العدد 2024 - الجمعة 21 مارس 2008م الموافق 13 ربيع الاول 1429هـ

خفض أسعار الفائدة...أوراق نقدية جديدة...ارتفاع دعم الطحين

شهد الأسبوع الماضي الكثير من الفعاليات المهمّة منها: قيام مصرف البحرين المركزي بخفض أسعار الفائدة، وطرح أوراق نقدية جديدة، وارتفاع الدعم الحكومي للطحين إلى 15 مليون دينار، وإعلان شركة «نوماس» عن بدء تنفيذها المشروع العقاري بالجفير بكلفة 800 مليون دولار.

خفض أسعار الفائدة

قام مصرف البحرين المركزي بخفض سعر الفائدة على تسهيل الإيداع لمدة يوم واحد بمقدار 75 نقطة من 2,50 في المئة إلى 1,75 في المئة. كما قام بخفض سعر الفائدة على تسهيل الإيداع لمدة أسبوع بواقع 75 نقطة من 3,0 في المئة إلى 2,25 في المئة. وقرر المصرف الإبقاء على سعر تسهيل إعادة الشراء (الريبو) وسعر الإقراض مقابل ودائع المصارف التجارية لدى المصرف (BD SECURED) من دون تغيير.

ارتفاع دعم الطحين

قال عضو مجلس إدارة شركة البحرين لمطاحن الدقيق إبراهيم زينل: «إنّ الدعم الحكومي السنوي المطلوب للطحين للعام 2008 سيرتفع من 12 مليون دينار إلى 15 مليون دينار بسبب زيادة أسعار القمح وتخفيض الحكومة أسعار كيس الطحين في الأسواق المحلية».

مشروعات «نوماس»

ذكر المدير الإداري في شركة «نوماس للمشاريع» راشد أحمد الرميحي أنّ الشركة تنوي بناء 4 أبراج, من ضمنها واحد يُعد من أطول الأبراج في البحرين إذ سيبلغ طوله أكثر من 60 طابقا, بكلفة إجمالية تبلغ نحو 800 مليون دولار.

الأوراق النقدية الجديدة

طرح مصرف البحرين المركزي 29,6 مليون دينار بحريني من الأوراق النقدية الجديدة للتداول وذلك عن طريق مصارف التجزئة العاملة في مملكة البحرين.

البحرين تسجل صكوك

سجلت البحرين أول صكوك حكومية في سوق لندن للأوراق المالية في تأكيد على سمعة بريطانيا كواحد من المراكز المالية الإسلامية الرئيسية في العالم.

مؤتمر الصكوكا

أقيم في البحرين المؤتمر الدولي الأول للصكوك الإسلامية يوم الثلثاء الماضي, وكشف المشاركون فيه أن قيمة الصكوك المصدرة تبلغ نحو 120 مليار دولار, من ضمنها 47 مليار دولار أصدرتها دول الخليج العربية وماليزيا, والتي تستخدم في تمويل مشروعات التنمية.

«بتلكو» تبيع أرضا

ذكرت مصادر مطلعة أنّ شركة «الاتصالات السلكية واللاسلكية» (بتلكو) حصلت على نحو 7,5 ملايين دينار تقريبا (نحو 20,2 مليون دولار) من بيع أرض في مدينة عيسى في الحي المقابل لمبنى هيئة إذاعة وتلفزيون البحرين.

«مواقف السيارات»

قال رئيس مجلس إدارة شركة البحرين لمواقف السيارات محمود المحمود: «إنّ الشركة تعتزم إنشاء مشروع مواقف سيارات متعدد الطوابق تتراوح سعته بين 800 و1000 سيارة بالإضافة إلى اشتمال البرج على مكاتب تجارية بكلفة تصل إلى 10 ملايين دينار».

إنشاء شركة استثمارية

قال المكلف بتسيير الشئون الفنية والإدارية والمالية للهيئة العامّة للتأمين الاجتماعي (وهي مؤسسة حكومية جديدة ناتجة عن دمج الهيئة العامة للتأمينات الاجتماعية وصندوق التقاعد) الشيخ محمد بن عيسى آل خليفة: «إنّ الشركة الاستثمارية التابعة إلى الهيئة سترى النور قبل نهاية العام الجاري».

«استيراد» وأسهم الأفضلية

أقرت الجمعية العمومية لشركة «استيراد الاستثمارية» زيادة رأس مال الشركة بطرح نحو 22,75 مليون سهم إضافي للاكتتاب كأسهم حقوق الأفضلية بسعر 500 فلس للسهم الواحد (100 فلس قيمة اسمية للسهم و400 فلس علاوة إصدار) وبذلك يزيد رأس مال الشركة من 13,22 مليون دينار إلى 15,50 مليون دينار.

«تسهيلات البحرين»

أقرت الجمعية العمومية العادية وغير العادية لشركة البحرين للتسهيلات التجارية توزيع أرباح نقدية على المساهمين تبلغ 4 ملايين و349 ألف دينار أو 40 فلسا للسهم الواحد وأسهم منحة بواقع 10 في المئة من رأس المال المدفوع.

عوائد للفورمولا1

كشفت شركة ممتلكات البحرين القابضة أن سباق جائزة البحرين الكبرى لطيران الخليج للفورمولا1 لعام 2007 في حلبة البحرين الدولية حقق عوائد مالية واقتصادية بلغت 548 مليون دولار كمساهمه في الاقتصاد العام لمملكة البحرين وتزيد بنسبة 40 في المئة عن العوائد التي تحققت في العام الماضي.

أرباح «أبعاد العقارية»

قالت شركة «أبعاد العقارية»، شركة عقارية تابعة إلى بنك البحرين الإسلامي، إنها حققت أرباحا إجمالية بلغت 2,1 مليون دينار، وأرباحا صافية بلغت 1,5 مليون دينار في 2007.

أرباح الشركات المدرجة

حققت الشركات المساهمة العامة البحرينية المدرجة في سوق البحرين للأوراق المالية أرباحا بلغت 1,004.5 مليار دينار للعام 2007 مقارنة بـ 774,3 مليون دينار للعام 2006 مسجلة بذلك نموّا بنسبة 29,7 في المئة، في حين بلغ إجمالي التوزيعات النقدية 404,5 ملايين دينار للعام 2007 مقارنة بـ 350,8 مليون دينار للعام 2006.

مبيعات «سفريات كانو»

قال عضو مجلس إدارة سفريات كانو، أكبر وكالة سفريات في الشرق الأوسط، نبيل كانو ان أعمال شركته قد حققت نموا ملحوظا في العام 2007، إذ نمت مبيعات الشركة أكثر من 20 في المئة بفضل النمو الاقتصادي الذي تشهده المنطقة وتزايد حركة السفر والطيران.

اتفاق «المرفأ» و«إمكو»

وقع مرفأ البحرين المالي, وهو مشروع تجاري وسكني ضخم, اتفاقية مع المجموعة العالمية «إمكو لإدارة الخدمات» لتأسيس شركة خدمات مشتركة للقيام بأعمال الصيانة وإدارة مباني مرفأ البحرين المالي وإدارة وتشغيل البنية التحتية والمرافق الأخرى.

ضوابط لزيادة الإيجارات

أوصى منتدى «مدى الحاجة إلى قانون إيجارات جديد» الذي نظمته غرفة تجارة وصناعة البحرين، بوضع تشريع حديث ينظم العلاقة الإيجارية بشكل متكامل، ويتضمن ضوابط لتقدير الزيادة والنقصان في القيمة الإيجارية، ويترك حسابها وفقا للضوابط، على أنْ يكون تقدير هذه الزيادة والنقصان بشكل سنوي بموجب لوائح وفقا لمستوى التضخم ووفق المناطق التي يقع فيها العقار.

العدد 2024 - الجمعة 21 مارس 2008م الموافق 13 ربيع الاول 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً