العدد 2079 - الخميس 15 مايو 2008م الموافق 09 جمادى الأولى 1429هـ

«ميريل لينش»: التضخم يتجاوز النمو

أشار استطلاع لآراء مديري المحافظ المالية لشهر مايو/ أيار الجاري أجرته «ميريل لينش» إلى أن مخاوف الركود الاقتصادي أحكمت قبضتها على المستثمرين ولكن مخاوف التضخم بدأت تتجاوز بسرعة القلق بشأن النمو الاقتصادي.

وأوضح التقرير أن مديري المحافظ المالية أظهروا سلبية أقل في توقعاتهم بشأن النمو الاقتصادي وأرباح الشركات. لاسيما أن عددا أقل من المشاركين في الاستطلاع باتوا مقتنعين بشكل لافت أن العالم دخل فعلا مرحلة الركود (من 24 في المئة في أبريل/ نيسان إلى 18 في المئة في مايو). كما انخفضت نسبة المشاركين الذين توقعوا حدوث ركود عالمي خلال عام من 40 في المئة إلى 29 في المئة، وبدلا من ذلك بدأ المستثمرون يركزون اهتمامهم على التضخم، إذ توقع ربع المشاركين ارتفاع نسبة التضخم العالمي خلال الشهور الإثني عشرة المقبلة مقارنة مع 7 في المئة منهم فقط في أبريل، ما يعزز التوقعات بارتفاع عائدات السندات، ومع توقع ما نسبته 80 في المئة من المستثمرين ارتفاع النسبة على المدى الطويل بعد عام من الآن، في المقابل، يتنبأ عدد أقل من المشاركين في الإستطلاع نسبة أعلى على المدى القصير.

وقال المستشار المستقل لميريل لينش ديفيد باورز: «تشير الأدلة إلى امكانية التهافت على بيع السندات بسبب ازدياد مخاوف التضخم. إلا أن ارتفاعا حادا في عائدات السندات يمكن أن يساعد في تحويل هذه الأزمة المالية إلى أزمة اقتصادية».

(التفاصيل مال واعمال)

العدد 2079 - الخميس 15 مايو 2008م الموافق 09 جمادى الأولى 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً