العدد 195 - الأربعاء 19 مارس 2003م الموافق 15 محرم 1424هـ

مؤسسة النقد تدشَّن بأدوات جديدة دعم وتعزيز القطاع المصرفي الإسلامي

قالت مؤسسة نقد البحرين انها ستبدأ في إجراء معاملات بأدوات مبنية على الشريعة الاسلامية اذ تم تطوير هذه المعاملات على المدى القصير بالتعاون مع القطاع المالي الاسلامي في البحرين وذلك في خطوة جديدة تهدف إلى دعم وتعزيز القطاع المصرفي الاسلامي المتنامي في البلاد.

واضافت ان هذه المعاملات قد صممت بطريقة تسمح لمؤسسة نقد البحرين بالاستثمار قصير الأجل في السلع عن طريق المصارف الاسلامية.

وقال المدير التنفيذي للعمليات المصرفية وليد رشدان ان هذه البادرة تهدف إلى مساندة القطاع المصرفي الاسلامي، وستسمح للمؤسسة بوضع بعض سيولتها مع المصارف الاسلامية أسوة بالمصارف التقليدية. وتأتي هذه البادرة نتيجة التعاون المشترك بين المؤسسة وبنك شامل الاسلامي في البحرين.

واضاف رشدان: «على رغم أن هذه البادرة الجديدة أتت بالتعاون بين مؤسسة نقد البحرين ومصرف إسلامي واحد، فإننا نأمل انها ستخدم القطاع المالي الاسلامي بأكمله في المستقبل».

وذكر أن مؤسسة نقد البحرين تعتبر أول مصرف مركزي في المنطقة يجري معاملات السلع مع المصارف الاسلامية التي تشهد في المملكة نموا ملحوظا، وتقدم حاليا مجموعة واسعة من المنتجات التجارية المصرفية الأساسية ومنتجات استثمارية جديدة.

يذكر أن مؤسسة نقد البحرين أول مصرف مركزي يصدر صكوكا اسلامية ويعتبر في المقدمة في مجال تطوير الأدوات المالية الاسلامية.

وقد أعد برنامج للالتحاق بالاصدار الشهري للسندات المتوافرة على المدى القصير تحت اسم «سندات السلم» منذ يونيو/حزيران 2001، والذي يكمل سندات الاجارة المتوافرة على المدى الوسط والطويل، صكوك الاجارة والتي طرحتها المؤسسة في سبتمبر/أيلول 2001

العدد 195 - الأربعاء 19 مارس 2003م الموافق 15 محرم 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً