العدد 195 - الأربعاء 19 مارس 2003م الموافق 15 محرم 1424هـ

نقاط ساخنة

مخيم «احتياط» في الحدودية الأردنية العراقية

أفادت مصادر أردنية مسئولة ان مخيم «احتياط» سيقام في الأراضي الحدودية الفاصلة بين العراق والأردن سيعتبر المعبر الإلزامي لكل اللاجئين الذين قد يتدفقون إلى المملكة في حال شن الحرب ضد العراق. وسيكون هدف إقامة المخيم إجراء عملية تصنيف أولية للاجئين الذين قد يتدفقون إلى الحدود الأردنية قبل دخولهم إلى الأراضي الأردنية. وستتولى إدارته السلطات الأردنية وسيتيح التدقيق الأساسي بالهويات في هدف امني.


إيران تطلب من دبلوماسييها مغادرة بغداد

طلبت إيران من دبلوماسييها العاملين في بغداد مغادرة العراق، حسبما أعلنت وزارة الخارجية الإيرانية.

وجاء في بيان رسمي صادر عن الوزارة «بعد التصعيد الذي طرأ على الأزمة، وبسبب خطر اندلاع حرب، استدعت وزارة الخارجية كل موظفيها في العراق». وأشار البيان إلى انه تم إجلاء عائلات الدبلوماسيين من العراق خلال الأسابيع الماضية.


حال طوارئ على الحدود العراقية التركية

قررت تركيا إعلان (حال وضع الحرب) في منطقة الحدود التركية العراقية، مع بدء العد التنازلي للعملية العسكرية ضد العراق، حسبما ذكرت صحيفة «صباح» التركية. وأوضحت أن حال وضع الحرب ستستمر مدة شهرين، مشيرة إلى أنه تقرر كذلك إعلان حال الطوارئ في محافظات تركيا الحدودية وهى «ديار بكر، وبطمان، وماردين، وشرناق، وهيكارى، وفان».


حركة حماس الكويتية تهدد بمهاجمة الأميركان

هددت «حركة حماس الكويتية» التي أعلنت عن نفسها في الآونة الأخيرة على مواقع إسلامية على شبكة الانترنت، بمهاجمة القوات الاميركية المتمركزة في الكويت في حال شن هجوم على العراق.

وقالت الحركة التي تقدم نفسها على أنها حركة «مقاومة الاحتلال الاميركي الصليبي»، في بيان لها «لا يمكن ان نرضى بجعل المجرم الذي تلوثت يده بدماء المسلمين في فلسطين وأفغانستان ضيفا كريما في بلادنا ومستأمنا لقتل أهلنا في عراق الإسلام، وسنقاتل الذين بين أيدينا». وأضافت «ما كان لنا ان نقف مكتوفي الأيدي ونحن نرى الصليب الاميركي وقد قتل أطفالكم وجوعكم بحصار ظالم، لجريمة لم تقترفوها سوى انه قد تسلم أمركم مجرم أحمق».


عاصفة رملية في صحراء الكويت

هبت على الكويت حيث تحتشد قوات أميركية كبيرة أمس عاصفة رملية شديدة غير ان الأحوال الجوية ستتحسن، حسبما ذكرت مصلحة الأرصاد الجوية.

وتقلصت الرؤية بسبب العاصفة الرملية إلى 700 متر في العاصمة الكويتية و500 متر في الصحراء.

وقال احد العاملين في مصلحة الأرصاد الجوية «نجمت العاصفة عن هبوب رياح شمالية شرقية بسرعة 20 عقدة ستتقلص سرعتها ليلا لتتحسن الرؤية مجددا». وكانت عاصفة رملية عرقلت الأسبوع الماضي عمليات التفريغ في ميناء الكويت.


الكنيسة الأرثوذكسية تدعو إلى العزوف عن استخدام القوة

دعا رئيس أساقفة الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية التابعة لبطريركية موسكو وعموم روسيا مطران كييف وأوكرانيا المطران فلاديمير الولايات المتحدة وحلفاءها إلى عدم استخدام القوة العسكرية ضد العراق.

وأبدى المطران فلاديمير نيابة عن الكنيسة الأرثوذكسية الأوكرانية قلقه من اندلاع محتمل لنزاع واسع النطاق في العالم.

وطبقا لزعيم الكنيسة الأوكرانية فإن نزاعا محتملا سيؤدي إلى وقوع الكثير من الإصابات والى مواجهة عالمية مطولة وحتى حرب بين الحضارات.


منشورات تدعو الجبهة العراقية إلى الاستسلام

قال مسئولون اميركيون ان الولايات المتحدة تمطر جنود الوحدات العسكرية في جنوب العراق بمنشورات ورسائل إذاعية تدعوهم إلى الاستسلام وعدم المقاومة. وقال المسئولون ان هناك دلائل «متفرقة» على إحراز بعض النجاح في هذه الجهود، لكنهم امتنعوا عن الإفصاح عن أية تفاصيل.

والغرض من هذه النداءات هو إقناع القوات العراقية في الجنوب بأن تتنحى جانبا عندما تزحف القوات الاميركية شمالا مقبلة من الكويت باتجاه حقول النفط حول البصرة في طريقها إلى بغداد.


توقعات بسقوط كركوك عند بدء الهجوم الأميركي

توقع الحزب الوطني الكردستاني، احد ابرز تنظيمين كرديين في شمال العراق، انهيار الجبهة المحيطة بمدينة كركوك النفطية عند الهجوم الاميركي المرتقب.

وقال مسئول في الحزب الوطني الكردستاني طلب عدم الكشف عن هويته «نأمل زوال خطوط الجبهة فور بدء الهجوم الاميركي، ونأمل ان يليها «سقوط المدينة»، مضيفا انه «ستنقطع الاتصالات مع بغداد ويصبح الجيش الموجود في كركوك في عزلة تامة، بدل أن ينتظروا دورهم «الجنود» فإنهم سيستسلمون.

يذكر ان كركوك الشهيرة بآبارها النفطية لاتزال تحت سيطرة بغداد.


إدخال طائرات ميراج في الإمارات

أعلن قائد القوات الجوية والدفاع الجوي بدولة الإمارات العربية المتحدة اللواء خالد بن عبدالله مبارك أن القوات الجوية ستشهد خلال المرحلة المقبلة دخول طائرات «ميراج» التي سيتم تسلمها خلال العام الجاري و «إف - 16» التي سيبدأ تسلمها بداية من العام المقبل.

وقال «إن القوات الجوية تعمل على تحديث طائرات الاباتشى، مضيفا انه سيتم قريبا إدخال نظام دفاع جوي متميز يخلف النظام الحالي وسيتم إنشاء دفاع جوي للقوات البرية ما سيضاعف قدرات الدفاع الجوي عن دولة الإمارات بالكامل والذي لن يتحقق إلا بوجود نظام قيادة وسيطرة متميز وفعال».


اتحاد الكتاب العرب يوجه نداء إلى الشعب الأميركي

وجه الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب نداء خاصا إلى الشعب الاميركي للتحرك الشعبي لوقف العدوان على العراق ووضع أميركا على الطريق الصحيح الذي يليق بها بوصفها قوة عظمى في العالم.

وطالب الاتحاد العام في ندائه الشعب الاميركي ان يكون له الحضور الديمقراطي الفعال للضغط على الادارة الاميركية، كما أشار النداء إلى ان العرب لا يكنون العداء للشعب الاميركي وحريصون على ان تبقى علاقاتهم جيدة مع هذا الشعب، وألا تتأثر هذه العلاقات إلى حد تبادل الكرة والموت بسبب المتعطشين للدم والسلطة الذين يسيرون بالعالم إلى طريق الموت والدمار لخدمة «إسرائيل» وإرهابها وممارساتها العنصرية المعادية للثقافات والأديان والشعوب

العدد 195 - الأربعاء 19 مارس 2003م الموافق 15 محرم 1424هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً