العدد 1942 - الأحد 30 ديسمبر 2007م الموافق 20 ذي الحجة 1428هـ

«سكك الخليج» لن يؤثر على جسري «الملك فهد» و «المحبة»

قادر على جذب 41 %من ركاب الجوّ

أشارت دراسة الجدوى لمشروع سكك حديد الخليج التي أعدتها إحدى الشركات العالمية إلى أن مشروع السكة الحديد الخليجية قادر على جذب 41 في المئة من ركاب النقل الجوي بين دول الخليج، وتوليد حركة ركاب جدد بنسبة 10 في المئة، من دون أن تحدث تغيرا مؤثرا في التنقلات البرية بين المملكة العربية السعودية والبحرين، وكذلك بين البحرين وقطر بعد إنشاء الجسر بينهما.

واقترحت الدراسة مسارين لربط دول مجلس التعاون ببعضها عن طريق خط سكك الحديد من خلال بديل أول هو خط ساحلي يربط حدود الكويت، العراق، مسقط، يعبر من البحرين والإمارات مع وجود وصلة لقطر، على أن تعبر البضائع والركاب في الشاحنات والحافلات عبر جسر الملك فهد إلى البحرين. أما البديل الثاني فيتم عبر خط سكك حديد مباشر بين حدود الكويت والعراق ومسقط يعبر من خلال السعودية، البحرين، وقطر ومن ثم إلى الإمارات، ويفترض هذا الخيار بناء خط سكة حديد بين السعودية والبحرين وبين البحرين وقطر، وفي كلتا الحالتين يفترض أن تخضع السكة الخليجية لمعايير ومواصفات مماثلة لتلك المطبقة في السكة الحديدية السعودية.

وذكرت الدراسة أن محطات الركاب الرئيسة ستكون في عواصم الدول الخليجية عدا الرياض، إذ سيمر المشروع بمحطة الدمام مع توسعتها. وقدرت الدراسة عوائد المشروع بنسبة 7 في المئة للبديل الأول و10 في المئة للبديل الثاني، مع توصية بإشراك القطاع الخاص في التمويل.

العدد 1942 - الأحد 30 ديسمبر 2007م الموافق 20 ذي الحجة 1428هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً