العدد 2134 - الأربعاء 09 يوليو 2008م الموافق 05 رجب 1429هـ

مجمع السلمانية الطبي: استقرار حالة التوأم السادس

قال استشاري الأطفال بمجمّع السلمانية الطبي محمد الرفاعي أمس (الأربعاء) إن «الطفل الباقي من التوائم الستة الذين توفي خمسة منهم في حالة مستقرة حاليا، وإن الكادر الطبي مهتمٌ بالحالة الصحية للتوأم وعمد إلى تزويده بالدم وجهاز آلي للتنفس».

وأضاف الرفاعي أن «الأطفال الستة أكملوا 24 أسبوعا وعدة أيام فقط من فترة الحمل، وأن الأطفال الذين تبلغ أوزانهم أقل من 600 غرام لديهم قابلية للإصابة بالنزيف ونسبة بقائهم قليلة جدا. لذلك عمد الكادر الطبي اليوم (أمس) لتزويد التوأم الأخير بأنبوب للتغذية وبدأ إعطاءه الحليب لزيادة قوة بناء جسمه ونموه؛ لأن التوأم مازال وزنه 420 غراما».

وكان خمسة من التوائم الستة قد توفوا خلال الأسبوعين الماضيين في وحدة العناية القصوى بالأطفال الخدج في «السلمانية»، الذين أنجبتهم مواطنة؛ بسبب تعرضهم لنزيف في الرئة.

وأوضح الرفاعي أن «الكادرين الطبي والتمريضي بذلا أقصى ما يمكنهما من جهد إلا أن المواليد الذين يولدون قبل موعدهم يتعرضون لمشكلات في القلب والتنفس والمخ والتهابات مايكروبية، وعادة ما يكون الخطر في الأيام الأولى من الولادة ومع تقدم عمر الطفل تقلّ الخطورة».

يذكر أن مواطنة وهي في العشرينيات من عمرها أنجبت التوائم في «السلمانية» بعد حمل استمر قرابة ستة أشهر واستمرت العملية 35 دقيقة، وتراوحت أوزان التوائم بين 460 و620 غراما وتم نقلهم إلى جناح الأطفال الخدّج للمتابعة.

العدد 2134 - الأربعاء 09 يوليو 2008م الموافق 05 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 4:03 م

      لماذا لا تعلقون الصورة؟

      اين الصوررررررررررررررررررررررررررررررة

اقرأ ايضاً