العدد 2134 - الأربعاء 09 يوليو 2008م الموافق 05 رجب 1429هـ

قائمة لأسوأ أفلام السينما المصرية في السنوات العشر الأخيرة

تحت عنوان «أسوأ 50 فيلما مصريا في 10 سنوات» أطلقت مجلة «جود نيوز سينما» الشهرية لقب الأسوأ على عدد كبير من أفلام ونجوم وصناع السينما المصرية ضمن ملف كبير يعد أبرز ما في العدد الجديد من المجلة التي تصدر خلال الأيام المقبلة.

وقال المشرف على الملف الصحافي محمد عبدالعزيز إنهم اختاروا تاريخ عرض فيلم «صعيدي في الجامعة الأمريكية» لمحمد هنيدي وأحمد السقا ومنى زكي وغادة عادل وهاني رمزي وإخراج سعيد حامد كبداية لمرحلة جديدة في السينما المصرية لاتزال آثارها مستمرة حتى الآن.

ورصد الملف، بحسب المشرف عليه، كل الأفلام التي عرضت بدءا من صيف 1998 وأعطى فريق العاملين في المجلة (20 محررا) درجة من عشرة لكل فيلم شاهدوه ليتم اختيار الأفلام الخمسين الأقل في عدد الدرجات لضمها إلى قائمة الأسوأ التي جاءت مليئة بالمفاجآت.

وجاء في المركز الأول من حيث درجة السوء الفني فيلم «الفرقة 16 إجرام» للمغنيين عصام كاريكا وريكو وإخراج حامد سعيد الذي عرض قبل عامين والذي وصفته القائمة بأنه «فيلم لا يستحق المشاهدة أصلا». فيما رتبت الأفلام من المركز الثاني إلى العاشر بدءا من «البلياتشو» لهيثم أحمد زكي وفتحي عبدالوهاب وإخراج عماد البهات و «لحظات أنوثة» لجومانا مراد وإبراهيم يسري وإخراج مؤنس الشوربجي و «قصة الحي الشعبي» لطلعت زكريا ونيكول سابا وإخراج أشرف فايق و «قشطة يابا» لياسمين النجار والمطرب مصطفى كامل وإخراج عاطف شكري.

وحل في المركز السادس فيلم «بحبك وبموت فيك» للمطرب فارس وأحمد هارون وأميرة فتحي وإخراج سيد عيسوي وبعده «لو كان ده حلم» لماجد الكدواني وطارق لطفي وإخراج طارق النهري و «بدر» للاعب الكونغ فو يوسف منصور من تأليفه وإخراجه في المركز الثامن و «شبر ونص» لحسن حسني وإخراج عادل يحيى، والتاسع «علي سبايسي» للمغني حكيم وسمية الخشاب وإخراج محمد النجار في المركز العاشر.

وحلت أفلام لنجوم كبار في قائمة الخمسين الأسوأ بينها «صيد الحيتان» لإلهام شاهين وفاروق الفيشاوي والمخرج علي عبدالخالق و «قصاقيص العشاق» لنبيلة عبيد وحسين فهمي والمخرج سعيد مرزوق و «النمس» لمحمود عبدالعزيز وإخراج علي عبد الخالق و «كتكوت» لمحمد سعد وإخراج أحمد عواض.

ومن أفلام النجوم الشباب، «الباحثات عن الحرية» لأحمد عز وداليا البحيري وإخراج إيناس الدغيدي و «عمر وسلمى» لتامر حسني ومي عزالدين وإخراج أكرم فريد و «كود 36» لمصطفى شعبان ومايا نصري والمخرج أحمد سمير فرج.

وبينما تمول المجلة صاحبة التصنيف مؤسسة «جودنيوز» التي تملك أيضا شركة للإنتاج ضمت قائمة الأسوأ فيلما من إنتاج الشركة هو «مرجان أحمد مرجان» بطولة النجم عادل إمام وإخراج علي إدريس الذي حل في المرتبة 25 في قائمة الأسوأ.

ومن المفارقات حصول المخرج المخضرم علي عبدالخالق على لقب «أسوأ مخرج» بسبب وجود 5 أفلام من إخراجه داخل القائمة التي ضمت بعده المخرجين أحمد البدري وعماد البهات.

وحصلت الممثلة مي عزالدين على لقب أسوأ ممثلة لأن 4 أفلام شاركت فيها دخلت القائمة وتلتها سمية الخشاب وداليا البحيري فيما حصل الممثل تامر هجرس على لقب أسوأ ممثل وتلاه مصطفى قمر ومحمد عطية، أما «أسوأ مؤلف» فكان من نصيب أحمد البيه وتلاه المؤلفان أحمد عبدالله وعصام الشماع.

وقال معدو القائمة إن 16 فيلما خرجت من التصنيف حيث لم يشاهدها ويقيمها سوى ثلاثة أو أقل من المحررين فكان من غير المنصف أن توضع في القائمة بالرغم من أنها تعتبر أفلاما «سيئة» وتستحق الدخول في القائمة.

ونتج عن التقييم قائمة الأفلام العشرة الأفضل في السنوات الأخيرة والتي ضمت بالترتيب «عرق البلح» لرضوان الكاشف و «خالي من الكوليسترول» لمحمد أبوسيف و «المدينة» ليسري نصرالله و «أحلى الأوقات» لهالة خليل و «الأبواب المغلقة» لعاطف حتاتة و «جنة الشياطين» و «بحب السيما» لأسامة فوزي و «مواطن ومخبر وحرامي» لداود عبدالسيد و «باب الشمس» ليسري نصرالله و «أرض الخوف» لداود عبدالسيد.

العدد 2134 - الأربعاء 09 يوليو 2008م الموافق 05 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 6 | 1:05 م

      يع يع

      يع كلهم

    • زائر 4 | 7:37 ص

      سرقة موصوفة

      كل الأفلام المصرية الناجحة هي أساسا" مسروقة من السينما الأمريكية

    • زائر 3 | 8:40 ص

      هناك اسوأ

      من اسوا الافلام التي شاهدتها فيلم المصير ..ليوسف شاهين واصلا كل افلامه سيئه منها ايضا المهاجر

    • زائر 2 | 3:17 م

      سينما

      اسوئ فيلم هو احمد حلمي

    • زائر 1 | 2:00 م

      انا اتوقع ان اسوء مخرج مر على السينما المصريه هو .... الذي لايفهم اصلا ما يقوم باخراجه من افلام لا تعبر الا عن اختلاله العقلي

اقرأ ايضاً