، مشيرا إلى أنه أجرى عدّة اتصالات سابقة مع مديرعام الشركة من أجل التوصّل إلى حل يرضي جميع الأطراف وغلق ملف القضية.

وقدّم وكيل وزارة العمل شكره وتقديره لإدارة الشركة وكذلك الاتحاد العام لنقابات عمّال البحرين لمساعيهم الواضحة الداعمة لجهود وزارة العمل التوفيقية وذلك بهدف إرجاع المفصولين لوظائفهم بالشركة وضمان حقوقهم وتوفير بيئة العمل المناسبة لهم؛ ليساهموا ككوادر وطنية مجدة في عملية التنمية الاقتصادية والإنتاجية في بلدنا العزيز.

ومن جانبه بين نائب الأمين العام للإتحاد العام لنقابات عمّال البحرين سلمان السيد جعفر المحفوظ دورالاتحاد العام في حل القضية العالقة منذ عام تقريبا، مشيرا إلى أنّ الاتحاد قام باتصالات مكثفة مع مجلس إدارة الشركة العضوالمنتدب الذين وعدوه من قبل بحل القضية وإنهاء دون الحاجة للجوء إلى القضاء.

وقال المحفوظ إنّ تلك النتيجة جاء نتيجة تضافر الجهود ممثلة في وزارة العمل وتحرك الاتحاد الذي خاطب المنظمات الدولية لضغط بشكل مباشر ومراسلة رئيس الوزراء من أجل إعادة المفصولين.

العدد 1942 - الأحد 30 ديسمبر 2007م الموافق 20 ذي الحجة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً