العدد 2323 - الأربعاء 14 يناير 2009م الموافق 17 محرم 1430هـ

متحف العريش يعرض آثار سيناء المنهوبة

يضم تماثيل لملوك وحكام مصريين

يعرض متحف العريش لأول مرة الآثار المنهوبة بعد استردادها من أيدي المغتصبين اليهود، وكلّف إنشاؤه 54 مليون جنيه بعد توقف دام 91 عاما وقد ضم المتحف قاعات عرض تم تصميمها لتبدو كأنها بوابات تفصل العصور المختلفة التي عاشتها سيناء إلى جانب قاعات للعروض المثيرة مثل: عرض التراث السيناوي من ملابس وأدوات زراعة وصناعة ورعي وحلي.

وقد قسمت الفترات التاريخية إلى فترة ما قبل التاريخ حتى نهاية العصور الفرعونية وضعت بين جنباتها تماثيل لملوك وحكام مصريون ساهموا في تأمين حدود مصر الشرقية مثل: تحتمس الثالث -رمسيس الثاني - بالإضافة إلى نماذج من تماثيل الآلهة المصرية القديمة حورس حتحور - سخمت اله الحرب.أما القاعة الثانية فقد اشتملت على آثار العصرين اليوناني والروماني وخاصة قطع الموزايك ونقوش نص الإمبراطور (هادربان) المكتشفة حديثا في صحراء سيناء.

وقد خصصت القاعة الثالثة للعهدين البيزنطي والقبطي بما فيهما من إبداعات فنية ضمت أيقونات وتيجان أعمدة وشواهد قبور وأدوات زينة. كما انفردت فنون الحقبة الإسلامية بالقاعة الرابعة بمشكاوات للإضاءة وقطع للفخار وأداتي نحاسية وشبابيك أرابيسك مذهبة وقطعة من كسوة الكعبة المشرفة.

مدخل إفريقيا الشرقي

من جهته قال رئيس قطاع المتاحف بالمجلس الأعلى للآثار محمد عبدالفتاح أن متحف العريش بات ضمن المتاحف المتخصصة التي وصل عددها إلى 41 متحفا موزعة على أنحاء مصر.

واعتمدت فكرة المتحف على إبراز أهمية سيناء التاريخية ودورها كبوابة شرقية لمصر فهي تحتوي على المدخل الوحيد للقارة الإفريقية على آسيا وتضم الطرق القديمة التي عبرتها الجيوش الفرعونية إلى الشام وأرض كنعان ودخلت منها جيوش الهكسوس والآسيويون والفرس والإسكندر الأكبر واليونان والرومان والعرب إلى وادي النيل كما تباركت بخطى العائلة المقدسة في رحلتها الأولى إلى مصر وحمل ترابها طلائع جيوش الفتح الإسلامي.

ويضيف عبدالفتاح: أن تتبع هذه المسارات والطرق أضاف اكتشافات أثرية هائلة امتدت بطول سيناء وعرضها وخاصة ما تم اكتشافه من حفائر مدتي بيلوزيوم (الفارما) و(أبو صيفي والقلسي) على بحيرة البردويل والنقاط الحدودية التي كانت تحتوي على قلاع عسكرية قديمة مثل قلعة جزيزة (فرعون)، وقمنا بتصنيف كل هذه الآثار وأضفناها للمعروض في متحف العريش

العدد 2323 - الأربعاء 14 يناير 2009م الموافق 17 محرم 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً