العدد 2233 - الخميس 16 أكتوبر 2008م الموافق 15 شوال 1429هـ

بربوق... برابيق!

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

كلكم تعرفون البربوق... الشخص الذكي جدا جدا جدا...! وبالنسبة لمن لم يفهمها، وبلغةٍ صحافيةٍ واضحةٍ، هو الشخص الذي يتم استخدامه كالدمية لتنفيذ مخطّطات الآخرين، مقابل قطعةٍ من لحم الهمبرجر، ترمى له ليلتهمها كالقطّ المسطول!

لو بحثت عن أصل الكلمة في المنجد، ستكتشف أن البَرُوقَ من الرجال الجبان، والبرقُ الخُلّب الذي ليس وراءه مطر، يعني مجرد ضوء وفرقعة، حتى لو كان طوله طول نخلة! والبربوق جمعها برابيق، مجموعة من الطفيليين يتم جمعهم من هنا وهناك، وتُلفّق لهم «جمعية حقوقية» مفتعلة، يتم العلف عليهم من المال العام الحرام!

آخر خبرٍ عن إحدى جمعيات البرابيق، إنه تم الإعلان عن تشكيلة جديدة تضم منتسبين لأربعة أديان: المسيحية واليهودية والهندوسية والإسلام، بالإضافة إلى البهائية، ولا أدري شخصيا هل الأخيرة دينٌ أم مذهبٌ أم حركةٌ فكريةٌ أم جمعية سياسية جديدة سيعلن عنها قريبا ليتم إعدادها لدخول الانتخابات البرلمانية المقبلة في 2010!.

وإذا كان هاجس «العدل» و«المساواة» و«محاربة التمييز» حاضرا في ذهن من «طرّز» هذه التشكيلة الأممية الجميلة، فإنه من منطلق الإيمان بضرورة محاربة التمييز الظالم بين مكونات الشعب البحريني، نطالب بتوسيع مجلس الإدارة ليضم بقية الأطياف البحرينية التي تم «استبعادها» ظلما في التعيين الأخير!

البحرين اليوم «أمم متحدة»، بعد أن توسّعت في منح جنسيتها بسخاء على أبناء الأوطان والجنسيات الأجنبية الأخرى. فليس من المعقول أن تضم التشكيلة الجديدة ممثلي أربعة أديان فقط! فلابد من البحث عن ممثلين آخرين للبوذيين والكونفوشيوسيين والبراهمة والتاويين والصابئة والمانويين، لكي تكون التشكيلة مسمار في لوح!

اسمحوا لنا يا جماعة... فلا يجوز أن تبدأوا بمحاربة التمييز بينما مجلس الإدارة الجديد لا يخلو من شبهة التمييز! فهو لا يشمل جميع الأديان والأطياف والأقليات والجنسيات والجماعات العرقية والإثنية والبروليتارية والتوتاليتارية التي تعيش اليوم في البحرين! على الأقل أضيفوا كم اسم سوسيولوجي أو انثروبولوجي عشان يقتنع به الجمهور سيكولوجيا على الأقل!

ثم أنه يُقال، والعهدة على الراوي، إن في البحرين هناك 84 جنسية مختلفة، آسيوية وأفريقية وأوروبية وأميركية لاتينية وغير لاتينية، حصل الكثير منهم على الجنسية البحرينية خلال الأعوام الأخيرة بحيث زدنا فجأة على المليون والـ 100 ألف! فمن غير المقبول أن تقتصر التشكيلة الجديدة على أربعة أديان فقط، خلكم اشوي أكثر تسامحا مع بقية الأديان!

إسمحوا لنا يا جماعة... التركيبة الجديدة مب كلش كلش، لأنها لا تعكس فعلا التنوع العرقي والإثني والديمغرافي والجندري والبيوريتاني لشعب البحرين. فهذا الشعب الخليط من 84 جنسية، يستحق تشكيلة أكثر ثورية وأممية وواقعية من هذه التشكيلة الماصخة مثل الخبيصة البايتة! ففكّروا في إعادة تشكيلها من جديد، بطريقة أكثر ترتيبا وتطريزا، علشان ماحد يضحك على «برابيقنا» أو يتمسخر على جمعياتنا الحقوقية، أو يتهمنا بالعنصرية أو ممارسة التمييز ضد بعض المواطنين القدامى أو المستجدين!

أمس القراء عوّروا راسنا إلاّ يريدون يعرفون من الذي يموّلهم ويعلف عليهم. أنا بعد ودي أموت وأعرف... صح هم برابيق من النوع الزين، بس من وين تجيهم الفلوس؟ الله أعلم

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 2233 - الخميس 16 أكتوبر 2008م الموافق 15 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً