العدد 2237 - الإثنين 20 أكتوبر 2008م الموافق 19 شوال 1429هـ

البلوشي: نفتقر للمتخصصين في مجال الخدمة الاجتماعية ونتجه للتدريب

البحرين توقع مع تونس مذكرة تفاهم وتبادل الخبرات والتجارب والزيارات

وقعت الحكومة البحرينية ممثلة في وزيرة التنمية الاجتماعية فاطمة البلوشي ظهر أمس مذكرة تفاهم مع الجمهورية التونسية ممثلة في وزير الشئون الاجتماعية والتضامن والتونسيين بالخارج علي بن بدرالدين الشاوش بشأن المشاريع الاجتماعية.

وأكدت البلوشي أن البحرين تفتقر للمتخصصين في مجال الخدمات الاجتماعية، وبالتالي فإن وزارة التنمية تعمل على سد هذه الثغرة من خلال تبادل الخبرات والمتخصصين في الدول العربية لتدريب البحرينيين في هذا المجال.

وأشارت البلوشي إلى أهمية تبادل التجارب والمعلومات والزيارات الاستطلاعية بهدف الاستفادة من خبرات البلدين في المجالات المتعلقة بالتنمية الاجتماعية كافة، إذ نصت المذكرة على تبادل الخبرات والمعلومات في كل ما يتعلق برعاية وتأهيل الفئات ذوي الاحتياجات الخاصة وإدماج الأشخاص المعوقين في المجتمع ورعايتهم وتدريبهم بهدف تطوير الخدمات المقدمة لهم في المجتمع ورعايتهم ومساهماتهم في التنمية الاقتصادية والاجتماعية لبلدانهم، إضافة إلى دعم سبل التعاون بين الجمعيات التونسية والجمعيات البحرينية العاملة في مجال رعاية الأشخاص المعوقين من خلال إجراء البحوث والدراسات الاجتماعية والإرشادية والتوجيه الاجتماعي والتخطيط للبرامج الوقائية والحمائية في مجالات التنمية الاجتماعية.

وبينت البلوشي أن المذكرة تناولت أيضا مجالات التعاون وتبادل التجارب فيما يتعلق بتنظيم العمل الاجتماعي والتطوعي وإنشاء مراكز التنمية الاجتماعية والمراكز المتخصصة الموجهة للفئات ذات الاحتياجات الخاصة من خلال تنظيم المخيمات المتخصصة ونظم حماية الفئات المهمشة والبرامج التأهيلية الكفيلة بإدماجهم في المجتمع وتبادل التجارب في مجال النهوض بالعائلات المعوزة ومقاومة الفقر وتبادل الخبرات والتجارب في مجال المشاريع الصغيرة لفائدة الفئات ذات الاحتياجات الخاصة ومجال السياسات الاجتماعية من خلال عقد دورات وندوات وورش عمل وتنظيم زيارات استطلاعية.

وتأكيدا على ذلك التعاون تم تشكيل لجنة تنسيق ومتابعة لإعداد الأنشطة والإجراءات التفصيلية للتنفيذ وتحديد الآليات المناسبة لخطة التعاون والمتابعة والتقييم بشكل سنوي.

وأكدت وزيرة التنمية الاجتماعية أن توقيع المذكرة جاء تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية في البلد، مشيرة إلى أن البحرين تسعى للاستفادة من جميع الخبرات العربية والإسلامية لدعمها في مختلف المجالات المتعلقة بالتنمية الاجتماعية.

وقالت البلوشي «إن وزارة التنمية وقعت في نفس الاطار تقريبا مذكرات تفاهم مع دول عربية آخري منها مصر بخصوص دعم مركز المنظمات الأهلية وسوريا أيضا»، مشيرة إلى أن هذه المذكرات سيتم ترجمتها على أرض الواقع ليستطع كل مواطن تلمسها من خلال خطة زمنية واضحة للتنفيذ.

ومن جانبه عبر الوزير التونسي عن شكره وامتنانه للبحرين حكومة وشعبا على الاستضافة الكريمة وإطلاعه على تجارب البحرين في دعم المنظومة الاجتماعية وأوجه التقدم الاقتصادي، مشيرا إلى أن الزيارة جاء من أجل تدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين.

وأكد الشاوش أن البلدين يعيشان التقارب الاجتماعي في مختلف الجوانب وبالخصوص بشأن دعم الموارد البشرية والعمل الاجتماعي وخدمة ذوي الاحتياجات الخاصة، مبينا أن البحرين وصلت إلى مستوى رفيع في هذا الشأن، وأن تونس تطمح للاستفادة من تلك التجربة الغنية.

وأثنى الشاوش على تجربة مجمع الأسر المنتجة في البحرين، معتبرا إياها تجربة مهمة جدا وفكرة إضافية يمكن من خلالها تسويق منتجات الأسر في مجتمع كبير، وأن تونس ستضع تلك التجربة محل الاستفادة ودراسة تطبيقها على أرض الواقع

العدد 2237 - الإثنين 20 أكتوبر 2008م الموافق 19 شوال 1429هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً