العدد 2177 - الخميس 21 أغسطس 2008م الموافق 18 شعبان 1429هـ

جمال بثقة تبلغ نهائي سباق 1500 متر وكامل لنهائي 800 متر

بكين - عبدالله عاشور، نضال بحران، عبدالرحمن مبارك 

21 أغسطس 2008

تأهلت بطلة العالم البحرينية مريم جمال إلى نهائي سباق 1500 متر بعد فوزها بالمركز الأوّل في سباق التصفية الأوّل وسار البطل يوسف سعد كامل على المنوال نفسه ببلوغه نهائي سباق 800 متر فيما خرج بلال منصور من السباق نفسه الذي أقيم مساء أمس وسط الأجواء الماطرة في الاستاد الوطني «عش الطائر» في سابع أيام منافسات ألعاب القوى ضمن فعاليات دورة الألعاب الأولمبية في نسختها التاسعة والعشرين التي تستضيفها العاصمة الصينية (بكين) خلال الفترة من 15 حتى 24 من شهر أغسطس/ آب الجاري.

نجحت البطلة العالمية مريم جمال في بلوغ السباق النهائي لمسافة 1500 متر بجدارة واستحقاق بعد أنْ نجحت في تحقيق المركز الأوّل في أولى تصفيات الدور نصف النهائي قاطعة المسافة في زمن (4.05.14 دقيقة).

وجاء السباق قويا وخصوصا مع الانطلاقة القوية للأوكرانية آنا ميشتشينكو التي تقدمت على الجميع في أول لفتين من السباق، وفي الوقت الذي كانت فيه مريم محافظة على قوتها ولياقتها، وكانت قريبة من الأوكرانية آنا وإلى جانبهما ناتاليا رودريجز والبولندية آنا جاكوبزاك.

ومع اللفة الأخيرة بدأت جمال في محاولة للتقدّم واستغلال سرعتها النهائية من أجل انتزاع المركز الأوّل، وجاءت اللحظات الأخيرة مثيرة مع محاولات المغربية سهام هلالي والإسبانية رودريجز ن ولكن مريم جمال تمكنت بفضل خبرتها وقوتها في الحفاظ على مركزها لتنهي السباق في المركز الأول بتوقيت (4.05.14 دقيقة) لتترك الصراع القوي على المركز الثاني بين الإسبانية رودريجز (4.05.30) والمغربية هلالي (4.05.36) التي حلت ثالثة، فيما جاءت الأوكرانية آنا رابعة (4.05.61)، وتأهلت الأخيرة بعد حصولها على أفضل الأوقات.

يوسف كامل يتأهل وبلال يودع

تأهل البطل يوسف سعد كامل إلى نهائي سباق 800 متر بصعوبة بعد أن حلّ ثالثا في سباق التصفية الثاني بزمن (1.44.95 دقيقة) الذي كان كفيلا لحصوله على أحد المقعدين المخصصين لأصحاب أسرع الأوقات من المجموعات الثلاث، علما بأن صاحبي المركزين الأول والثاني تأهلا مباشرة للنهائي.

من جهته، خسر الشاب بلال منصور في سباق التصفية الثالثة وحل في المركز الخامس بتوقيت (1.46.37 دقيقة)، وكان المركز الأول الجزائري نبيل مادي (1.45.63)، ومن بعده حقق الكندي جاري ريد المركز الثاني (1.45.85)، فيما كان المركز الثالث من نصيب الكيني لالان (1.45.87).

وجاء سباق التصفية الثانية الذي شارك به كامل قويا، وشهد منافسة ثلاثية قوية على المركز الأول، بعد أن كانت البداية قوية من البرازيلي فابيانو في اللفة الأولى التي تصدرها وقطعها خلال (51.02 ثانية).

ومع الدخول للفة الثانية بدأ أكثر من أربعة عدائين في الانطلاق بقوة نحو المركز الأوّل، وخصوصا الكيني ألفريد ييغو الذي تقدم للصدارة بعد أن قطع 600 متر، ومن خلفه السوداني إسماعيل أحمد والإيراني سجاد مرادي، ويوسف كامل.

وبدأت الإثارة مع آخر 100 متر التي شهدت دخول يوسف كامل للمركز الثالث ومحاولات للدخول للمركز الثاني، ولكن السوداني إسماعيل كان أقوى منه في الأمتار الأخيرة، فجاء بالمركز الأوّل الكيني إيغو (1.44.73)، ومن بعده السوداني إسماعيل (1.44.91)، ومن ثم يوسف (1.44.95) وبالمركز الرابع الجزائري ناجيم منصور (1.45.54).

اليوم راحة لنجوم قوى البحرين

سيخلو اليوم الثامن من منافسات ألعاب القوى في بكين من المشاركة البحرينية، حيث لم تكون لدى عدائينا أي مشاركة في أي من فعاليات وبرامج اليوم.

وسيخلد البطلان يوسف سعد كامل ومريم جمال للراحة، وسيخوضان تدريبات خفيفة بقيادة المدرب طارق سبت مع التركيز على الجانب الفني والنفسي، وإعادة برمجة التكتيك للسباق النهائي الذي سينطلق يوم غد في «عش الطائر»، ومع أمل الميدالية البحرينية الثانية في تاريخها الأولمبي.

مدرب البطل جاي يشيد بالغسرة

أشاد مدرب بطل العالم الأميركي في مسافة 100 و200 متر تايسون جاي بالبطلة رقية الغسرة، مشيرا إلى المستوى الذي قدمته في منافسات التصفيتين الأولى والثانية المؤهلة للدور نصف النهائي.

وعبّر المدرب الأميركي عن سعادته بالمستوى الكبير الذي ظهرت عليه الغسرة ونجحت في تصدر السباقين بجدارة واستحقاق، وقال المدرب: «إن الغسرة تعد بطلة متميزة، وهي قادرة على مقارعة أبطال ونجوم العالم من أميركا وجامايكا»، موضحا أن الغسرة تملك مقومات البطلة، ولديها القوة الكافية للمنافسة على المركز الأوّل.

وهنأ المدرب الأميركي مدرب البطلة الغسرة نورالدين طاجين على أداء الغسرة في البطولة، وأكّد أنها لم توفق في سباق الدور نصف النهائي، وخصوصا أنّ الغسرة وقعت في مجموعة قوية وأنها كانت قريبة للتأهل للسباق النهائي.


السفيرة البحرينية تقيم حفل غداء بمناسبة الميدالية الذهبية

أقامت سفيرة مملكة البحرين لدى جمهورية الصين الشعبية بيبي سيدشرف العلوي حفل غداء للبعثة البحرينية الأولمبية المشاركين في أولمبياد بكين 2008 بمناسبة الإنجاز الذي حققته البحرين بحصولها على الميدالية الذهبية بعد فوز البطل البحريني رشيد رمزي في نهائي مسابقة 1500 متر رجال.

حضر مأدبة الغداء نائب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة والأمين العام للجنة الأولمبية البحرينية رئيس اتحاد ألعاب القوى الشيخ طلال بن محمد آل خليفة وعدد من المدعوين وأعضاء السفارة.

وأعربت السفيرة بيبي العلوي عن سعادتها بتحقيق البحرين هذا الإنجاز البحريني الكبير في أولمبياد بكين 2008 وأنّ هذه الميدالية غالية على جميع البحرينيين وأنّ هذا الفوز يضع البحرين ضمن الدول التي حققت الميداليات، متمنية لباقي اللاعبين الفوز في المسابقات القادمة، معربة عن تمنياتها للرياضة البحرينية بالتقدّم والوصول إلى اعلى المستويات لرفع علم البحرين عاليا في المحافل الرياضية.


طاجين: رقية حققت الإنجاز الأبرز للعداءات العربيات

أبدى المدرب الجزائري القدير نورالدين طاجين رضاه عن المشاركة المشرفة للعداءة البحرينية رقية الغسرة في منافسات سباق 200 متر ضمن فعاليات دورة الألعاب الأولمبية - بكين 2008، مشيرا إلى أنّ رقية نجحت في تحقيق أفضل نتيجة عربية في تاريخ سباقات المسافات القصيرة ضمن دورات الألعاب الأولمبية وكانت أوّل عداءة عربية تنجح بالوصول إلى الدور قبل النهائي في سباق 200 متر ليس فقط في دورات الألعاب الأولمبية وإنما أيضا في مختلف التظاهرات الرياضية الكبرى.

وأضاف طاجين «إنّ رقية نحجت أيضا في تسجيل نتيجة أفضل من تلك التي حققتها في أولمبياد أثينا حينما خرجت من الدور الأوّل لسباق 100 متر»، وقال أيضا: «إنّ مجرد تجاوزها لعتبة الدور الأوّل ثم الدور ربع النهائي يعتبر إنجازا شخصيا بالنسبة إليها، وعلى رغم أننا كنا نأمل بوصولها إلى النهائي إلا أننا يجب أن نعترف بالفارق الشاسع في الخبرة الدولية بينها وبين باقي العداءات اللواتي شاركنَ معها في تصفية الدور نصف النهائي واللواتي يمتلكنَ تاريخا كبيرا في مضمار ألعاب القوى العالمية».

وأوضح طاجين أنّ سباقات السرعة عادة ما تحفل بالنتائج والمفاجآت غير المتوقعة وخلال هذه الدورة لاحظنا خروج الكثير من العدائين العالميين من الأدوار نصف النهائية وتحديدا في سباق 200 متر للسيدات الذي شهد خروج البطلة الفرنسية أورتيس حاملة الميدالية البرونزية في بطولة العالم الأخيرة، ما يؤكّد قوّة المنافسة في هذا السباق الصعب الذي حاولت فيه رقية بذل أقصى ما عندها من قدرات ولكن نحمد الله على النتيجة التي نعتبرها من المحطات المهمة في مشوار رقية مع «أم الألعاب» الرياضية.


عيسى بن راشد يشيد بالمشاركة البحرينية

غادر رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية الشيخ عيسى بن راشد آل خليفة بكين مساء أمس عائدا إلى البحرين بعد حضوره الكثير من فعاليات دورة الألعاب الأولمبية المقامة.

وأعرب الشيخ عيسى بن راشد في تصريحات للوفد الإعلامي عشية عودته إلى البلاد عن ارتياحه للظهور البحريني المشرّف في دورة الألعاب الأولمبية، مؤكّدا أنّ حصول البحرين على أول ميدالية أولمبية في تاريخها يعد إنجازا رفيعا يتوج جميع الإنجازات السابقة التي حققتها الرياضة البحرينية، معربا عن تفاؤله بإحراز الميداليات في المسابقات المقبلة وتحديدا في سباق 1500 متر للسيدات التي تمثلنا فيه العدّاءة مريم جمال بطلة العالم.

وأشاد الشيخ عيسى بن راشد بالجهود المخلصة التي بذلها أفراد بعثة البحرين إلى دورة الألعاب الأولمبية وتفانيهم في تقديم جميع التسهيلات لإنجاح مشاركة المملكة في أكبر تظاهرة رياضية عالمية.

كما أبدى رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية إعجابه بالتنظيم الرائع لأولمبياد بكين الذي وصفه بأنه أحد أفضل دورات الألعاب الأولمببية التي تابعها على امتداد ربع قرن من الزمان، مشيرا إلى أنّ الصين نجحت في تقديم نفسها بصورة زاهية للعالم وجسدت على أرض الواقع قدراتها البشرية الهائلة وإمكاناتها الضخمة التي سخرتها بأحسن طريقة ممكنة لإخراج الدورة بصورة أبهرت الجميع.

واعتبر الشيخ عيسى بن راشد المشاركة العربية في أولمبياد بكين دون الطموح وذلك قياسا بالنتائج التي حققتها الدول العربية في الدورات السابقة وآخرها أولمبياد أثينا، مشيرا إلى أنّ الدورة الحالية تفرض على العرب أهمية استخلاص العبر والدروس ووضع الاستراتيجيات اللازمة لمسايرة التطوّر العالمي المتسارع في الميدان الرياضي.

العدد 2177 - الخميس 21 أغسطس 2008م الموافق 18 شعبان 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً