العدد 2044 - الخميس 10 أبريل 2008م الموافق 03 ربيع الثاني 1429هـ

«وعد» تتمسك بمقاعدها الـ 4 و «الوفاق» بـ 8 في «أمانة الاتحاد» الجديدة

القبول بالمقاعد السبعة مشروط برئاسة الاتحاد وتنازل حسين عن أمانة العلاقات الدولية

تواصلت الاتصالات بين القيادات النقابية والعمالية بشأن تحديد القائمة الموحدة التي سيتم طرحها على المؤتمر العام الأول لانتخابها لدورة الثانية للأمانة العامة (أربعة أعوام)، وبدأت الصورة في الوضوح التدريجي بعد أن اكتملت القائمة بشكلها المبدئي والأولي، وبعد أن توافقت الكتل النقابية الرئيسية «الوفاق» و«وعد» و «المنبر التقدمي» على أسماء ممثليها، على رغم بعض الخلافات البسيطة بشأن المقاعد التي ستحصل عليها كل كتلة.

وأشارت المصادر لـ «الوسط» إلى أن تيار العمل الديمقراطي «وعد» مازال متمسكا بحقه في الحفاظ على مقاعده الأربعة من الدور السابق من دون أي تغيير في الأسماء المرشحة عن الممثلين السابقين، إذ بقيت الأسماء كما هي وهم: عبدالله حسين (الأمين العام المساعد للعلاقات الدولية)، محمد عبدالرحمن (الأمين العام المساعد للتنظيم الداخلي)، ميرزا سعيد (الأمين العام المساعد للصحة والسلامة المهنية وبيئة العمل)، وخليفة الشملان (الأمين العام المساعد للثقافة العمالية)

ويعتبر الشملان الأقل حظوظا في الدخول من جديد للأمانة العامة للاتحاد في حال تمسك تيار «الوفاق» بالمقاعد الثمانية التي يطالب بها، إذ ستضطر كتلة «وعد» إلى التخلي عن الشملان، إلا أن مصادر أُخر أشارت إلى أن الشملان قد يبقى لعلاقاته القوية مع البقية فيما قد يكون المغادر ميرزا سعيد.

ومن جانب آخر اتضحت الرؤية النهائي بشأن قائمة كتلة الوفاق إذ علمت «الوسط» أن الأسماء الجدد المرشحين لشغل مناصب الأمانة العامة والإضافة الجديدة عليها هم: رئيس نقابة الكهرباء والماء هاشم السيدسلمان، وعضو مجلس إدارة نقابة شركة نفط البحرين (بابكو) عبدالقادر الشهابي، ورئيس نقابة شركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (بتلكو) مكي عباس، وعضو مجلس إدارة نقابة المصرفيين محمد رضا.

وبحسب الخلاف القائم حاليا بين الكتلتين النقابيتين (الوفاق، ووعد) فإنه من المرجح خروج أحد هؤلاء الأربعة في حال غلبت كفة كتلة «وعد» في الحفاظ على مقاعدها الأربعة في قبل قبول «الوفاق» تقليص مقاعدها من ثمانية إلى سبعة.

وكشفت مصادر مطلعة لـ «الوسط» أن التيارات المتصارعة على زعامة الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين وهي (جمعية الوفاق الوطني الإسلامية، وجمعية وعد وجمعية المنبر الديمقراطي التقدمي)، توصلوا لصيغه شبه نهائية بشأن تشكيلة أمانة الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين المقبلة، وذلك، من خلال عطاء ثمانية مقاعد للوفاق، و3 مقاعد لـ «وعد» ومقعدين لـ «التقدمي» ومقعدين للمستقلين.

إلا أن المصادر أكدت أن الخلاف الحاصل حاليا بين «الوفاق» و «وعد» يكمن في طلب «وعد» المحافظة على مقاعدها السابقة، وتنازل «الوفاق» عن مطلبها في الحصول على المقعد الثامن، مشيرا إلى أن «الوفاق» تطالب قبال ذلك بحصولها على منصب الأمين العام للاتحاد العام والأمين المساعد للعلاقات الدولية، والأمين المساعد لتثقيف العمالي.

إلا أن المصادر أكدت أيضا أن تنازل «وعد» عن منصب العلاقات الدولية والذي يشغله حاليا عبدالله حسين سيكون مشروطا بحصولها على منصب نائب الأمين العام للاتحاد في حال شغلت «الوفاق» منصب الأمين العام للاتحاد.

وبات من شبه المؤكد أن يقر اليوم الأول للمؤتمر العام الثاني للاتحاد العام لنقابات عمال البحرين التعديل الجديد على نظامه الأساسي والذي ينص في أبرز تعديلاته على توسيع قاعدة أعضاء الأمانة العامة للاتحاد العام من 13 عضوا إلى 15 عضوا.

مصادر مطلعة أكدت لـ «الوسط» أن التعديل الجديد جاء من أجل حسم الخلاف الدائر بين القوى السياسية المتصارعة على تزعم الحركة العمالية التي تعتبر القوى الثانية على مستوى منظمات المجتمع المدني في التأثير بعد قوى الجمعيات السياسية.

العدد 2044 - الخميس 10 أبريل 2008م الموافق 03 ربيع الثاني 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً