العدد 2137 - السبت 12 يوليو 2008م الموافق 08 رجب 1429هـ

شركات استثمارية كويتية تتحالف مع درة البحرين لتطوير جزيرتين

كشف الرئيس التنفيذي لدرة البحرين جاسم الجودر أن 3 شركات استثمارية من الكويت دخلت في تحالف استراتيجي مع درة البحرين، وهي المطور الرئيسي للمشروع الواقع في أقصى جنوب شرق البحرين، من أجل تطوير جزيرتين؛ هما المرجان 5 والمرجان 6، بعد أن تم استثمار نحو 900 مليون دولار في المشروع الذي ينتظر أن تقفز قيمته الإجمالية إلى 6 مليارات دولار..



استثمار نحو 900 مليون دولار في المشروع حتى الآن

بدء تسليم فلل المرحلتين الأولى والثانية في «الدرة» نهاية العام

المنامة - عباس سلمان

كشف الرئيس التنفيذي لدرة البحرين، وهو المشروع السكني والسياحي الضخم، جاسم الجودر عن بدء تسليم فلل المرحلتين الأولى والثانية في نهاية العام الجاري، في حين ستتم المباشرة في تنفيذ المرحلة الثالثة من المشروع مباشرة أو في مطلع العام المقبل، في وقت يسير فيه العمل على قدم وساق لتحويل المنطقة إلى واحدة من أحدث المنتجعات السياحية والسكنية في البحرين.

كما ذكر الجودر أن 3 شركات استثمارية من الكويت دخلت في تحالف استراتيجي مع درة البحرين، وهي المطور الرئيسي للمشروع الواقع في أقصى جنوب شرق البحرين، من أجل تطوير جزيرتين؛ هما المرجان 5 والمرجان 6، بعد أن تم استثمار نحو 900 مليون دولار في المشروع الذي ينتظر أن تقفز قيمته الإجمالية إلى 6 مليارات دولار.

وأبلغ الجودر «مال وأعمال» في حديث خاص أن درة البحرين ستبدأ في تسليم 1100 فلة يتم تنفيذها في المشروع ضمن المرحلتين الأولى والثانية إلى المستفيدين في شهر نوفمبر / تشرين الثاني المقبل «والمباشرة في تنفيذ المشروعات الأخرى مثل ملعب الغولف والمارينا والمنطقة التجارية وكذلك باقي الجزر.

وأضاف «استثمرنا حتى الآن نحو 900 مليون دولار في المشروع، ولكن مع تنفيذ المشروعات الأخرى في المنتجع ستكون الكلفة نحو 6 مليارات دولار. ينتظر أن يبدأ العمل في تنفيذ المرحلة الثالثة في نهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل، وسيتم كذلك العمل على طرح فلل المرحلة الثالثة للبيع لمستثمرين العام المقبل».

وأوضح الجودر أن 3 شركات من الكويت وهي الشركة التجارية الكويتية وشركة مجمع الأسواق التجارية الكويتية والشركة الكويتية للمنتزهات دخلت في الآونة الأخيرة في تحالف مع درة البحرين لتنفيذ بعض أجزاء المشروع العملاق وستقوم بتطوير جزيرتي المرجان 5 والمرجان 6.

وتضم المرحلة الأولى من مشروع درة البحرين مجموعة من الفلل أقيمت على 3 جزر خاصة تقع على الطرف الشمالي للمشروع وهي المرجان 1 ، المرجان 2 ، والفيروز 1.

أما المرحلة الثانية فتضم 4 جزر وهي المرجان 3، المرجان 4، والفيروز 2، والفيروز 3. وجزر المرجان تحتوي على حوالي 160 فلة فاخرة. أما جزر الفيروز فتحتوي على قرابة 130 فلة فاخرة.

وكانت شركة درة البحرين التي تقوم بإنشاء واحد من أضخم المشاريع السكنية والسياحية في المملكة أرست عطاء تنفيذ فلل جزيرة الفيروز الأولى وكذلك جزيرتي المرجان الأولى والثانية في وقت تخطو فيه الشركة لإتمام اتفاقيات مع شركات للبدء في إنشاء الخدمات المصاحبة للمشروع وتحويل المنطقة الخالية إلى واحدة من أفضل المناطق للسكن والسياحة لجذب المزيد من السياح العرب والأجانب إلى المملكة.

وتم دفن 13 جزيرة يقام عليها المشروع وفي الوقت نفسه يتم بناء 13 جسرا تصل بين الجزر والساحل الجنوبي ليكون جاهزا للسكن في نهاية العام 2008.

وتبلغ القيمة الإجمالية لعمليات الدفان - المرحلة الأولى والثانية - نحو 150 مليون دولار، وتم تركيب صخور لحماية الجزر بطول 3,5 كيلومترات. وستربط هذه الجزر شبكة من الجسور بطول 3,5 كيلومترات وتعتبر أكبر شبكة جسور بحرية يتم إنشاؤها في البحرين.

وشركة درة البحرين مملوكة مناصفة بين الحكومة البحرينية وبيت التمويل الكويتي وتقوم بإنشاء المنتجع على مساحة تبلغ نحو 20 كيلومترا ويهدف إلى جذب السياح العرب والأجانب وخصوصا أن المنطقة مفتوحة للاستثمارات الأجنبية وكذلك تملك العقار للأجانب.

ووقعت شركة درة البحرين اتفاقية مع شركة التكافل الدولية وشركة سوليدرتي لتأمين منتجعها الضخم بمبلغ 175 مليون دينار (464 مليون دولار) لمدة 49 شهرا وهي المدة التي سيتم فيها استكمال مشاريع البنية التحتية والجسور وفلل المشروع.

وتم تعيين وسيط التأمين العالمي «أيون الشرق الأوسط» مستشارا لإدارة أخطار مشروع درة البحرين الذي أعطي تأمينه مناصفة بين شركة التكافل الدولية وشركة سوليدرتي». وتشمل التغطية التأمينية «جميع أخطار المقاولين طوال فترة المشروع والتي ستبلغ 49 شهرا ابتداء من سبتمبر / أيلول العام 2005».

وبحسب المخطط الرئيسي، فإن حوالي نصف مساحة موقع المشروع ستخصص لأنشطة الرياضة والترويح، ومساحات خضراء إضافة إلى ملعب الغولف والمنتزه الرئيسي. كما يشتمل على مساحة واسعة لاستخدام مختلف الأنشطة مثل ركوب الخيل وسباق السيارات الصغيرة وغيرها.

وستحتل المساحة المخصصة للأغراض السكنية حوالي ربع مساحة الموقع، معظمها مخصص للفلل الفاخرة التي ستحيط بكل منها مساحة كبيرة للمرافق والأنشطة الرياضية، بينما ستشغل الأرض المخصصة للأغراض التجارية والفنادق والخدمات العامة جزءا صغيرا نسبيّا.

ويتضمن المخطط الرئيسي قوسا من 6 جزار مرجانية وقوسا آخر على هيئة 5 من بتلات الزهور ومنتجعا وجزيرة فندقية على شكل هلال وملعب غولف عالمي ومارينا للرياضات البحرية.

وتقوم شركة غريت ليكس، وهي شركة مساهمة بين شركة غريت ليكس دردج آند دوك ومجموعة شركات ناس بجميع أعمال إنشاء البنية التحتية والتي تشمل أعمال الردم و البناء. وكانت شركة غريت ليكس ناس حصلت على عقد تبلغ قيمته 105 ملايين دولار.

وسيستوعب مشروع الدّرة نحو 33 ألف مقيم بشكل دائم إضافة إلى 5000 زائر يوميّا، وقامت شركة دبليو إس واتكينز وشركاه عبر البحار المحدودة بتصميم المخطط الرئيسي للمشروع والمباني التابعة.

واستوحيت فكرة تصميم المشروع من الواحة وسط الصحراء والجزر البحرية والمرجانية، وذلك بهدف توفير ملاذ رائع من الظروف المناخية القاسية، ويشكل العامل البحري قاسما مشتركا لجميع منشآت المشروع بما يعكس تلك العلاقة الوثيقة التي طالما ربطت بين البحر وبين أهل البحرين والخليج العربي.

وتم التخطيط لمشروع درّة البحرين ليكون منتجعا للاستجمام وسياحيّا فائقا بمواصفات عالمية ويعد واحدا من أكبر المشروعات الإنشائية التي يتم تنفيذها حاليّا في البحرين وتبلغ مساحته مليوني متر مربع تشمل أراضي ومساحات بحرية.

ويرى مسئولون في صناعة العقارات المزدهرة في المملكة أن مشروع درة البحرين الذي يجرى تنفيذه واحدا من اكبر المشاريع السكنية والسياحية وسيغير وجه البحرين عندما يكتمل في العام 2009. وقامت الحكومة بتخصيص الأرض للمشروع وأن هذه الملكية المشتركة تعزز المستويات العالية للعمليات الإنشائية للمشروع وتضمن قدرا كبيرا من الشفافية والصدقية. كما أن هذه الشراكة تضمن توصيل الخدمات العامة إلى المشروع وهو ما ظهر واضحا في عمليات تعبيد شبكة طرق رئيسية تؤدي إلى المشروع.

وتبلغ مساحة المشروع الكلية 20 كيلومترا مربعا ويضم 13 جزيرة تقع عليها 2000 فيلة وأكثر من 3000 شقة فاخرة وفنادق فخمة ومطاعم راقية ومتنزهات ومراكز تجارية عصرية وناديا بحريّا مقترحا ونوادي صحية ومرافق رياضية. كما تم وضع خطط لتطوير وتنمية المنتجع بصفة دائمة وبما يتماشى مع احتياجات المدينة ومتطلبات سكانها المستقبلية. ويتوافر 13 تصميما مختلفا للفلل بحيث تتوافر تشكيلة من الفلل المقامة على مساحات تقدر بنحو 1500 متر مربع، 1000 متر مربع، 750 مترا مربعا بالإضافة إلى 500 متر مربع وهذه الفلل تقام على جزر الفيروز فقط وذلك وفق المخطط الذي يختاره الزبون وفوق ذلك يقدم المشروع بعض الإضافات بحسب الطلب وتشمل هذه الإضافات برك سباحة، وبرك سباحة مغلقة، وجاكوزي، ومراسي للقوارب ، ومصاعد بحسب الفلة التي يتم اختيارها.

العدد 2137 - السبت 12 يوليو 2008م الموافق 08 رجب 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً