العدد 2134 - الأربعاء 09 يوليو 2008م الموافق 05 رجب 1429هـ

تحديد السقف الأعلى لرواتب لاعب الـ«NBA»

سلسلة انتقالات للموسم المقبل

أعلنت رابطة الدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلة أن سقف الرواتب المسموح به للأندية سيبلغ 58.68 مليون دولار في الموسم 2008-2009 مقابل 55.63 مليون دولار للموسم الماضي، في موازاة انطلاق فترة التواقيع الحرة.

وسيأخذ هذا القرار مفعوله مباشرة لانتهاء مهلة تثبيت اللاعبين الأحرار «موراتوريوم»، إذ ستتاح للأندية فرصة التوقيع مع اللاعبين والبدء في عقد الصفقات.

وكانت نسبة الرسوم أو الضرائب للموسم 2008-2009 قد تحددت عند 71.15 مليون دولار، مقارنة مع 67.865 مليون دولار للموسم الماضي، وأي ناد يتخطى الرقم الأول في إنفاق الرواتب يتعين عليه دفع دولار واحد مقابل كل دولار إضافي.

ويبلغ الحد الأدنى للرواتب المفروض على كل ناد أن يصرفه على لاعبيه نحو 44 مليون دولار، أي ما يعادل نسبة 75 في المئة من مجمل السقف.

وتعتبر دراسة سقف الرواتب عملية معقدة في الدوري الأميركي للمحترفين، وهي خاضعة للتعديل من سنة لأخرى، وتحسب على أساس مردود الدوري في المواسم السابقة.

ويعود السبب الرئيسي لوضع سقف الرواتب في دوري المحترفين الذي بدأ العمل به منذ العام 1984، لحرمان الفرق الغنية من السيطرة على سوق الانتقالات والظفر بأبرز اللاعبين، وبالتالي انتفاء المنافسة والسيطرة على الفرق الفقيرة نسبيا.

غاليناري إلى نيكس وبييتروس لماجيك

وقّع الجناح الإيطالي الشاب دانيللو غاليناري، المختار من نادي نيويورك نيكس كسادس لاعبي الـ»درافت» في يونيو/ حزيران الماضي، عقدا انضم بموجبه إلى ناديه الجديد في الدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلة بحسب ما أعلن الأخير دون الكشف عن مدة وقيمة العقد.

ومن المتوقع أن ينال غاليناري راتبا سنويا مقداره 2.4 مليون دولار في موسمه الأول وهو المبلغ الذي يتقاضه اللاعب «المبتدئ» في الدوري الأميركي.

وبلغ معدل تسجيل غاليناري الذي سيبلغ 20 عاما في أغسطس/ آب المقبل، 17.5 نقطة و7.5 متابعات مع ناديه أرماني جينز ميلان الإيطالي الموسم الماضي في الدوري المحلي، ونحو 15 نقطة في الدوري الأوروبي «يورو ليغ» الذي كان أبرز اكتشافاته الموسم الماضي.

وعن لاعبه الجديد قال المدرب مايك دانتوني القادم بدوره إلى نيويورك هذا الموسم من فينيكس صنز: «سيصبح دانيللو لاعبا ماهرا، يستعمل قوته البدنية وذكاءه الحاد على أرض الملعب».

كما وقع جناح نادي غولدن ستايت ووريرز الأميركي الفرنسي ميكايل بييتروس عقدا طويل الأمد انضم بموجبه إلى نادي أورلاندو ماجيك في دوري كرة السلة الأميركي للمحترفين بحسب ما ذكر المدير العام لناديه الجديد لصحيفة «فلوريدا توداي».

وذكرت الصحيفة أن راتب بييتروس سيبلغ 5.2 ملايين دولار سنويا خلال الموسم 2008-2009 المقبل.

وبلغ معدل تسجيل بييتروس في موسمه الخامس والأخير مع ووريرز 7.7 نقاط في المباراة و3.7 متابعات مقابل معدل 8.6 نقاط في جميع المواسم التي أمضاها في دوري المحترفين.

براند سيوقع مع فيلادلفيا سفنتي سيكسرز

ذكرت وسائل الإعلام الأميركية أن لاعب الارتكاز المميز التون براند سيوقع مع فيلادلفيا سفنتي سيكسرز في الساعات القليلة المقبلة عندما يفتح باب الانتقالات للاعبين «الأحرار» في الدوري الأميركي للمحترفين في كرة السلة.

وذكر موقع شبكة «اي اس بي ان» المتخصصة أن براند أعلم إداريي فيلادلفيا انه وافق على توقيع عقد مع الأخير لمدة 5 أعوام بعد انتهاء عقده مع فريقه لوس انجلوس كليبرز.

وأشارت التقارير الصحافية الى أن فيلادلفيا توصل إلى اتفاق مع مينيسوتا تمبروولفز لكي يحصل الأخير على لاعبي الأول رودني كارني وكالفين بوث إضافة إلى خيار الجولة الأولى من «درافت 2009» من دون أي مقابل مالي، قبل أن يحصل على وعد براند بالانتقال إلى صفوفه، وذلك بسبب قانون سقف الرواتب الذي يجب على فرق الدوري الالتزام به.

وبتخلص فيلادلفيا من هذين اللاعبين سيتمكن من دفع راتب نجم كليبرز من دون أن يتجاوز الموازنة، لأنه سيحصل حينها على إمكانية صرف 3 ملايين دولار إضافية (راتبا اللاعبين).

ومن المتوقع أن يتقاضى براند بين 14 و15 مليون دولار سنويا في حال انتقاله إلى فيلادلفيا لأن هناك بعض التقارير التي تتحدث عن أن لاعب جامعة ديوك سابقا لم يستبعد نهائيا فكرة توقيع عقد جديد مع فريقه الحالي لوس انجلوس كليبرز في حال قرر الأخير أن يعرض على لاعب الارتكاز أكثر من 75 مليون دولار (المبلغ الذي عرضه سابقا) من أجل أن يوقع معه عقدا جديدا لمدة 5 أعوام.

ويسعى فيلادلفيا الذي خرج الموسم الماضي من الدور الأول لـ»بلاي أوف» على يد ديترويت بيستونز، إلى تعزيز صفوفه بلاعب من الطراز الرفيع ليلعب إلى جانب المخضرم اندريه ميلر والشاب اندريه ايغودالا ولاعب الارتكاز صامويل دالامبير.

ومن المرجح أن يكون سبب رحيل براند عن كليبرز هو تعاقد الأخير مع اللاعب المميز بارون ديفيس من غولدن ستايت ووريرز، ما يعني أن فريق ولاية كاليفورنيا لن يتمكن من تقديم عرض مرض لبراند من الناحية المادية لأنه أصبح ملزما بموازنة محدودة بسبب تعاقده مع ديفيس لمدة 5 أعوام مقابل 65 مليون دولار.

يذكر أن براند كان اختير في «درافت 1999» من قبل شيكاغو بولز كخيار رقم 1، قبل أن ينتقل في العام 2001 إلى كليبرز إذ أصبح ابرز لاعبيه.

ولن يكون براند اللاعب الوحيد الذي سيترك كليبرز لأن زميله كوري ماغيتي يتوجه للانتقال غولدن ستايت لمدة 5 أعوام أيضا ومقابل 50 مليون دولار.

وهو سيشكل دعما مميزا لفريق المدرب من دون نيسلون لأنه تألق الموسم الماضي مع كليبرز بتسجيله 22.1 نقطة مع 5.6 متابعات و2.7 تمريرة حاسمة.

العدد 2134 - الأربعاء 09 يوليو 2008م الموافق 05 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً