العدد 2237 - الإثنين 20 أكتوبر 2008م الموافق 19 شوال 1429هـ

تمرين وهمي عن «المخاطر النووية» بين قطر والبحرين

نُفذ بمنطقة الرويس شمال قطر صباح أمس التمرين الوهمي الإقليمي الثالث المشترك بين دولة قطر ومملكة البحرين «للوقاية من المخاطر الإشعاعية والنووية» وذلك بمشاركة العديد من الأجهزة المعنية بالدولة الممثلة في اللجنة الدائمة للطوارئ.

وتمثل التمرين في سيناريو مواجهة معضلة جنوح باخرة تحمل مواد كيميائية ومشعة في المياه الإقليمية القطرية واحتمال تسرب الإشعاعات من الباخرة ما تطلب الأمر التحرك الفوري لمواجهة أي أخطار محتملة من التسرب الإشعاعي على السكان أو الحياة البحرية والبيئية.

وبدأ سيناريو التمرين ببلاغ وارد من إدارة أمن السواحل والحدود يفيد بجنوح باخرة في المياه الإقليمية القطرية قرب منطقة الرويس شمال البلاد ما استدعى إبلاغ غرفة العمليات المركزية بوزارة الداخلية. وعلى إثر ذلك تحركت كل الأجهزة المعنية من دفاع مدني وقوات الأمن الداخلي «لخويا» وإدارة المرور والدوريات وإدارة أمن الشمال ووزارة البيئة والأجهزة الطبية وغيرها من الأجهزة المعنية إلى موقع البلاغ مدعمة بالأجهزة والمعدات والمجسات التي كشفت عن وجود تسرب لمواد مشعة وكيميائية من الباخرة.

وتم التنسيق والاتصال بدول مجلس التعاون حيث أسفرت الاتصالات عن مشاركة مملكة البحرين في عملية الإنقاذ من خلال عناصر الدفاع المدني بالمملكة مدعمة ببعض الأجهزة التقنية التي تستخدم في مثل هذه الحوادث.

كما تم استدعاء أعضاء اللجنة الدائمة للطوارئ الذين اجتمعوا بمقر مركز القيادة الوطني «NCC» برئاسة مدير عام الأمن العام رئيس اللجنة للإشراف عن الحادث اللواء الركن سعد بن جاسم الخليفي والاتصال والتنسيق مع القائد الميداني للتمرين ومتابعة التطورات.

يشار إلى أن تمرين «الوقاية من المخاطر الإشعاعية والنووية» يأتي تفعيلا لتوصيات وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في اجتماعهم السادس والعشرين الذي انعقد بالرياض بتاريخ 14 أكتوبر/ تشرين الأول 2007. كما يذكر أن التمرين يجيء انطلاقا من توجيهات وزير الدولة للشئون الداخلية الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني بتنفيذ التمرين الميداني المشترك بين البلدين الشقيقين في إطار التعاون وتبادل الخبرات والاستعدادات وإبراز الجهود لمواجهة الأخطار المحتملة

العدد 2237 - الإثنين 20 أكتوبر 2008م الموافق 19 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً